السعودية تجري مناورة عسكرية مع 21 دولة.. هل تستعد للحرب البرية في سوريا؟

تم النشر: تم التحديث:
ASIRI
العميد أحمد العسكري متحدث عسكري سعودي | FAYEZ NURELDINE via Getty Images

أكد العميد ركن أحمد عسيري، المستشار في مكتب وزير الدفاع السعودي، جاهزية السعودية للحرب البرية في سوريا، وذلك بعد أيام على إعلان الرياض استعدادها للمشاركة بقوات برية لمكافحة تنظيم "الدولة الإسلامية"(داعش) داخل سوريا.

العسيري أكد بحسب صحيفة "الشرق الأوسط"، إن السعودية لم تعلن عن رغبتها في المشاركة في أي عمليات برية في سوريا إلا وعندها الرغبة الجادة في هزيمة داعش.

جاء هذا التأكيد السعودي عشية انعقاد مؤتمر وزراء دفاع الدول المشاركة في التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب المقرر عقده في بروكسل اليوم.

وكشف عسيري أن السعودية ستجري تمرين "رعد الشمال" بمشاركة 21 دولة عربية وإسلامية، يهدف إلى رفع الجاهزية القتالية وتبادل المعلومات والعمل بالتنسيق بين الدول المشاركة في التمرين، والاستفادة من خبرات الدول المشاركة، وستكون هناك مراكز قيادة عسكرية مشتركة.

يأتي ذلك فيما كشف وزير الخارجية السعودي عادل الجبير عن ثمة مناقشات تتعلق بإرسال فرقة من القوات البرية أو فرقة قوات خاصة للعمل في سوريا إلى جانب التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد الدولة الإسلامية وإن السعودية أبدت استعدادها لتوفير قوات خاصة لمثل هذه العمليات إذا تمت.

وفي الأسبوع الماضي قال العميد أحمد عسيري مستشار وزير الدفاع السعودي إن الرياض مستعدة للمشاركة في أي عمليات برية في سوريا لكنه لم يشر لاحتمال إرسال قوات خاصة.

وبعد أربعة أشهر من الضربات الجوية الروسية مالت كفة الصراع لصالح القوات الموالية للحكومة السورية في الحرب الدائرة منذ خمس سنوات والتي راح ضحيتها أكثر من ربع مليون شخص وشردت ما يزيد على عشرة ملايين.

وتقدم الجيش السوري صوب الحدود التركية اليوم الاثنين في هجوم ضخم مدعوما من روسيا وإيران ويقول معارضون إن هذا يهدد مستقبل انتفاضتهم ضد الأسد.

ورفض الرئيس الأمريكي باراك أوباما الالتزام بإرسال قوات برية أمريكية في الحرب الأهلية السورية بعد تجربتي العراق وأفغانستان لكنه قرر العام الماضي نشر ما يصل إلى 50 من أفراد قوات العمليات الخاصة.

وقال جون كيربي المتحدث باسم الخارجية الأمريكية "نرحب بهذا الاقتراح من جانب السعوديين لتكثيف جهودهم من خلال عرض إرسال قوات برية إلى سوريا.


حول الويب

السعودية: جاهزون للحرب البرية في سوريا | الشرق الأوسط

السعودية جاهزة للحرب البرية في سوريا لمواجهة {داعش} - الشرق الأوسط

الوطن | طبول «الحرب البرية» تدق على أبواب سوريا

الإندبندنت: تداعيات إرسال قوات برية سعودية على الحرب الأهلية في سوريا

هل تجر الرياض التحالف الدولي إلى حرب برية ضد "داعش" في سوريا ...

بعد إعلان السعودية استعدادها لإرسال قوات برية لسوريا.. خارجية روسيا ...

حصريا على CNN: السعودية وحلفاؤها يحشدون عشرات آلاف الجنود للتدخل ...

كيري والجبير.. أين اختفى خيار الحرب البرية في لقائهما؟

الإندبندنت: تداعيات إرسال قوات برية سعودية على الحرب الأهلية في سوريا

روسيا تستبق السعودية في إرسال قوات برية إلى سوريا

هل تجر الرياض التحالف الدولي إلى حرب برية ضد "داعش" في سوريا؟

مسؤول إيراني يحذر من نشوب حرب إقليمية إذا أرسلت السعودية قوات برية إلى سوريا