لن نتحمل كل العبء".. أوغلو يحذر من التهاون مع الهجوم الروسي على أساس ترحيب تركيا باللاجئين"

تم النشر: تم التحديث:
DAVUTOGLU
ASSOCIATED PRESS

حذر رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، الاثنين 8 فبراير/شباط 2016، من التهاون مع الهجوم الروسي على أساس أن تركيا ترحب باللاجئين السورين، مؤكداً أن نحو 30 ألف مدني سوري يحتشدون على الحدود التركية بعدما هربوا من الهجوم الذي تشنه قوات النظام السوري منذ أسبوع في محيط مدينة حلب.

وقال أوغلو في مؤتمر صحفي مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، إن تركيا لن تتحمل وحدها كل عبء استقبال اللاجئين السوريين، وأكد أن نحو 30 ألف سوري يحتشدون حالياً في منطقة قريبة من الحدود التركية.

وأوضح أن بلاده ستسمح بدخول اللاجئين "عندما تقتضي الضرورة"، مضيفاً أنه لا يجب التهاون مع الهجوم الجوي الروسي على أساس أن تركيا سترحب باللاجئين.

وأضاف أوغلو أن التطورات الأخيرة في سوريا محاولة للضغط على تركيا وأوروبا في قضية الهجرة.

وأضاف أوغلو أن تركيا ستعمل مع ألمانيا في اجتماع وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي "الناتو"، يوم الخميس المقبل، على طرح مسألة تدفق اللاجئين من سوريا وكافة تداعياتها إلى أجندة أعمال الحلف، من أجل تدخل الناتو في هذا الموضوع، لاسيما من خلال آلياته للمراقبة في بحر إيجه، والحدود.

وقال داود أوغلو إن تركيا ستطلع الاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل على المشروعات الأولية التي تعتزم تنفيذها بعد أن حصلت على مساعدات قدرها 3 مليارات يورو من الاتحاد بهدف كبح تدفق المهاجرين إلى أوروبا عبر تركيا التي يعيش فيها 2.2 مليون لاجئ سوري.

من جهتها قالت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل أن أنقرة وبرلين ستطلبان هذا الأسبوع خلال اجتماع حلف شمال الأطلسي مساعدة لمواجهة مهربي المهاجرين على طول السواحل التركية بهدف وقف تدفق اللاجئين إلى أوروبا.

وقالت ميركل خلال زيارتها لأنقرة "سنستفيد من فرصة لقاء وزراء دفاع حلف الأطلسي لبحث الاحتمالات وبأي شكل يمكن للحلف أن يساعد في مجال مراقبة البحر لدعم عمل فرونتكس (الوكالة الاوروبية لمراقبة الحدود) وخفر السواحل الأتراك".

حول الويب

شؤون الأجانب في تركيا | ترك برس

تركيا تخطط لمنح اللاجئين السوريين تصاريح عمل - BBC Arabic

الهجره الى أوروبا تجمع السوريين في تركيا‏ - Facebook

تركيا: الباب مفتوح للاجئين السوريين مع التصدي للهجرة غير الشرعية

للحد من الهجرة.. تركيا تعتزم إصدار تصاريح عمل للاجئين السوريين

لمنعهم من الهجرة.. تركيا تعتزم إصدار تصاريح عمل للاجئين السوريين