كولومبيا تعلن إصابة أكثر من 3100 امرأة حامل بفيروس زيكا

تم النشر: تم التحديث:

أعلنت كولومبيا أن ما يزيد على 3100 امرأة حامل مصابات بفيروس زيكا المنتشر في بلدان أمريكا اللاتينية والذي يرتبط بإصابة أمخاخ الأجنة بتشوهات خطيرة تمنع نموها.
ما يزيد على 3100 امرأة حامل تأكدت إصابتهن بفيروس زيكا الذي يحمله البعوض في كولمبيا حسبما قال الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس الأحد 7 فبراير/شباط 2016.

وينتشر الفيروس الذي يرتبط بولادة الأجنة بتشوه خلقي يعرف باسم صغر حجم الرأس بشكل سريع في أمريكا اللاتينية ويمنع نمو أمخاخ المواليد بشكل طبيعي كما أنه ليس له علاج أو مصل وقائي حتى الآن.

وقال سانتوس خلال مؤتمر تلفزيوني مع مسؤولين بقطاع الصحة إن عدد المصابين بالفيروس الذي ينقله بعوض إيديس إجيبتاي في كولومبيا وصل إلى 25645 مصابا من بينهم 3177 امرأة حامل.

وأشار سانتوس إلى أنه من المحتمل أن يصل عدد المصابين بالفيروس في كولومبيا إلى 600 ألف حالة.

ورغم ذلك، لم تسجل أي حالة بالإصابة بصغر حجم الرأس حتى الآن في كولومبيا.

في الوقت ذاته، بدأت هندوراس جهودا وقائية على نطاق واسع لمنع انتشار البعوض كطريقة لمحاربة انتشار فيروس زيكا.

وتعاونت قوات الجيش مع خبراء منظمة الصحة العالمية والمواطنين لتنظيف شوارع مدن مثل تيجوسيجالبا وسان بيدرو سولا حيث استخدمت شبكات البعوض وطاردات الحشرات كما تم تنظيف الشوارع والتخلص من المياه الراكدة التي تمثل بيئات تكاثر للبعوض الناقل للفيروس.

كما أطلقت السلطات الهندوراسية حملة توعية ضد الفيروس والبعوض الناقل له.

ويقدر عدد المصابين بالفيروس في هندوراس بأكثر من 3200 شخص.

كان وزير وزير الصحة البرازيلي مارسيلو كاسترو قد أعلن في وقت سابق من الأسبوع خلال اجتماع طارئ مع نظرائه الإقليميين وجود صلة وثيقة بين إصابة الأمهات الحوامل بفيروس زيكا وإصابة المواليد بتشوه صغر حجم الرأس في البرازيل

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق من الأسبوع الجاري فيروس زيكا خطرا عالميا على الصحة وأعلنت حالة الطوارئ مع إمكانية انتشاره إلى قارتي آسيا وإفريقيا اللتين تشهدان أعلى معدلات للمواليد في العالم.

حول الويب

فيروس زيكا يهدد نساء أميركا الجنوبية والكاريبي - الجزيرة

"زيكا" يجتاح 24 دولة ويصيب 1.5 مليون برازيلي - الجزيرة مباشر

الحياة - ما هو فيروس «زيكا» الذي يهدّد أميركا الجنوبيّة؟

تهديد فيروس "زيكا" يصل الولايات المتحدة الأمريكية بعد أمريكا ...

تعبئة عامة بدول أمريكا اللاتينية لمكافحة فيروس زيكا | رؤيا نيوز