طريقة المعيشة سبب للإصابة بالسرطان.. فكيف نحيا؟

تم النشر: تم التحديث:
FAST FOOD
Jose Luis Pelaez Inc via Getty Images

لم يتوصل العلم حتى الآن لتحديد الأسباب الدقيقة التي تؤدي للإصابة بمرض السرطان، لكن هناك عوامل مشتركة بين المصابين بالمرض منها أسلوب الحياة المتشابه والذي حذا بالأطباء إلى التحذير منها لارتباطها بالأورام الخبيثة.

وبعيداً عن وجود أسباب وراثية تكون السبب وراء الإصابة بالمرض الخبيث، يوضح د. عصام مخللاتي أخصائي طب الأورام بمستشفى مارسدن الملكي في العاصمة البريطانية لـ "هافينغتون بوست عربي"، إن هناك عوامل تزيد معها نسبة الإصابة بالمرض، كما أن طريقة الحياة - أو اللايف ستايل - الخاصة بكل إنسان من بين أهم مسببات السرطان، ومنها:


التدخين




smoking

سواءً تدخين السجائر أو الشيشة بأنواعها، ولا يشترط أن يصاب الإنسان فوراً بالمرض، فقد تظهر الأعراض بعد 10 أو 15 عاماً من تدخين أول سيجارة.


قلة الحركة




lazy

يوضح د. مخللاتي أن هناك عاملاً مشتركاً بين مصابي السرطان وهو قلة الحركة والنشاط، وغالباً ما تكون كثرة الحركة مرتبطة بالأشخاص الذين يتبعون عادات غذائية سليمة ويمارسون الرياضة فتقل فرص إصابتهم بالمرض.


تناول اللحوم والدهون




junk food

إذ أن الإكثار من تناول اللحوم أو المواد الدهنية وخاصة الوجبات السريعة (fast food)، يسبب اضطرابات في القولون ويزيد فرصة الإصابة بسرطانات الجهاز الهضمي.


كبر السن




old people

تظهر الأورام عادةً لدى كبار السن، حيث يعد الأشخاص الأكثر تقدّماً في السنّ أكثر عرضة للإصابة بالسرطان من غيرهم، إذ إن حوالي 77% من جميع السرطانات تشخَّص لمن تبلغ أعمارهم 55 سنة وأكثر.

أسباب ذلك كثيرة بحسب الأخصائي بمستشفى مارسدن الملكي، منها تعرض المسنين للعوامل البيئية والنظام الغذائي لفترة أطول خلال حياتهم، ناهيك عن ضعف قدرة أجسادهم على مقاومة الخلايا السرطانية في سن متقدم.

ولتجنب الإصابة بالسرطان، ينصح د. مخللاتي بالإقلاع فوراً عن التدخين بمختلف أشكاله وألوانه، وممارسة الرياضة بشكل دوري، إلى جانب الالتزام بحمية صحية لا تعتمد على اللحوم الحمراء.

حول الويب

مرض السرطان أسبابه.. أعراضه.. علاجه - جريدة الرياض

6 أسباب تؤدي إلى مرض السرطان - موضوع

اسباب السرطان عامة وسرطان الدم خاصة - الموسوعة الصحية الحديثة

اسباب مرض السرطان- هناك علاقة بين النفسي والجسدي! - ويب طب

صحة دبي تناقش أسباب وأعراض وطرق الوقاية من أمراض السرطان .