لم يخطر ببالي النجاح أون لاين.. سعودية تعرض أكلاتها الشعبية بإنستغرام بعيداً عن الاختلاط

تم النشر: تم التحديث:
ATTAMASSWDY
الطعام السعودية | yuliang11 via Getty Images

لم تتوقّع أم خالد السيدة السعودية التي اعتادت أن توبّخ بناتها لقضائهن وقتاً طويلاً على الهواتف المحمولة يتصفحن الشبكات الاجتماعية أن تزاحمهن على تلك العادة، وخاصةً أن هذا الهاتف أصبح فرصتها للترويج لما تبرعُ فيه وهو إعداد خلطات البهارات وتسويقها عبر إنستغرام.

"لم يكن يخطر ببالي أن صوراً تحقّق ذلك النجاح" تقول أم خالد "استمعت لنصيحة بناتي في استخدام إنستغرام لعرض منتجاتي وبيعها".

وتضيف أم خالد لـ "هافينغتون بوست عربي" أن "هذا العمل جاء كمصدر رزقٍ لي خاصةً وأنني لا أملك وظيفةً وبحاجة لدخل مادي".

النجاح الذي حققته أم خالد في فترة قصيرة يعود إلى "قيامها ببناء ثقة مع الزبائن فهي تحرص على نظافة موادها واستخدام كل ما هو طبيعي فقط والأهم من ذلك كله الأسعار التي تناسب الجميع".

كما أن الأرباح التي حققتها جعلتها تفكّر ملياً بافتتاح محلٍّ للأطعمة خاصةً وأنها كسبت عدداً كبيراً من الزبائن.

وجبات الطعام أون لاين!

وقد انتشرت بشكلٍ كبير تجارة كافة المنتجات الغذائية ووجبات الطعام المعدَّة منزلياً عبر الشبكات الاجتماعية ولكل سيدة أسلوبها في الترويج.

وحققت انتشاراً ملحوظاً مما حذا ببعض النسوة لاستخدامها لعرض بضاعتهن ومنتجاتهن للبيع، كخطوة تسمح لهن بممارسة التجارة دون قيودٍ أو خروج من المنزل.

أم مالك تقول لـ "هافينتغون بوست عربي" لقد "وجدت في الشبكات الاجتماعية مكاناً خصباً لعرض بضاعتي للبيع، خاصة أن المجتمع السعودي يعتبر من أكثر الشعوب استخداماً لتلك الوسائل".

صفحة أم مالك مميزة عن غيرها فهي تروّج من خلالها الأكلات الشعبية التي تتميز بها المنطقة الجنوبية.


تجارة دون اختلاط


أما السيدة هدى الصالح فقد وجدت في تلك الصفحات الحلَّ فهي "وسيلة لتصفّح مختلف المنتجات دون الحاجة للخروج من المنزل والاختلاط".

وتضيف "لدي أكثر من حساب ثقة أقوم بتوصيتهم لإعداد أطعمة في المناسبات وهذا أمرٌ يجعلني أشعر بالراحة ويخفف العبء عني في المناسبات، وكلهن سيدات أمينات ويتمتعن بنفس طيب ونظيف".

وتتابع "الأسعار مقبولة رغم أن بعض السيدات يبالغن بالسعر ولكنهنّ محدودات فبعضهن تتجاوز سعر الأكلة لديهن 300 ريال وهذا غير مقبول، أما البعض الآخر فأسعارهن مقبولة جداً وغير مرتفعة".


التشجيع على العمل الحر


المحامي والمستشار القانوني يعقوب المطير يقول إن هذه الوسيلة تشجع السعوديين على العمل الحر، وكسب المال بطرق سليمة وشرعية، ونحن نشجّع الشباب على العمل الحر، ولكن ينبغي أن تكون ممارسة هكذا أعمال وتجارة وفق إطار قانوني ونظامي".

ويضيف "أغلبها يعتبر غير نظامي، وذلك لعدم حصولها على تراخيص تخوّل بممارسة هكذا أنشطة تحت إطار قانوني مسموح، حيث يفترض على الشخص الممارس لها، حصوله على سجل تجاري يسمح له بممارسة التجارة الإلكترونية تخوله بالبيع والشراء في التجارة بالتجزئة أو الجملة عبر مواقع الإنترنت، ومن ضمنها الإنستغرام لكي يتجنب التعرض لعقوبات من وزارة التجارة بسبب الممارسة غير الشرعية، حيث بإمكان أي شخص يقوم بالإبلاغ لدى وزارة التجارة من خلال الرقم الهاتفي الموحّد البلاغات رقم 1900 لإيقاف هكذا ممارسات غير قانونية.