"زيكا" على مشارف مصر بعد دخول البعوضة التي تنقله لبعض محافظات الصعيد

تم النشر: تم التحديث:
ZIKA VIRUS
ASSOCIATED PRESS

بعد دقائق من تصريحات وزير الصحة المصري بأن البعوضة التي تنقل فيروس زيكا موجودة بمصر، رفعت الأجهزة الصحية بمحافظة المنيا "جنوب القاهرة"، درجة الاستعداد تحسبًا لظهور الفيروس زيكا.

وكان الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة المصري، قال إن البعوضة التي تنقل الفيروس موجودة في محافظتي المنيا وأسيوط بحسب صحيفة "الوطن" المصرية.

كامل شاهين، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنيا، قال إن المديرية تتخذ خطوات استباقية عن طريق التنسيق مع مديرية الصحة والطب البيطري لمواجهة فيروس زيكا، مشيرًا إلى أن المديرية ستنظم حملات لرش المراوي المائية والمصارف ومناطق تجمع البعوض في مختلف مراكز المحافظة، موضحًا أنه سيتم التواصل على مستوى المديريات الثلاث من أجل اتخاذ إجراءات احترازية وحملات مشتركة.

ومن جانبها قال الدكتورة أمل العسيلي مدير مديرية الطب البيطري بالمحافظة، إنه يتم تنفيذ حملات مكثفة في هذه الأيام لرش الناموس في البرك والمستنقعات، منوهة بأن بيض الناموس يتكاثر في هذه الأيام ويسبب الكثير من الأمراض.

وكان الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة قال لموقع "العربية نت" إن البعوضة "الزاعجة المصرية" ظهرت في محافظتي المنيا وأسيوط، حيث أصيب العشرات بأعراض حمى "الضنك"، مما أسفر عن مصرع 21 شخصاً في عدة قرى بمحافظة أسيوط أكتوبر/تشرين الأول الماضي.