حجب مكالمات واتس آب بعد ساعات قليلة من إتاحتها في السعودية

تم النشر: تم التحديث:
WHATSAPP
واتس اب | Bloomberg via Getty Images

لم تمض ساعات على إعادة ميزة المكالمات الصوتية في الواتس آب في السعودية، حتى عادت للحظر من جديد.

وبدأت الجهات المعنية في المملكة بحجب ميزة مكالمات واتس آب الصوتية بعد توفرها لساعات قليلة.
وكانت الشبكات الاجتماعية قد اشتعلت بخبر رفع الحظر في السعودية عن ميزة المكالمات الصوتية التي يقدمها التطبيق، وإعادة الحظر من جديد #حظر_مكالمات_واتساب_من_جديد
وقام العديد من مستخدمي تويتر بنشر العديد من التغريدات عبر #فتح_مكالمات_الواتس_اب، وتحدثوا عن تمكنهم من إجراء اتصالات صوتية عبر التطبيق.

أما سليمان الذويخ يقول: في دول غنية مسموح، والاتصال يتم عبر شركة الاتصال! الاتصال يتم عبرشركة اتصال "بيانات" نشترك فيها وندفع لها، فلماذا الحجب؟!

وقد جاءت كل تلك التغريدات في الوقت الذي غاب فيه أي تصريح رسمي عن الجهات المعنية بما فيها شركات الاتصالات أو هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عن سبب الحجب مرة أخرى.

وقال السيد معاذ الخريص إخصائي شبكات لـ"هافينغتون بوست عربي" إن "قرار إعادة المكالمات الصوتية لأي برنامج يخضع لقوانين البلد الذي يتم به تفعيل تلك الخدمة، ودول الخليج لديها قوانين ويجب أن تتوفر موافقة الواتس آب على توفير خوادم خاصة للتطبيق من أجل إمكانية الوصول إلى البيانات".

وأرجع الخريص سبب إعادة حجب تلك الخدمة بسبب القوانين، مضيفاً "حجبت المكالمات مباشرة عند الأشخاص الذين يستخدمون البيانات لفتح الانترنت، وبدأت تدريجيا تُلغى عند الأشخاص الذين يستخدمون شبكة "واي فاي".