الحوامل والأطفال في مرمى خطر زيكا.. الوقاية من الفيروس في خطوات

تم النشر: تم التحديث:
A PREGNANT WOMAN
زيكا يهدد الحوامل والأطفال | ORLANDO SIERRA via Getty Images

فيروس "زيكا"، ذلك الخطر الجديد الذي تواجهه الكثير من دول العالم اليوم. ربما سمعت أخباراً عن انتشاره في دول أميركا اللاتينية حصراً، إلا أن حالة من القلق تسود باقي القارات خوفاً من انتشاره وتأثيره على السيدات الحوامل.

وراجعت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إرشاداتها للنساء الحوامل السبت 6 فبراير/شباط 2016، لتتضمن توصية بأن تخضع الحوامل لفحوص رصد عدوى زيكا الفيروسية بعد عودتهن من المناطق التي ظهر فيها المرض حتى لو لم تظهر عليهن أي أعراض.


حماية الحوامل


وتتضمن الإرشادات الجديدة توصية بأن تخضع الحوامل للفحص خلال ما بين أسبوعين و12 أسبوعا من العودة من المناطق التي ظهر فيها الفيروس. وكانت المراكز الأميركية قد اقترحت في وقت سابق إجراء فحوص للحوامل التي ظهرت عليهن أعراض بالفعل.

وقال أطباء توليد إن نحو 80 في المئة من المصابات بالفيروس لا تظهر عليهن أي أعراض الأمر الذي يتيح للحوامل المعرفة المبكرة التي تساعدهن في القيام باختيار واعٍ بشأن مصائر أطفالهن.

وقالت المراكز إنه رغم احتمال انتقال فيروس زيكا جنسيًّا فإن لدغات البعوض تظل السبب الأساسي لانتقال الفيروس. وأوصت بأن تناقش الحوامل وشركاؤهن مع الطبيب أي تعامل محتمل للشريك مع زيكا أو أي مرض شبيه به.


حماية الأطفال


ولأن خطورة هذا الفيروس تكمن في عدم وجود مصل وقائي له، فيجب التعرف على الإجراءات التي تحمي الأطفال من الإصابة به.

- تعد أفضل خطوة للوقاية من فيروس "زيكا" هي الوقاية من لدغ البعوض، ولتحقيق ذلك يجب استخدم الوسائل الطاردة للبعوض والحشرات.

- ارتداء الملابس ذات الألوان الفاتحة التي تغطي كامل الجسم -إن أمكن- خاصة أثناء النوم.

- إذا لم تكن غرفة النوم مجهزة بأسلاك لمنع دخول البعوض والحشرات، يجب إغلاق الأبواب والشبابيك جيداً واستخدام الناموسية أثناء النوم.

- تنظيف أواني الزهور والأوعية التي تحتوي على الماء لتجنب جذب البعوض إليها.

- استخدام دهانات طرد البعوض والتأكد من الأنواع المناسبة وغير الضارة للحوامل.

- وتتشابه أعراض الإصابة بهذا الفيروس بحالات البرد العادية من ارتفاع في درجات الحرارة والإجهاد والخمول، فإذا شعر الطفل بهذه الأعراض يجب استشارة الطبيب فوراً لتلقي العلاج اللازم.

حول الويب

بحث علاقة فيروس زيكا بصغر الرأس لدى الأطفال - BBC Arabic

كيف يمكن كشف فيروس زيكا؟ وهل يشكل خطرا على الحامل؟ | عالم المنوعات ...

نصائح قد تفيدك لمواجهة فيروس زيكا - راديو سوا

نصائح لحماية ابنك من فيروس زيكا.. نظفى منزلك وغذيه بفيتامين سى ...

كل ما يجب ان تعرفه حول فيروس زيكا - ويب طب

ما هو فيروس "زيكا" وكيف يؤثر على الحوامل؟ - 24