بواسطة مصممة مسلمة.. "باربي" تستعد لإطلاق نسختها الإسلامية "حجاربي"

تم النشر: تم التحديث:
1
1

قررت مصممة نيجيرية إضافة شكل مختلف تماماً عن النسخ السابقة من الدمية الشهيرة التي كانت جزءاً أساسياً من غرف الفتيات على مدار الأعوام الـ60 الماضية.

النسخ السابقة من الدمية تشمل 7 درجات مختلفة من ألوان البشرة، بالإضافة إلى 22 لوناً مختلفاً للعين، وكذلك عدة إصدارات مع تسريحات شعر مختلفة، في حين شملت التصميمات الجديدة التي تم الإعلان عنها 4 تعديلات في الجسم بين الطول والحجم وشكل الجسم، حيث من المتوقع أن تصدر النسخ الجديدة من الدمية في أميركا وبريطانيا بدايةً من منتصف مارس/آذار القادم بسعر يبلغ 10 جنيهات إسترلينية للدمية الواحدة، وفقاً لما نشره موقع "إكسبرس".

وكانت مديرة علامة "باربي" التجارية، إيفيلين مازوكو، قد أعلنت عن حماسها الشديد لإطلاق النسخ الجديدة من الدمية التي تعتقد أنها ستضيف الكثير من التفاعل مع الدمية، خاصةً أنها تصور شريحة أكبر من أشكال الفتيات في العالم، سواء من حيث شكل الجسم أو لون البشرة، وتضيف: "نحن نؤمن بأن لدينا مسؤولية تجاه الفتيات والآباء تتمثل في أن نعكس قاعدة أكبر من جمال الفتيات".


التصميم الجديد



الدمية الجديدة تبدو كسابقاتها مع إضافة حجاب صغير فوق رأسها البلاستيكي، التصميم الجديد الذي انتشرت صوره عبر الإنترنت تحت اسم "حجاربي" تم تصميمه بواسطة المصممة النيجيرية الشابة حنيفة آدم التي تبلغ من العمر 24 عاماً، حيث أرادت آدم أن تصدر نسخة من باربي ترتدي ملابس كتلك التي ترتديها هي نفسها.

ويأتي التصميم بعد أيام فقط من الإعلان عن التصميمات الجديدة التي قررت الشركة إصدارها والتي تعد الأكثر اختلافاً منذ انطلاقها عام 1959.


وصرحت حنيفة لموقع "ميك" قائلة: "لقد فكرت كثيراً في الشكل الذي أحب أن أرى عليه دميتي، وكان الشكل الذي أحببته هو المحجبة. لقد استغرق الأمر 3 أشهر لاختيار الفكرة، حيث كنت لازلت أدرس للحصول على درجة الماجستير من بريطانيا، ثم عندما عدت إلى نيجيريا، ذهبت إلى أحد المحال وقمت بشراء دمية وقمت بتلبيسها وتصويرها وها نحن ذا".

تقوم حنيفة بنشر صور الدمية من خلال حساب أنشأته على موقع "إنستغرام" تحت اسم hijarbie وهو يحظى بالفعل بآلاف المتابعين.

حول الويب

أمريكا - دمية "باربي" بجسم مكتنز لأول مرة بعد نصف قرن من صنعها

بشرى المتوكل. نفس – مجلة الفن - Universes in Universe

فلة (دمية) - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الكشف عن وثيقة لتنظيم "الدولة الإسلامية" تجيز نقل الأعضاء من الأسرى

فرنسا: صحيفة "شارلي إيبدو" ستصدر عددا خاصا من مليون نسخة في مطلع 2016