للسعوديين.. 87% من المشتركين لن يتأثروا بالتعرفة الجديدة للكهرباء

تم النشر: تم التحديث:
SAUDI ELECTRICITY
PATRICK BAZ via Getty Images

أكد مدير إدارة رعاية المستهلك في هيئة تنظيم الكهرباء، الأمير سعود بن عبدالرحمن آل مقرن، أن 87% من المشتركين السعوديين لن يتأثروا بارتفاع التعرفة الجديدة لفواتير الكهرباء باعتبار أن استهلاكهم لا يتجاوز 300 ريال في الشهر، حسب صحيفة "الوطن" السعودية.

آل مقرن قال مساء الأربعاء 3 فبراير/شباط 2016، في برنامج "مستشار المستهلك" بجمعية حماية المستهلك، إن عمليات تسجيل خدمة الكهرباء باسم كل مستفيد، بما في ذلك المستأجرون، تبدأ في 26 من رمضان المقبل، وستُعلن آليتها لاحقاً.

وأشار آل مقرن إلى أنه يحق لأي عميل بعد سداد الفاتورة، أن يتمتّع بعودة خدمة التيار الكهربائي بعد 3 ساعات، إذا كان داخل المدينة، ونصح المشتركين بتحديث بياناتهم لتجنّب فصل الخدمة، مشيراً إلى أن أعداد المحدثين لبياناتهم لا تتجاوز 3 ملايين مشترك فقط.

وألمح لصدور قرار يلزم المباني الحكومية والخاصة بنظام "العزل الحراري"، الذي يشمل الحوائط والأسقف والنوافذ، حسب كل فئة من فئات مشتركي الخدمة.

وأكّد آل مقرن أن أي عميل يعترض على قراءة عدّاد الكهرباء يُلزم بدفع مبلغ 150 ريالاً في حالة ثبوت صحة القراءة وسلامة الفاتورة من الخطأ.

وفي المقابل قال إنه يحق لأي مشترك أن يطلب تقسيط الفاتورة الشهرية في حال تراكم الاستهلاك نتيجة حدوث خطأ من شركة الكهرباء.

وأوضح آل مقرن أن 420 ألف مشترك من مستفيدي الضمان الاجتماعي يحظون بخدمة السداد، بعد صدور توجيهات خاصة بهم، مؤكداً أن آلية سداد الفواتير لهم تعتمد على عدد أفراد الأسرة.


انتقادات للكهرباء


وتعليقاً على تصريحات الكهرباء السعودية وفي مقال للكاتب خالد السليمان تحت عنوان "مزاج فاتورة الكهرباء" بصحيفة عكاظ قال فيه "يقول بيان وزارة المياه والكهرباء أن ٨٧ في المئة من المستهلكين لن يتأثروا بزيادة تعرفة الكهرباء، وهذا صحيح لو أن البيان أضاف لمعلومته: في فصل الشتاء!".

الكاتب السعودي أضاف أنه "فوفقا لجداول تقديرات ومقارنة الزيادة في الاستهلاك وتعرفتها التي نشرت في وسائل الإعلام فإن أصحاب الفواتير التي لا تزيد على ٣٥٠ ريالا وحدهم سيحافظون على تكلفة استهلاكهم، أما من زادت فواتيرهم على ذلك فسينالهم نصيب وافر من التعرفة الجديدة!".

وأكد أن "الحقيقة باستثناء شهرين في السنة هي حصتنا في مدينة الرياض مثلا من الشتاء فإن بقية أشهر السنة هي أشهر صيفية تتضاعف فيها فاتورة الكهرباء بالنسبة لي شخصيا ٣ مرات على الأقل، علما أنني من المرشدين في الاستهلاك ولا أترك جهازا يعمل بلا فائدة ولا مكيفا يهدر بلا حاجة!".

وأوضح "لذلك أجد الزعم بأن ٨٧ في المئة فقط من المستهلكين سيتأثرون بالزيادة الجديدة غير دقيق إلا إذا كانت الوزارة تظن أن غالبية السعوديين يعيشون في شقق صغيرة أو أن فصل الشتاء السعودي متصل بالشتاء الأوروبي!".

وختم مقاله بقوله "هذا يذكرني بمعلومة سابقة أعلنتها هيئة الكهرباء بأن ٦٢ في المئة من فواتير الاستهلاك السكني للكهرباء لا تزيد على ١٠٠ ريال بينما ٦ في المئة من الفواتير تزيد على ٥٠٠ ريال، وهي معلومة من الصعب تصديقها إلا إذا كان تم «توليفها» بحسابات المعدلات التي يتم تطويعها حسب المزاج!".

حول الويب

الشركة السعودية للكهرباء

اضافة حساب - الشركة السعودية للكهرباء

خدمات المشتركين - الشركة السعودية للكهرباء

خدمات الفواتير - الشركة السعودية للكهرباء

التوظيف - الشركة السعودية للكهرباء

الفاتورة الإلكترونية - الشركة السعودية للكهرباء

خاص بموظفي الشركة - الشركة السعودية للكهرباء

تسجيل - الشركة السعودية للكهرباء

السعودية للكهرباء (@ALKAHRABA) | Twitter

الشركة السعودية للكهرباء - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تنظيم الكهرباء السعودية : تسجيل "الفواتير" باسم المستأجرين "يوليو" المقبل

دعونا نحتفل مع الكهرباء السعودية

جديد السعودية «الكهرباء» تدعو ذوي اﻻحتياجات لتحديث بياناتهم لتنجنب الفصل | صحيفة المدينة

«السعودية للكهرباء» تشارك في «المنتدى السعودي للمياه والكهرباء»

السعودية هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج تعقد الاجتماع الـ 38

(الكهرباء) تستعرض الفرص الاستثمارية في المنتدى السعودي للمياه

مسؤول سعودي: مفاوضات مع تركيا للربط الكهربائي

المصرية لنقل الكهرباء توقع عقدين بقيمة 125 مليون جنيه

وفد صحي من شركة الكهرباء السعودية يزور مستشفى الجامعة

«الكهرباء السعودية» توقع اتفاقية تسهيلات ائتمانية بحد أقصى 1.4 مليار دولار