بتهمة "المتاجرة بالطفولة".. حقوقيّون يمنعون طفلةً تونسية من الغناء مع صابر الرباعي في عيد الحب

تم النشر: تم التحديث:
QAMAR
socıal medıa

رفع مجموعة من المحامين والحقوقيين في تونس شكوى استعجالية لمندوبية حماية الطفولة ووزارة المرأة والسلطات القضائية بهدف التدخّل العاجل لمنع نجمة برنامج "ذو فيوس كيدز" (نسخة البرنامج الخاصة بالأطفال) الطفلة نور قمر ذات ال12 ربيعاً من الغناء في نزلٍ بمحافظة سوسة شرق تونس في إطار حفل فني خاص بمناسبة عيد الحب، يحييه الفنان التونسي صابر الرباعي.


جريمة في حقّ الطفولة يعاقب عليها القانون


وكان متعهّد الحفلات قد روّج لحضور نور قمر من خلال ملصقٍ دعائي ظهرت خلاله الطفلة جنباً إلى جنب مع مجموعة من الفنانين التونسيين بهدف إحياء حفل فني خاص في الـ13 فبراير/شباط 2016، وهو ما اعتبره كثيرون "جريمةً في حقّ الطفولة يعاقب عليها القانون".

qamar

واتّهم المحامي والحقوقي التونسي شرف الدين القليل عبر تدوينة له على فيسبوك من وصفهم بـ"المستثمرين في مقاولات نور قمر" بـ"استباحة صوت طفلةٍ صغيرة والتربّح من ورائها".

ووجّه نداءً عاجلاً لمندوبي الطفولة ولوزيرة المرأة وللسلطات القضائية التونسية "للتحرّك العاجل من أجل إيقاف غناء نور قمر في النزل ليلة عيد الحب ".

رسالة قصيرة جدا إلى المستثمرين في مقاولات "نور قمر" لاستباحة الطفولة، و المتمعشين من صوت الطفولة و صورتها:نعلم جيدا ان ...

Posté par Charfi Elkelil sur lundi 1 février 2016


تنصّل منظّمي الحفل واتّهام صابر الرباعي


وحول دوافع الشكاية، يقول المحامي القليل لـ"هايفنغتون بوست عربي" أنه قد تصرّف في قضية نور قمر "من منطلق كوني أباً ومواطناً تونسياً عادياً قبل أن أكون محامياً، وقد استفزني وجودها ضمن ملصقٍ دعائي يضم مجموعة من الفنانين في إطار حفل فني خاص غايته الأساسية التربّح وجمع المال".

وأضاف: "اعتبرت هذا الأمر بمثابة اغتصاب للطفولة، وقد شاركني في نفس الموقف مجموعة من الزملاء منهم من هو محام ومنهم أناسٌ عاديون يعيشون في تونس وفي بلدان عربية وأوروبية، وقد قمنا فعلياً بالاتصال بمنظّمي الحفل وفوجئنا بتنصّلهم من مسؤوليتهم الأخلاقية".

وأفاد بأن منظمي الحفلة "اتهموا الفنان صابر الرباعي بأنه هو صاحب الفكرة وهو من دعا الطفلة نور قمر للغناء معه في الحفل الخاص بهدف تكريمها وهو ما اعتبرناه عذراً أقبح من ذنب".

وكان الفنان صابر الرباعي قد نشر عبر صفحته الرسمية على فيسبوك نسخةً من الملصق الدعائي لحفلته المقررة السبت 13 فبراير/شباط 2016، وعليها صورة الطفلة نور، غير أنه لم يتسن لـ"هافينغتون بوست عربي" أخذ ردٍّ منه بخصوص الموضوع.

إن شاء الله ستكون حفلة رائعة؛ على أمل أن يبقى الحب دائما" المحرك الأساسي لكل الناس ...

Posté par ‎Saber Rebai / صابر الرباعي‎ sur mardi 26 janvier 2016

المحامي القليل أكّد أيضاً أنه "اتصل بالمندوب الجهوي لحماية الطفولة بمحافظة المهدية مسقط رأس الطفلة نور ونظيره بمحافظة سوسة حيث سيتم إحياء الحفل، وقد تحرّكا بشكل مستعجل، وقاما بتنبيه متعهّد الحفل، وبالفعل تمّت إزالة صورة الطفلة من الملصق الدعائي على الفور"، على حد قوله.


الوزارة تتحرّك وتحسم الجدل


وكانت وزارة المرأة والطفولة في تونس، على إثر الضجة التي خلّفتها مشاركة الطفلة نور في الحفل الغنائي، قد أنهت الجدل من خلال نشرها لبيان رسمي البارحة أكدت خلاله تدخُّلها العاجل "لحماية الطفلة" ومنعها من المشاركة في حفل عيد الحب.

على اثر ما تم تداوله في خصوص مشاركة الطفلة نور قمر في حفل جماهيري بأحد نزل مدينة سوسة ليلة السبت 13 فيفري 2016، قامت وزا...

Posté par ‎وزارة المرأة و الأسرة و الطفولة‎ sur mardi 2 février 2016


اتّهامات للعائلة


من جانبها نشرت شقيقة نور قمر تدوينةً غاضبة لها عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك ردت خلالها على من اتهموا العائلة بـ"المتاجرة بصوت ابنتهم الصغيرة واستغلاله من أجل كسب المال"

وأشارت إلى أن "الغاية من دعوة الطفلة نور للمشاركة في سهرة عيد الحب كانت أساساً بهدف تكريمها من قبل الفنان صابر الرباعي وبحسن نيّة"، حسب تعبيرها.

نداء إلى من إتهمونا بالتجارة بنور فأنتم تجار الخبر من أجل الخبر، نحن نحب الفن من أجل الفن لا نتاجر ولا نساوم . "من كثر ح...

Posté par Ichraq Qamar sur mardi 2 février 2016