السعودية: مقتل 376 مدنياً على الحدود مع اليمن منذ بدء عاصفة الحزم

تم النشر: تم التحديث:
SAUDI ARMY
Anadolu Agency via Getty Images

قتل 376 مدنياً في جنوب السعودية جراء سقوط قذائف أطلقت من اليمن، منذ بدء تحالف عربي وإسلامي بقيادة السعودية عملياته العسكرية ضد الحوثيين منذ أكثر من 10أشهر، بحسب ما أفاد المتحدث باسم التحالف الثلاثاء 2 فبراير/ شباط 2016.

وقال العميد الركن أحمد عسيري إن حصيلة القتلى المدنيين "بلغت حالياً 376"، من دون أن يحدد عدد العسكريين أو حرس الحدود الذين قضوا في سقوط قذائف أو تبادل لإطلاق النار.

وكانت حصيلة أعدتها الوكالة الفرنسية استناداً إلى بيانات رسمية نشرتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، أفادت عن سقوط زهاء 90 قتيلاً بين مدنيين وعسكريين، في سقوط قذائف وتبادل إطلاق نار عبر الحدود.

وأوضح عسيري أن الحصيلة التي يوردها "تستند إلى تقارير الدفاع المدني" السعودي.


40 ألف قذيفة وصاروخ


وأشار إلى أن الحوثيين وحلفاءهم من الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح، أطلقوا أكثر من 40 ألف قذيفة هاون وصاروخ، بمعدل 129 يومياً، منذ بدء التحالف شن غارات في اليمن دعماً لقوات الرئيس الحالي عبد ربه منصور هادي، في 26 مارس/ آذار2015.

وأكد المتحدث اعتراض "12 صاروخ سكود" من الدفاعات الجوية، مشيراً إلى صعوبة وقف عمليات إطلاق النار والقذائف عبر الحدود، لا سيما أن المتمردين يعتمدون أسلوب "الضرب والفرار" من المناطق الحدودية بين البلدين، وهي في أجزاء منها ذات طبيعية جبلية وعرة.

وسيطر الحوثيون على صنعاء في سبتمبر/ أيلول 2014، وتعد محافظة صعدة الحدودية مع السعودية، أبرز معاقلهم. وساهمت عمليات التحالف في استعادة قوات هادي مناطق عدة في جنوب اليمن، إلا أن الحوثيين وحلفاءهم لا يزالون يسيطرون على مناطق واسعة في الشمال والوسط.

وبحسب أرقام الأمم المتحدة، قتل في اليمن قرابة 6 آلاف شخص نصفهم تقريباً من المدنيين، منذ بدء التحالف غاراته في اليمن، والتي توسعت منذ الصيف لتشمل تقديم دعم ميداني مباشر لقوات هادي.

ووجهت منظمات دولية انتقادات للتحالف على خلفية ارتفاع حصيلة المدنيين الذين يسقطون في الغارات الجوية التي ينفذها في اليمن.

وأعلن التحالف الأحد أنه شكل "فريقاً مستقلاً عالي المستوى من ذوي الكفاءة والاختصاص للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان والخروج بتقرير موضوعي لكل حالة على حدة".

وكان خبراء أمميون أوصوا مجلس الأمن الدولي الأسبوع الماضي بتشكيل "لجنة تحقيق دولية" حول تجاوزات أطراف النزاع في اليمن، مشيرين إلى إحصاء 119 غارة للتحالف "تضمنت انتهاكات لحقوق الإنسان".