السعودية تعلن مكافآت مالية كبيرة لمن يحبط عملية إرهابية أو يدلي بمعلومات عن مطلوبين

تم النشر: تم التحديث:

3

أعلنت الداخلية السعودية، الأحد 31 يناير/كانون الثاني 2016، أسماء 9 مطلوبين، تورطوا في تفجير مسجد الطوارئ بأبها في منطقة عسير جنوب البلاد، 6 أغسطس/ آب الماضي، والذي راح ضحيته 11 من رجال الأمن و4 من العاملين بالموقع وإصابة 33 شخصاً آخرين.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي، إعلانه عن تقديم مليون ريـال مكافأة لمن يدلي بمعلومات عن إرهابيين، و5 ملايين ريـال مكافأة لمن يكشف عن خلية إرهابية، و7 ملايين ريـال مكافأة لمن يسهم في إحباط عملية إرهابية.

كما أكدت الوزارة في بيانها القبض على "فؤاد آل دهوي"، و"صالح الدرعان"، لمساعدتهما الجندي صلاح على الشهراني في الهروب إلى أبها.

المتحدث الأمني بوزارة الداخلية السعودية تحدث عن مراحل التدريب للعملية كاشفا ارتباط الانتحاري منفذ العملية (يوسف سليمان عبدالله السليمان -سعودي الجنسية) بمجموعة إرهابية تم مداهمة أوكارها بحي المونسية بمدينة الرياض، ومحافظة ضرما، حيث وفروا له المأوى والتدريب على ارتداء واستخدام الحزام الناسف، وتسجيل وصيته بالصوت والصورة لبثها بعد العملية.

وقالت الوزارة "بعد أن أتم تدريباته وسجل وصيته تم نقله من منطقة الرياض إلى منطقة عسير بواسطة فهد فلاح الحربي (سعودي الجنسية)، لينضم هناك إلى خلية إرهابية يقودها شخص يدعى سعيد عائض آل دعير الشهراني (سعودي الجنسية)، بالإضافة إلى قيام فهد فلاح الحربي في وقت لاحق بنقل الحزام الناسف الذي تدرب عليه واستخدمه منفذ العملية على سيارته من الرياض إلى عسير، مصطحباً معه زوجته المواطنة عبير محمد عبدالله الحربي، مستغلاً وضعها كامرأة بإخفاء الحزام الناسف عند موضع قدميها بالسيارة للتغطية على جريمته".

وأعلنت أنه "في اليوم الذي نُفذ فيه العمل الإرهابي ارتدى الانتحاري يوسف سليمان عبدالله السليمان الحزام الناسف وتوجه إلى مقر قوة الطوارئ بمنطقة عسير بمساعدة أحد عناصر الخلية الجندي بقوة الطوارئ الخاصة بعسير صلاح علي عايض آل دعير الشهراني، الذي تأثر بأفكار عمه المطلوب سعيد عايض سعيد آل دعير الشهراني".

وأكدت أنه تم القبض عليه وعلى اثنين من المتورطين هما فؤاد محمد يحيى آل دهوي وصالح فهد دخيل الدرعان (سعوديي الجنسية)، فيما لا يزال البقية متوارين عن الأنظار وهم كل من:

1. سعيد عائض إل دعير الشهراني (سعودي الجنسية).

2. طايع سالم يسلم الصيعري (سعودي الجنسية).

3. عبدالعزيز أحمد محمد البكري الشهري (سعودي الجنسية).

4. عبدالله زايد عبدالرحمن البكري الشهري (سعودي الجنسية).

5. عقاب معجب فزعان العتيبي (سعودي الجنسية).

6. ماجد زايد عبدالرحمن البكري الشهري (سعودي الجنسية).

7. مبارك عبدالله فهاد الودعاني الدوسري (سعودي الجنسية).

8. محمد سليمان رحيان الصقري العنزي (سبق الإعلان عنه كمطلوب أمني ضمن قائمة 16 التي أعلن عنها بتاريخ 16 / 8 / 1436هـ.

9. مطيع سالم يسلم الصيعري (سعودي الجنسية).

الداخلية السعودية حذرت من التعامل مع المطلوبين مطالبة من تم استغلالهم من قبل أن يغتنموا الفرصة بالتقدم للجهات الأمنية لإيضاح مواقفهم تفادياً لأية مساءلة نظامية قد يترتب عليها مسؤوليات جنائية وأمنية وتوجيه الاتهام بالمشاركة في الأعمال الإرهابية.

كما دعت كل من تتوفر لديه معلومات عن أي منهم بالمسارعة في الإبلاغ عنهم على الرقم (990) أو أقرب جهة أمنية، مقابل منحه مكافآت مالية مقدارها مليون ريال لكل من يدلي بمعلومات تؤدي للقبض على أحد المطلوبين وتزداد هذه المكافآت إلى 5 ملايين في حال القبض على أكثر من مطلوب وإلى 7 ملايين في حال إحباط عملية إرهابية.

حول الويب

يامن صابور: السعودية تواجه الإرهاب على شاشة «العربية» :: فنون وعلوم ...

كيف واجهت السعودية الإرهاب وفككت خلاياه؟ - العربية.نت | الصفحة ...