الحاجة أم الاختراع: شمس الشتاء للتدفئة عوضاً عن الكهرباء في العراق

تم النشر: تم التحديث:
BAGHDAD
Social Media

رغم أن العراق من البلاد المصدرة للنفط، فإنه يعيش أزمة كهرباء خانقة منذ عقود، تتعدد أسبابها بتعدد الأحداث الأمنية والسياسية التي استوطنت “أرض بابل”.

ومع بداية كل موسم شتاء، تظهر مشكلة توفير الطاقة للتدفئة، وهي معضلة لا يتوقع العراقيون حلها في المدى القريب بسبب المشاكل السياسية والأمنية التي تعصف بالبلاد، أهمها سوء استغلال الموارد، ما دفع بالبعض للبحث عن حلول بديلة لتجاوز هذه الأزمة.

د. كاظم فاضل ناصر، الذي يسكن في مدينة المسيب إلى الجنوب من العاصمة بغداد، ابتكر جهازاً يعتمد على حرارة الشمس لتسخين الماء إلى درجة 70-80 درجة مئوية فيحولها إلى طاقة للتدفئة وللاستخدامات المنزلية الأخرى كالطهي.



machine

فاضل أوضح في حديثه لـ “هافينغتون بوست عربي” أن تصميمه يتضمن منظومة متكونة من أنبوب حلزوني ومجمع شمسي على شكل قطع متكافئة ومصممة وفق قياسات دقيقة تعمل على جمع أشعة الشمس وتكثيف حرارتها لتسخين الماء إلى درجة 70 درجة مئوية شتاءاً و80 درجة مئوية صيفاً، وبكفاءة إنتاج 80 لتراً لكل متر مربع من المساحة السطحية لأنبوب التسخين داخل المجمع الشمسي.



machine

الباحث أثناء تركيب الجهاز


ورغم أن الجهاز لا يزال في مرحلته الأولى، والتي تتبعها مرحلة لاحقة تتمثل في إنتاج الكهرباء بالاعتماد على بخار الماء، لكنه يحمل في زواياه ووصلاته جهد مخترعه وآماله بتوفير الطاقة البديلة للعراقيين.

ويوفر الجهاز الجديد الطاقة بتكلفة اقتصادية جداً، مقارنةً بتكاليف التدفئة للمنازل والفنادق بالاعتماد على الكهرباء، التي لا تتوفر في معظم الأحيان.

وبالفعل حصل الاختراع الجديد على المركز الأول في مؤتمر الطاقة النظيفة والمتجددة الذي نظمه مجلس محافظة بغداد، واعتبر من المشاريع الواعدة في توفير الطاقة.

وأعرب فاضل عن أمله بتوسيع فكرته ضمن مشروع أكبر هدفه إنتاج الكهرباء بالاعتماد على طاقة بخار الماء المنتج من هذا الجهاز بعد إجراء بعض التطويرات عليه.

ويتوقع أن يتوافر الجهاز في الأسواق خلال موسم الشتاء القادم، إذا ما تم إنتاجه بشكل تجاري وبتعاون مع منتجين محليين، خصوصاً أن مواده الأولية متوفرة وزهيدة الثمن.

حول الويب

سيريانيوز :: إلزام المواطن بشراء سخانات على الطاقة الشمسية

طريقة تدفئه بأقل التكاليف - YouTube

النشرة الالكترونية :::جوائز معرض الباسل الخامس عشر للإبداع و الاختراع

المخترعين العرب سوف اركز على نخبة متميزة... - اين المخترعين العرب

الحلايقة يخترع مدفأة تعمل على النشارة و"فير بليس" لتشغيل التدفئة ...

إماراتيون يبتكرون حذاء لشحن بطارية الهاتف والكمبيوتر أثناء المشي

أردني يخترع جهازا لتسخين المياه بالطاقة المغناطيسية - الجزيرة