القواعد الجوية التركية ترفع مستوى إنذاراتها بعد اختراق طائرة روسية أجواءها

تم النشر: تم التحديث:
TURKISH AIR BASES
صورة أرشيفية لقاعدة جوية تركية | ASSOCIATED PRESS

قالت مصادر عسكرية تركية، مساء السبت 30 يناير/كانون الثاني 2016، إن القواعد الجوية الرئيسية، التابعة لقيادة القوات الجوية التركية، رفعت مستوى إنذارها إلى درجة "الإنذار البرتقالي".

تجدر الإشارة إلى أن مستوى الإنذار البرتقالي هو مستوى يدل على الخطر من الدرجة الثانية، قبل إعلان مستوى الإنذار الأحمر.

وكانت وزارة الخارجية التركية أعلنت في بيان لها، في وقت سابق اليوم، أن مقاتلة روسية من طراز "سو 34" انتهكت المجال الجوي التركي، أمس الجمعة، مشيرةً إلى أنه تم توجيه تحذير لها عدة مرات من قبل عناصر أنظمة الرادارات التركية، لافتاً إلى أن الانتهاك يعد مؤشراً واضحاً وجديداً للتصرفات الروسية لزيادة المشاكل، رغم تحذيرات تركيا وحلف شمال الأطلسي "الناتو" لموسكو بهذا الصدد.

وأكد البيان أن الخارجية استدعت، مساء أمس، السفير الروسي إلى مقر الوزارة، معربة عن احتجاجها واستنكارها الشديدين إزاء انتهاك المقاتلة الروسية الأجواء التركية.

إلى ذلك نفت موسكو من جانبها اختراق المجال الجوي التركي، ووصف بيان لوزارة الدفاع الروسية الاتهام التركي بـ"الدعاية التي لا أساس لها".

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع، ايغور كوناتشنكوف، لوكالات الأنباء الروسية: "لم يحدث أي انتهاك للمجال الجوي التركي من قبل طائرات القوات الجوية الروسية الموجودة في سوريا".

وأشار إلى أن "التصريحات التركية حول الانتهاك المزعوم لمجالها الجوي من طائرة سوخوي-34 روسية هي دعاية لا أساس لها".

وأضاف أن مَنْ يتهمون روسيا "ليسوا سوى محترفي دعاية سبق أن شاهدوا أفلام عنف هوليوودية".