البرادعي يلمح إلى ارتكاب النظام المصري جرائم ضدّ الإنسانية

تم النشر: تم التحديث:
ALBRADY
social media

فيما بدا تلميحاً ضد النظام المصري انتقد الدكتور محمد البرادعى، نائب رئيس الجمهورية السابق، الاضطهاد الذي تتعرض له بعض الجماعات المدنية -لم يسمها- على أساس سياسي.

وقال في تغريدة له على تويتر الخميس 28 يناير/ كانون الثاني 2016 "بمقتضى ميثاق الجنائية الدولية: اضطهاد واسع النطاق أو منهجى ضد أي جماعة من السكان المدنيين على أساس سياسي أو ديني هو جريمة ضدّ الإنسانية".

صحيفة "اليوم السابع" المقرّبة من النظام الحاكم في مصر اعتبرت تغريدة البرادعي تحريضاً ضد مصر لدى الجنائية الدولية وقالت تحت عنوان "البرادعي يواصل همزاته ولمزاته على تويتر بتحريض الجنائية الدولية ضد مصر".

وتوجه منظمات حقوقية دولية انتقادات إلى مصر إزاء العديد من الانتهاكات التي ترتكب في السجون ومقرات الاحتجاز.

إلى ذلك وصف البرلماني السابق حاتم عزام تصريحات المستشار أحمد الزند وزير العدل المصري التي طالب فيها بقتل 400 ألف مقابل ضحايا الجيش والشرطة بأنها جرائم ضد الإنسانية.

وقال في تغريدة له على "تويتر": “تصريحات "مدعي العدل" برغبته في قتل عشرات الآلاف تحريض ضد مجموعة معينة بسبب توجهها السياسي يدخل تحت بند الجرائم ضد الإنسانية وفق القانون الدولي”.

وكان وزير العدل المصري أحمد الزند قد حثَّ الجيش المصري على قتل مئات الآلاف من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين وأنصارها "للثأر" لقتلى الجيش ممن وصفهم بـ"الإرهابيين".

وقال الزند في حوار مطوّل أجرته معه فضائية "صدى البلد" الأربعاء أنه لن يكفيه ولن يشفي غليله إلا قتل أربعمئة ألف من جماعة الإخوان ومن يحبونهم ويعاونونهم، مقابل من سقطوا من قوات الجيش والشرطة.

حول الويب

فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الاختفاء القسري.. قصص من المعاناة - المصريون

الملف الأسود لجرائم السيسي - Facebook

التحرير | السجون المصرية.. واقع مؤلم تفوح م

فريق قانوني دولي لمقاضاة مرتكبي الجرائم بمصر - الجزيرة