في الذكرى الـ 30 لتحطم "تشالنجر".. تعرّف على أشهر حوادث الفضاء

تم النشر: تم التحديث:
TSHALNJR
social

صادف يوم الخميس 28 يناير/كانون الثاني 2016 الذكرى الـ 30 لتحطم مكوك الفضاء الأميركي “تشالنجر” التابع لوكالة “ناسا” الفضائية بعد انطلاقه بـ 73 ثانية فقط.

ففي نفس اليوم من العام 1986، انطلق 7 رواد فضاء أميركيين على متن الرحلة “إس تي إس -51 إل” لجمع معلومات عن المذنب هالي أثناء دورانه حول الشمس، ولم يلبث أن انفجر المكوك بعد أن قطع مسافة 13 كيلو متراً فقط بالجو، ولقي أفراد طاقمه الـ 7 مصرعهم.





الكوارث الفضائية لم تقتصر على المكوك “تشالنجر”، فقد سبقته حوادث أخرى كما وقعت بعده حوادث أودى بعضها بحياة رواد فضاء، نسرد أبرزها فيما يلي:


فوسخود 2


انطلقت مركبة الفضاء السوفييتية “فوسخود 2” وعلى متنها رائدا الفضاء فافيل بيلايف واليكسي ليونوف في العام 1965 في مهمة للسير في الفضاء الخارجي.

وأثناء وجود ليونوف خارج المركبة كأول رجلٍ يسبح في الفضاء الخارجي، انتفخت بذلته وامتلأت بالهواء، ولم يتمكن من العودة إلى المركبة إلا بعد أن خفف الضغط عليه داخل البذلة بإتاحة المجال لتسريب الهواء.

ورغم ذلك استطاع أن يمشي بالفضاء مدة 10 دقائق، وصوَّر الأرض من خلال كاميرا كان يحملها، علماً بأنه كاد يموت خلال تواجده خارج المركبة.


ابولو 1




abwlw

هي مركبة فضاء أميركية كان مقرراً لها الدوران حول الأرض في 14 يوماً، وإجراء تجارب الإقلاع والقيادة، لكنها تحطمت على الأرض في العام 1967 وقتل طاقمها المكون من 3 رواد أثناء تجربة الإقلاع.

أدى اشتعال النار داخل المركبة إلى مصرع الرواد الذين لم يتمكنوا من الهرب، إذ ساعد ضغط الأكسجين إلى سرعة انتشار النار قبل تمكنهم من فتح باب المركبة.


ابولو 13




abwlw13

أرسلت المركبة الأميركية في مهمة على سطح القمر في العام 1970، وبعد وصولها مسافة 200 ألف ميل عن الأرض، انفجر خزان الأكسجين، وأحدث ضرراً بالمركبة ونقصاً بمخزون الأكسجين داخلها.

أصبح من الصعب على رواد الفضاء الثلاثة بالرحلة التنفس، ما دعى “ناسا” إلى إلغاء المهمة للحفاظ على الطاقم، فيما قام الرواد الثلاثة خلال رحلة العودة بإغلاق كافة الدوائر الكهربائية غير الضرورية ونظام التدفئة، وتحمّلوا برودة الأجواء داخل المركبة حتى عادوا إلى الأرض سالمين.


المكوك كولومبيا




kwlwmbya

أطلقت وكالة “ناسا” رحلة ثالثة للمكوك كولومبيا في العام 2003 وعلى متنه 7 رواد، وسبقت ذلك رحلتان الأولى كانت في أبريل/نيسان 1981، والثانية في مارس/آذار 2002.

استغرقت الرحلة الثاثة 16 يوماً في الفضاء أجرى خلالها الرواد عدة تجارب عملية لوكالة “ناسا”، ثم عادوا إلى الأرض، لكن المكوك تحطم أثناء عودته فوق ولاية تكساس وتوفي طاقم الفضاء الذين كان من بينهم رائد إسرائيلي ورائدة هندية.

حول الويب

اخطر حوادث تحطم صواريخ - YouTube

لحظة انفجار مكوك الفضاء تشالنجر HD ـSpace Shuttle Challenger ...

ذكرى رحيل الرواد في حادث تحطم مكوك الفضاء كولومبيا - YouTube

كيف ينام رواد الفضاء حوادث وغرائب - YouTube

التصادم في الفضاء - بيئتنا

هل تنتهي البشرية في القرن الحادي والعشرين؟