قبل سايكس - بيكو.. ما هي المدن التي كانت مركزاً للدول العربية؟

تم النشر: تم التحديث:
CAIRO
Adam Jones via Getty Images

قد تكون الدول العربية بحدودها الحالية حديثة التأسيس، إذ تم تقسيم معظمها على أساس اتفاقية سايكس - بيكو في مطلع القرن العشرين. إلا أن هذه المنطقة تضم مدناً وعواصم طاعنةً في القدم.

فيما يلي، نسلط الضوء على تاريخ أبرز العواصم العربية التي يعود تأسيس بعضها لآلاف السنين، كما نتناول الأسماء التي عُرفت بها قديماً لدى الحضارات المختلفة.


دمشق (سوريا)




demascus

هي أقدم عاصمة في العالم، وتختلف الروايات حول تاريخ المدينة الذي يرجعه البعض لـ 2000 سنة قبل الميلاد، فيما يقول آخرون إنه يعود إلى 6000 قبل الميلاد.

عرفت المدينة قديماً بـ “داماسكا” وذلك من خلال وجود الاسم في مراسلات تل العمارنة بمصر القديمة، كما سميت بـ “الشام” نسبة إلى سام ابن نوح، وعرفت بـ “ذات العماد” لكثرة الأعمدة في مبانيها، ناهيك عن اسم “جلّق”.


القاهرة (مصر)




cairo

كانت العاصمة السابقة لمصر هي مدينة الفسطاط التي أسّسها عمرو بن العاص سنه 641 بعد دخوله البلاد فاتحاً إسلامياً.

فيما سميت القاهرة بهذا الاسم في عهد الدولة الفاطمية بعد أن أسسها جوهر الصقلي وهو قائد الجيش الذي دخل مصرعام 969، ونقل حكمها من العباسيين إلى الفاطميين، وقام بتوسيع مدينة الفسطاط بأن ضم لها مدناً أخرى وجعلها العاصمة الجديدة للبلاد.


بغداد (العراق)




bagdad

بناها الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور سنة 762 واتخذها عاصمةً للدولة العباسية الفتية في ذلك الحين. اجتاحها المغول بقيادة جنكيز خان في العام 1258، ثم تناوبت الدول الإسلامية على حكمها انتهاءاً بالدولة العثمانية، قبل أن تصبح عاصمةً للمملكة العراقية في العام 1921، والجمهورية العراقية في 1958.


الرياض (السعودية)




riyadh

سبقتها مدينة الدرعية (شمال الرياض) التي كانت عاصمة الدولة السعودية الأولى، ثم أصبحت الرياض عاصمةً البلاد عقب توحيد المملكة في العام 1932.

وأقيمت الرياض في القرن الـ 18 على أنقاض مدينة “حجر” أو “حجر اليمامة” وهي مركز إقليم اليمامة بهضبة نجد.


بيروت (لبنان)




beirut

قبل توقيع اتفاقية سايكس - بيكو التي رسمت حدود دول المنطقة العربية، كانت منطقة جبل لبنان ولايةً تابعةً للدولة العثمانية وعاصمتها مدينة بعبدا.

وفي العام 1920 خلال الانتداب الفرنسي على سوريا ولبنان، ضُمَّت المدن الساحلية ومناطق الشمال والبقاع إلى مناطق جبل لبنان وسمّيت بدولة لبنان الكبير وعاصمتها بيروت.


الرباط (المغرب)




morocco

اتخذ الاحتلال الفرنسي من الرباط على ساحل المحيط الأطسي عاصمةً للمغرب وسبقتها مدينة فاس شمالي البلاد.

يعود تاريخ الرباط إلى فترة حكم الأندلس حين اتّخذ منها الموحدون عاصمةً لدولة المغرب الإسلامي، وبعد سيطرة بني مرين المغاربة على البلاد، نقلوا العاصمة إلى مدينة فاس في العام 1276، وظلت مركزاً للبلاد حتى الاحتلال الفرنسي سنة 1912.

أعاد الفرنسيون الرباط عاصمةً للمغرب، وبعد إعلان الاستقلال في الام 1956، ظلت الرباط عاصمة للمملكة المغربية دون تغيير.


الخرطوم (السودان)




sudan

اختيرت مدينة ود مدني (جنوب شرق السودان) من قبل إسماعيل باشا خديوي مصر، لتكون عاصمةً للسودان في العام 1821 وكان حاكماً عليها مع مصر.

ثم اختيرت الخرطوم عاصمةً للدولة في عهد عثمان جركس باشا البرنجي الحاكم على السودان سنة 1824.


عمّان (الأردن)




amman

كانت عمّان عاصمة للأردن منذ نشأة المملكة الأردنية الهاشمية العام 1946، بعد استقلالها عن الانتداب البريطاني.

لكن عمّان مدينة قديمة، إذ يعود تاريخها إلى حوالي 7000 عام، وسميت في البداية بـ “عمون” نسبة إلى قبائل بني عمون التي أقامت فيها، ثم حوّل الأمويون بعد سيطرتهم عليها اسمها إلى مدينة عمّان.


طرابلس (ليبيا)




tripoli

عاصمة ليبيا وهي من أقدم مدن العالم، إذ يعود تاريخها إلى القرن الـ 7 قبل الميلاد، ولطالما كانت مركزاً للدول القادمة عليها، إذ اتّخذها الفينيقيون مركزاً للتجارة وكانت تسمّى تريبولي.

بعد الفتح الإسلامي على يد عمرو بن العاص سنة 645، أطلق عليها اسم طرابلس.

وتسمى حالياً طرابلس الغرب لتفريقها عن طرابلس الشام إحدى مدن لبنان.

حول الويب

اسماء عواصم البلدان العربية - YouTube

صراع التاريخ والجغرافيا بين العرب وإيران - العربية.نت | الصفحة ...

هذه عواصم مصر منذ عهد الفراعنة - العربية.نت | الصفحة الرئيسية

أقدم العواصم التاريخية الباقية حتى اللحظة بحضاراتها!