لماذا منعت فرنسا القاصرين من حضور فيلم عن السلفية؟

تم النشر: تم التحديث:
SALAFI
You Tube

أصدرت وزارة الثقافة الفرنسية قراراً سمحت فيه بعرض فيلم وثائقي يحمل عنوان "سلفيين"، والذي يحتوي على مقابلات مع جهاديين من شمال إفريقيا، لكنها منعت من هم دون سن الـ18 من مشاهدته، في إجراء وُصف بـ"النادر"، حسب موقع France 24.

إذ عادة ما يُمنح هذا التصنيف للأفلام الإباحية أو الأفلام التي تحتوي على عنف شديد.

الفيلم تناول الهجوم الذي وقع في فرنسا عام 2015 على صحيفة "شارلي إيبدو" المثيرة للجدل برسومها الكاريكاتيرية المسيئة للمسلمين.

فيما احتوى الفيلم على مشهد الهجمات، ثم عاد صناع العمل الفرنسي فرانسوا مارغولان والموريتاني لميم ولد سالم ليؤكدا أنهما قاما بحذفه.

وأوضح مارغولان في تصريحاته حول القرار أنها المرة الأولى التي يتم فيها تنفيذ حظر على فيلم وثائقي منذ حرب الجزائر ما بين عامي 1950 و1960، مؤكداً "أن ما يغضب السلطات الفرنسية ليس العنف بل الموضوع نفسه"، حسب تعبيره.



salafi
السينمائي الفرنسي فرانسوا مارغولان يتحدث عن الفيلم في مقابلة تلفزيونية

وتم تصوير العمل ما بين عامي 2012 و2015 بين مالي وموريتانيا وتونس، وعرض في أحد مشاهده حديثاً لعمر ولد حماه، أحد القادة الجهاديين في مالي، والذي أصبح الناطق باسم جماعة أنصار الدين وحركة الوحدة الجهادية في غرب إفريقيا المعروفة اختصاراً بـ(MUJAO)، ولهما علاقة بتنظيم القاعدة في المغرب العربي.

وجاء على لسان ولد حماه في أحد مشاهد الفيلم: "من الطبيعي أن تجنح النفس البشرية ضد أوامر الله لتتبع أهواء النفس وتصبح عبدة لهذه الأهواء.. لكن على المجاهد أن يجبر العاصين بالقوة للاستسلام". الجدير يذكر أن ابن حماه قتل عام 2014.

ثم هناك مشهد آخر في موريتانيا حيث ينتشر الفكر السلفي ويتحدث فيه أحد المتبنين للفكر الجهادي عن هجمات تشارلي ابدو.



salafi

وفي عودة إلى صناع الفيلم، دافع مارغولان عن مشاهده، وقال هناك فرق بين إظهار الفكر السلفي وتبنيه قائلاً: "عندما نظهر أعمالهم وأقوالهم فنحن نرد عليهم من جنس أعمالهم ولا نتبناها أو نروّج لها.. فنحن نعلم أن جمهورنا ذكي.. ولا تريد السلطات أن يعرف المواطن الفرنسي الحقيقة، لكن تجاهل الحقيقة لا يوصل إلى شيء.. أنا متأكد أنه لو سُمح بعرض الفيلم سيستقبله الناس بترحيب".





حول الويب

France Restricts 'Salafistes,' Film on Islamic Radicals - The New ...

« Salafistes », le documentaire qui a inspiré « Timbuktu » - Le Monde

Salafistes, ce film qui provoque un scandale - Le Figaro

Salafistes - film 2015 - AlloCiné