هل قابلتهم؟ وما هي حالتهم؟.. الإسرائيلي كراتسمان يوثق بعدسته 3 عقود من الوجع الفلسطيني

تم النشر: تم التحديث:
MYKYKRATSMAN
ميكي كراتسمان | social media

أكثر من 4000 صورة عرضها المصور الإسرائيلي ميكي كراتسمان على صفحته في فيسبوك، لفلسطينيين في الضفة وقطاع غزة، قام بالتقاطها موثقاً انتفاضتيهم الأولى والثانية.

كراتسمان يعرف عن نفسه بأنه مصور يغطي الصراع الفلسطيني الإسرائيلي منذ 1986، وصفحته مهداه إلى مشروعه الحالي، لمتحف "بيبادي" بجامعة هارفارد، التي تركز على القتلى الفلسطينيين.

ومنذ عام 2011 يضع الصورة الواحدة ويذيلها بالمكان والزمان اللذين التقطها فيها مصحوبة بتعليق "هل قابلتهم؟ وما هي حالتهم؟"، فيقابله الكثير من عبارات الهجوم من قبل المتابعين كونهم يشككون فيه ويتهمونه بأنه يسعى لمعرفة مصير مَنْ التقط لهم الصور من أجل العمل الاستخباراتي، لكنه يرد عليهم: "أنا ناشط سلام إسرائيلي، ولديّ أصدقاء فلسطينيون".

وفي المقابل هناك أشخاص يتعرفون على أصحاب الصورة، فتارة تجد صاحبها قتل أو فارق الحياة لكبر سنه، وتارة أخرى لا يزال على قيد الحياة فيتم الإشارة في كلتا الحالتين إلى أحد أقاربه في تعليق بسيط على فيسبوك أو لصاحبها شخصياً.

"هل تعلم من هذا الشخص و ما هي حالته الآن؟"| What happened to the people in the photographs?مخيم لاجئين جنين 2008Jenin Refugee Camp 2008#Jenin_People_I_Met

Posted by ‎Miki Kratsman: People I Met | ميكي كراتسمان: ناس قابلتهم‎ on Tuesday, January 26, 2016



ضحايا


ويوضح كراتسمان أن تلك الصور التقطها لأشخاص عاديين كانوا فقط بجوار الحدث الذي كان يلتقط صوراً له، والبحث عنهم يعد جزءاً من محاولة بحثه لمعرفة ماذا كانوا يفعلون هناك أثناء إطلاق النار؟ وماذا حدث لهم منذ الحدث؟ وهل أصبح أحدهم قتيلاً؟

كراتسمان يقول لـ"هافينغتون بوست عربي" إن الهدف من وراء صفحته هو أن يوضح سبب قتل الكثير من الفلسطينيين كونهم ضحايا الاحتلال الإسرائيلي، فهو يمتلك أرشيفاً عمره 30 عاماً".

ويضيف أنه تنقل بعدسته ما بين الضفة وقطاع غزة، فالتقطت عدسته الأحداث المختلفة من اشتباكات الشباب مع جنود الاحتلال، أو خلال تواجدهم في حياتهم العادية.

لم يكتف المصور الإسرائيلي، وهو في الخمسينات من عمره، بنشر الصور فقط، بل جعل صورته الشخصية لطفل قتيل يدعى "بهاء أبوزيتون" من مدينة طولكرم، وبمجرد وضع الصورة تعرف عليه قريبه غالب أبوزيتون الذي سرعان ما كتب: "الشهيد الطفل بهاء رحمه الله".

"هل تعلم من هذا الشخص و ما هي حالته الآن؟"| What happened to the people in the photographs? بُرقه 2005Burqa 2005

Posted by ‎Miki Kratsman: People I Met | ميكي كراتسمان: ناس قابلتهم‎ on Friday, January 22, 2016



ومن بين الصور التي استوقفت متابعي الصفحة الذين تجاوز عددهم 11 ألف متابع، صورة للشاب محمد سعيد من مخيم الدهيشة داخل كنيسة المهد، حينما حاصره جنود الاحتلال سنة 2002 برفقة عدد من الشبان، وعند نشر صورته عرفه أصدقاؤه وأكدوا أنه تم إبعاده إلى إيطاليا منذ ذلك الحين.

إحدى متابعات الصفحة سيدة تُدعى "يطا" تعرفت سريعاً على ابنها محمد، وأخبرت صاحب الصفحة بأنه بحالة جيدة، ودعته بمنشور وضعه على صفحته إلى زيارتهم لمعرفة ماذا حدث لهم، بعدما التقط الصورة لابنها سنة 2000 بمنطقة جبل الخليل.

وفي صورة كانت لطفل لم يتجاوز 10 سنوات، التقطها له سنة 2003 في مدينة غزة، وحينما لمحها صديقه إسلام الحلاق، علق قائلاً: "عبدالرحمن السكافي استشهد في الحرب الأخيرة على قطاع غزة من حي الشجاعية".

"هل تعلم من هذا الشخص و ما هي حالته الآن؟"| What happened to the people in the photographs? جبل الخليل 2000Mount Hebron 2000

Posted by ‎Miki Kratsman: People I Met | ميكي كراتسمان: ناس قابلتهم‎ on Tuesday, December 29, 2015



بينما محمد أبوخرج فرح كثيراً بصورته التي التقطها له كراتسمان في جنين 2007، فمنذ شاهد صورته علق: "هذا أنا، أعيش بصحة جيدة"، وسرعان ما رد عليه قريبه أحمد لحلوح قائلاً: "أتابع الصفحة ولم أتوقع رؤية صورة لأحد أقاربي".

وسألت "هافينغتون بوست" المصور الإسرائيلي عن عرضه صور شخصيات مشهورة، فأجاب: "عرضت صورة فكانت لفنان اسمه جواد من مخيم شعفاط، ويعمل في رام الله والقدس، وتعرف عليه عدد من الفلسطينيين"، وتابع: "أنشر عدداً كبيراً من صور الشهداء أصحاب المناصب المعروفين داخل المجتمع الفلسطيني".

ومن بين الصور التي عرضها ولم يعرفها صورة لمرافق الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات ويدعى محمد أبودية، وهو لا يزال على قيد الحياة، فعند نشر صورته تعرف عليه عدد كبير من المتابعين لاسيما أنه كان يلازم الرئيس في جولاته داخل وخارج فلسطين.

وعن المتابعين الذين يرفضون التجاوب معه، ذكر أن مشروعه لعرض الصور يكمن في التعاون معهم، لكنه يحترم قرارات الجميع رغم عدم تصديق الكثيرين فكرته.

وبحسب قوله فإنه يدرك جيداً أن هناك الكثير من الصور التي التقطها قضى عدد كبير منهم بسبب الاحتلال الإسرائيلي، والعشرات منهم معتقلون في السجون الإسرائيلية.

"هل تعلم من هذا الشخص و ما هي حالته الآن؟"| What happened to the people in the photographs?Zeita Jamma'in 1989 جمّاعين 1989

Posted by ‎Miki Kratsman: People I Met | ميكي كراتسمان: ناس قابلتهم‎ on Wednesday, December 9, 2015

حول الويب

"ناس قابلتهم" صفحة على الـ"فيسبوك" لصحافيّ يهوديّ تذكّر بالشهداء ...