إن كنت تخشى الاحتيال الآلي.. تعرّف كيف تنجو من النصب أمام ماكينات الصرافة

تم النشر: تم التحديث:

يتعرّض مستخدمو ماكينات الصراف الآلي لسرقة ملايين الجنيهات سنوياً، ولهذا قدّمت صحيفة ديلي ميل بعض الخطوات التي تجنّبك آفة الاحتيال الآلي بعدما عرضت مشكلة إحدى السيدات البريطانيات التي تعرضت للاحتيال.

في نوفمبر 2015 قامت "صوفيا" بدفع 400 جنيه إسترليني عبر ماكينة الصرف الآلي فى بنك سانتاندر، وبعد لحظات من عملية الإيداع، قام الشخص الذى يقف خلفها بسحب 300 جنيه إسترليني من حسابها، وهو الحدُّ الأقصى المسموح به في بطاقتها.

حدث هذا لأن "صوفيا" تركت بطاقتها في الماكينة لتسمح للشخص الواقف خلفها بسرقة الرقم السرّي واستخدامه لسحب نقودها.

annsbalaaly

وفي اليوم التالي مباشرةً، أبلغت "صوفيا" كلاً من بنك سانتاندر والشرطة بعملية الاحتيال التي تعرّضت لها؛ لكنها فوجئت بأن شرائط التسجيل التي سجلتها الكاميرات للمساعدة فى عمليات التحقيق مُحيت بالكامل.

نقلت الصحيفة البريطانية عن "جايلز ماسون"، أحد المسؤولين فى مؤسسة الاحتيال المالي فى بريطانيا "Financial Fraud Action" قوله: "مثل هذه الحالات فى تزايدٍ مستمر"، مضيفاً "إن البطاقات المصرفية الآن آمنة جداً وبالتالي فإن المجرم يحتاج إلى البطاقة ورقم الترميز الشخصي من أجل تنفيذ عملية الاحتيال".

وقالت الصحيفة البريطانية إن ماكينات الصراف الآلي تشبه الـ"هوني بوت" -أحد مصطلحات الحاسوب- وهو عبارة عن فخٍّ لتقصي المحاولات غير المصرحة للولوج إلى نظام الكمبيوتر يتبِعه المحتالون الذين يقومون باستخدام تقنيات للإلهاء أو أجهزة خاصة لتسجيل بيانات البطاقة السرية "PIN" لسحب النقود من الماكينة.

ونقلت الصحيفة عن "صوفيا" قولها: "لقد شعرت بالإحباط عندما اكتشفت أني تعرّضت للاحتيال، فقد عملت لساعات طويلة لكسب هذا المال الذى ضاع في لحظة".

قالت "صوفيا" إن البنك رفض ردَّ مالي معللاً ذلك بأنه لا يوجد خطأ فى محاولات إدخال رقم الترميز الشخصي، وأنني تركت البطاقة فى الماكينة، وعندما أبلغت الشرطة بالجريمة أرسلوا ضابطاً إلى الفرع فى ديسمبر/كانون الأول الماضي للإسراع من عملية التحقيق؛ ولكن التسجيل مُحيَ، فتوقَّف التحقيق."

مؤسسة الاحتيال المالي "Financial Fraud Action" قالت إن حوالي 2.500 شخص في بريطانيا يقعون ضحايا لعمليات احتيال كهذه كل أسبوع.


كيف تتجنب الاحتيال الآلي


وقد أشارت الصحيفة لبعض الأساليب الإجرامية التي يتم استخدامها للاستيلاء على الأموال، وبعض الإجراءات أيضاً الواجب اتباعها عند تعرضك لإحدى تلك الأساليب.


العطل اللبنانيLEBANESE LOOP


يرفق المحتالون جهازاً خاصاً بماكينة سحب النقود والذي يمكِّنهم من احتجاز بطاقة السحب داخل الماكينة، وفى الوقت ذاته تعطي انطباعاً للمستخدم بأن الماكينة قد ابتلعت البطاقة، مما يدفعه للذهاب لأحد فروع البنك كي يتقدّم بشكوى للمختصين وهو الوقت الذى يستغله المحتالون كي يقوموا بسحب الجزء الذي يحتوي البطاقة ومن ثم الاستيلاء على الأموال الموجودة فى حسابك الشخصي، الذي تم تسجيل رقم الترميز الشخصي الخاص به بواسطة الكاميرا التي تم تثبيتها بشكلٍ خاص من قبل المحتالين لهذا الغرض.

والحلُّ هوعدم استخدام أي ماكينة صرف للنقود يُشتبه أنه تمَّ العبث بها، وإذا ما استخدمتها، وتم حجز البطاقة بداخلها فعليك تبليغ البنك بشكل فوري وأنت في مكانك، ولذلك يُفضل أن تحتفط برقم الطوارىء الخاصّ بالبنك بشكل دائم.


تقنيات الإلهاء


وهي التقنية التي يقترن حدوثها بوجود أداة احتجاز بطاقة صرف النقود، ومن ثم يمرُّ شخصٌ ما بجانبك يعرض تقديم المساعدة ويطلب منك إعادة إدخال رقم الترميز الشخصي الخاص بك كي يتذكره ثم ينتظر ذهابك بعيداً ويعود لماكينة صرف النقود للاستيلاء على الأموال.

والحلُّ هو تجاهل أيّ شخص يقدّم إليك يد العون فى هذا الموقف، ثم قم بالتبليغ فوراً وأنت فى مكانك كي يتم حلُّ المسألة.


الهندسة الاجتماعية


ينتهز بعض المحتالين فرصة وضعك لبعض التفاصيل الخاصة بك على مواقع التواصل الاجتماعي، ومنها أن تضع بعض التفاصيل عن بعض المنظمات الخيرية التي تتبرع لها بالنقود ثم بعد ذلك يقوم بإجراء بعض الاتصالات بالبنك كي يطلب بعض المعلومات الخاصّة بحسابك البنكي.

الحلُّ هو: استخدام أقصى أنواع الأمان كي تكون مثل هذه المعلومات متاحة فقط أمام أصدقائك المقرَّبين، ويُحبَّذ عدم إعطاء بعض التفاصيل الشخصية عن طريق البريد الإلكتروني أو الهاتف.


برنامج SNIFFER


وهو إحدى البرمجيات التي تتيح وجود نقاط واي فاي ساخنة (wifi hotspots) بشكل مجاني، وهو ما يسهل عملية الوصول للإنترنت للكثير من الأشخاص أثناء التنقل، ولكن الكثير من المحتالين يقومون بإتاحة بعض نقاط الواي فاي بشكل مجاني كي يتمكنوا من الوصول للمواقع التي تتصفحها على الإنترنت.

والحلُّ هو أن تبقى بعيداً عن استخدام خدمات الواي فاي المجانية، وخصوصاً تلك غير المحمية بواسطة كلمة سر معينة، أو على أقل تقدير إذا ما استخدمتها فإنه من غير المُحبّذ التعرّض لأي تفاصيل تخصُّ حسابك البنكي أو بطاقة الائتمان الخاصة بك.


الإنترنت الخفي


ينبغي أن تُؤمّن تلك المعلومات التي يقدمها أي شخص لأي شركة في مقابل الحصول على سلعةٍ أو خدمةٍ معينة، ولكن فى بعض الأحيان يتم اختراق شبكة المعلومات الخاصة بالشركة للحصول على تلك البيانات الخاصة، وبيعها على الإنترنت الخفي.

والحلُّ هو ليس هناك ما نستطيع تقديمه لتجنب بيع البيانات الخاصة بك على الإنترنت الخفي، ولكن يجب التبليغ إذا ما لاحظت وجود شيء غير معتاد.

حول الويب

تبيض الأموال - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

شبح "الهاكرز" يخيمّ على صرافات البنوك السعودية بعد تعطلها لدقائق