إطلاق هاشتاغ #علي_المالكي_البنت_عار... والشيخ السعودي يرد: لم أقصد الحط من قدر النساء

تم النشر: تم التحديث:
ALYALMALKY
الداعية علي المالكي | علي المالكي

أطلق سعوديون هاشتاغ حمل اسم #علي_المالكي_البنت_عار، رداً على وصف الداعية الإسلامي علي المالكي النساء بالهمّ والعار خلال لقاء له على قناة "بداية".

"هافينغتون بوست عربي" تواصلت مع الشيخ المالكي الذي أكد أن البنت شرف، وليس عاراً، وأضاف: "لمن أساء الفهم دار حديث عارض مع بعض الأخوة في قناة بداية عند استضافتهم لي، وفي ثنايا الحديث العفوي جرى الحديث عن أهمية تزويج الشباب والشابات، وأن المنازل مليئة بالبنات، وقلت من الضروري الاهتمام بهن وتزويجهن".

المالكي أوضح أن ما قصده هو أن "الزواج يستر عار الرجل، وهي كلمة عابرة غير مقصود منها الحط من قدر النساء، فمنزلتهن محفوظة في الدين الإسلامي، فهي الأم والأخت والابنة والزوجة".


معنى كلمة عار!


إن اعتماد الكلمة على وصف الفتاة بالعار هو ما أثار غضب عدد كبير من السعوديين على تويتر، ولكن الداعية الإسلامي أوضح أن استخدامه لهذه الكلمة كان يعني "أن الفتاة شرف الرجل وعرضه وبزواجها من الرجل الصالح صيانة لذلك العرض المصون"، على حدّ قوله.

وأضاف أن "عار كلمة جنوبية دارجة ويقصد بها الشرف، ويمتدح الرجل بحماية الشرف".

وأرجع المالكي ردود الفعل العنيفة لتصريحه إلى "الاصطياد في الماء العكر بهدف النيل مني وإخراج الحديث عن سياقه، خاصة أن سوء الظن والفهم وتحميل المرء ما لم يقله آفة الكثيرين، هدانا الله وإياهم".

من جهة أخرى توالت الردود عبر تويتر أغلبهم رفض التبرير بأن كلمة عار هي كلمة دارجة.