بعد انتهاء عزلتها الدولية.. إيران تعتزم شراء 114 طائرة "إيرباص"

تم النشر: تم التحديث:
AIRBUS
ASSOCIATED PRESS

أعلن وزير النقل الإيراني عباس أخوندي أن بلاده ستوقع عقداً لشراء 114 طائرة إيرباص خلال زيارة الرئيس حسن روحاني الى فرنسا المقررة في 27 يناير/كانون الثاني 2016.

وقال أخوندي في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام الإيرانية، الأحد 24 يناير: "خلال الزيارة التي سيقوم بها الرئيس الى فرنسا سيوقع عقداً لشراء 114 طائرة إيرباص"، دون أن يوضح قيمة العقد أو مدته.

ويزور الرئيس الإيراني حسن روحاني إيطاليا وفرنسا من 25 الى 27 يناير، في أول زيارة رسمية له الى أوروبا بعد انتهاء عزلة إيران مع دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ ورفع العقوبات عن طهران.

وتأتي هذه الزيارة في أجواء ملائمة لطهران التي باتت تستطيع إنعاش علاقاتها الاقتصادية مع إيطاليا وفرنسا شريكتيها الاقتصاديتين.

وقال وزير النقل الإيراني: "نحن بحاجة الى 400 طائرة للرحلات الطويلة، و100 طائرة للرحلات المتوسطة". وأشار الى أن إيران تملك حالياً 256 طائرة "150 منها تعمل حالياً، بمعدل عمر 20 سنة تقريباً".

وسمح دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ قبل أكثر من أسبوع برفع العقوبات الدولية، خصوصاً الأميركية والأوروبية المفروضة منذ 36 عاماً، وكانت تمنع إيران من شراء طائرات جديدة.