للآباء فقط: الإجابات النموذجية للنجاة من فخ المقابلة المدرسية

تم النشر: تم التحديث:
TODDLER IN SCHOOL PARENTS
Mother and baby reading book | Goodshoot via Getty Images

في هذا التوقيت من كل عام، تبدأ الرحلة الأسرية للتقديم لأطفالهم للالتحاق بالمدرسة، لتنطلق معها المعاناة السنوية في البحث عن أفضل المدارس والاطلاع على المنهج التعليمي والتربوي بكل مدرسة، وسؤال الأصدقاء عن المصروفات ومستوى الجودة بها.

إلى هنا تنتهي مرحلة البحث النظري، لتنتقل بعدها الأسرة إلى مرحلة المقابلة، وهي اللقاء الذي يفترض أن تبدو فيه الأسرة مثاليةً ومترابطةً وتدرك القيم التربوية الحقيقية، هذا الأمر يرتبط بنوع ومستوى المدرسة التي تقرر إلحاق طفلك بها، ولكن ما هي خطوات قبول طفلك بعد هذه المقابلة؟

يحرص الآباء عادة عند التحاق أطفالهم في المدارس الخاصة والدولية على الظهور بمظهرٍ راقٍ ومهذب، وحتى تكلل المهمة بنجاح، نقدم لك في السطور التالية أبرز النصائح وأشهر الأسئلة التي سيتم طرحها عليك حتى تنجو من مشكلة المقابلة التي تؤرق كثيراً من الآباء:



parents interview

- في المقابلة المدرسية، احرصا على الحضور في الموعد المحدد، وبمظهر وهندام راقٍ ومنظم وكذلك ليكن مظهر طفلكما، من المهم أن يبدو الطفل نظيفاً.

- يصبح على الأسرة أن تبدو مترابطة، لذلك على الأبوين ألا يلقيا اللوم على بعضهما البعض، وألا يحاول طرف أن يبدو أكثر بطولة وشجاعة من الآخر.

- لا تحاولا أن تلقيا بالنكات أو تبدوا كمُهرجين في المقابلة، ابتسما في الوقت المناسب فقط، وهذا لا يمنع أن تكونا ودودين.

- ليس عليكما أن تتظاهرا بشيء غير حقيقي، لكن على ما يبدو أن هذه الإجابات هي النموذجية تربوياً، فإن لم تكن التزمت بها من قبل في تربية أطفالك، عليك أن تحرص عليها في المرحلة القادمة.

أما الآن، فإليك عدد من الأسئلة التي من المؤكد أنه ستطرح عليك مجموعةٌ منها في المقابلة:


الحديث عن عمل الأبوين.. كيف ستقدم نفسك؟


في حال الحديث عن عملك، قدّم وظيفتك بصورة جيدة، هذه ليست فرصةً للشكوى من متاعب العمل ومشاكله.

تجنب تماماً أن تقول أنك اضطررت للسفر للخارج لكسب المال لسد احتياجات الأسرة، ولا أنك تعمل في هذا المجال مؤقتاً، بل تحدث عن عملك بشكل عام، وكيف تستطيع توفير الوقت الكافي للتواصل واللعب مع طفلك.

أما عن الأم، فيجب أن تظهر احتراماً لوظيفتها حتى ولو كانت بسيطة، وأن يبدي الأب أيضاً احتراماً لدورها الوظيفي والأسري.


صِف طفلك


جميع الآباء يحبون أطفالهم، دون أن تحاولا أن تبدوا والدين حنونين، ستغلبكما مشاعركما عن وصف طفلكما، ولكن الأهم أن تصف طفلك بأمانة فأنتما وحدكما تعرفان مفاتيح شخصيته، إذا كان خجولاً، اجتماعياً، أو مبدعاً.

ساعد المعلمة في الوصول إلى قلب وعقل طفلك، ولا تنعت طفلك بصفات سيئة كالعصبية أو عنف السلوك أو الغباء أو العناد.


كم من الوقت تقضي مع طفلك؟




toddlera

يجب أن تبدو الأسرة غير عشوائية في تحديد الوقت المناسب للتواصل مع الطفل، أي أن تقول أنكم تتناولون العشاء سوياً، أو تقضون ساعة على الأقل مع الطفل في اللعب والمسابقات أو قراءة القصص المسلية والتعليمية.


ما هي القنوات المفضّلة لطفلك وتسمحان له بمشاهدتها؟


يجب تحديد أسماء قنوات الأطفال المناسبة التي تقدم الأفلام الكارتونية التعليمية والمرحة وغير العنيفة.


كم عدد الساعات التي يقضيها طفلك لمشاهدة التليفزيون؟


الوقت النموذجي لمشاهدة الأطفال البرامج التليفزيونية المخصصة لهم لا يجب أن يزيد عن ساعة إلى ساعتين يومياً، ولا تحاول أن تظهر أن التليفزيون هو وسيلتك لإلهاء الطفل أثناء انشغالك، لا يجب أن تنشغل عنه.


ماذا يفعل طفلك بعد عودته من الحضانة؟


عليك أن تقدم العالم المثالي لطفلك، أوضحا في إجابتكما أنكما تحرصان على تقديم وجبة صحية ومتكاملة ومغذية لطفل في مثل سنه، ثم يبدأ بعدها في اللعب سواء مع أشقائه ووالديه بعض المسابقات اللطيفة أو بألعابه الخاصة، ويليها حمام دافئ استعداداً للنوم، وهي مرحلة التواصل الهامة بين الوالدين وطفلهما من خلال حكاية ما قبل النوم أو النقاش اليومي مع الطفل لتنمية مهاراته وخياله.


كيف تكافئ طفلك؟


الإجابة التي يجب عليك تطبيقها فعلياً هي شراء قصة أو قضاء وقت ممتع في مكان يفضله طفلك ولا يفضل أبداً أن تكون المكافأة طعاماً أو حلويات أو شوكولاته.


ما هي الأندية الرياضية أو الاجتماعية التي اشتركت بها الأسرة؟


يفضل أن تكون مشتركاً في أحد الأندية الاجتماعية، فضلاً عن ممارسة طفلك لرياضة واحدة على الأقل.


ماهي هوايات طفلك؟


يفضل أن تقدم الجانب الإبداعي والخيالي لطفلك، الرسم والتلوين واللعب بالصلصال.


ما هي وسيلة العقاب لدى الأبوين؟




toddler contact parents

يجب أن تكون إجابتك تربوية، فالجواب الشهير الخاص بعقاب الطفل بالوقوف لفترة زمنية في ركن الطفل الشقي (Naughty Corner) ليس الأفضل، خاصة أن الأطفال تحت سن عامين وصولاً إلى 4 سنوات، لا يفضل استخدام هذا النوع من العقاب تجاههم.

الأفضل هو تعليم الطفل القيم الإيجابية من خلال المواقف وليس سردها، وكذلك تحذيره من الخطأ بأسلوب لطيف.


من يعاقب الطفل؟


الواقع عادة أن الأمهات يقمن بالعقاب أو يهددن بعقاب الأب عند عودته من العمل، ولكن الصواب أن يقوم الشخص المتواجد أثناء حدوث الخطأ بالعقاب أو التحذير والتوجيه، أو من الأفضل التنسيق بين الأبوين للقيام بهذا الدور التربوي، يجب أن تؤكدا أنكما كأبوين تعاقبان الطفل لتربيته بأسلوب سوي وليس بهدف الانتقام منه بسبب الخطأ الذي ارتكبه.


أين تقضي الأسرة عطلة نهاية الأسبوع؟


مهما اختلفت الإجابات لدى أسرتكم، إلا أنه من الأفضل أن تكون هذه العطلة مخصصة للقاءات العائلية والتواصل الأسري.


لماذا اخترت هذه المدرسة تحديداً؟


ربما يعد هذا السؤال هو الأشهر في المقابلات المدرسية، عليك أن تقدم الإجابة النموذجية التي ترغب إدارة المدرسة في الاستماع إليها.

بعد جولة من الاطلاع والتعرف على المدارس الأخرى رأينا، كأسرة، أن مدرستكم هي الأفضل لتربية وتعليم ابننا، حتى يتم تأهيله للمجتمع، كما أنها من أفضل الأسماء ذات السمعة الطيبة تربوياً وتعليمياً.

أو أن الأصدقاء نصحوني بهذه المدرسة، وذلك لاعتبارها الأفضل لتعليم وتنمية مهارات طفلنا، خاصة أن ابننا سيتلقى مستوى مميزاً من التعليم.

أما إذا كانت المدرسة ذات تاريخ عريق في مجال التعليم، عليك أن تقدر ذلك كسبب من أسباب الاختيار، خاصة إذا كان لديك أطفال آخرون في العائلة التحقوا بنفس المدرسة.


من يقوم برعاية طفلك حال غيابك عن المنزل؟


الإجابة الأفضل هي الجد أو الجدة أو أشقاء الأبوين، ولا يفضل أن تكون المربية.


ما هي اللغة المستخدمة في المنزل؟


لا تكذب، أجب بـ “نتحدث العربية” إذا كنت تتحدث بها، ولكننا نجيد الإنكليزية أو الفرنسية، أو نتعلم اللغة الألمانية لاكتساب مهارات لغوية جديدة وللاطلاع على الثقافات المختلفة ولمساعدة طفلنا في مراحل التعليم المختلفة.

حول الويب

اسئلة انترفيو مدارس لغات مقابلة الاطفال مدرسة خاصة مع كنزى علاء ...

كيف تستعدين للمقابلة الشخصية في مدرسة طفلك | سوبرماما

الوطن | «Interview» أولياء الأمور فى المدارس.. تعرف إيه عن المنطق؟