نوّاب بالبرلمان المصري يجمعون توقيعاتٍ لزيادة بدل حضور الجلسات

تم النشر: تم التحديث:
COUNCIL OF THE EGYPTIAN PEOPLE
social media

قال النائب في مجلس النوّاب المصري عمرو محمد كمال، عن حزب مستقبل وطن أنه وقع طلباً مع عدد ليس بالقليل من النواب لرفع قيمة البدلات التي يتحصل عليها النائب.

جاء ذلك بعد التصريحات المثيرة التي أثارها النائب عمرو أبو اليزيد، والتي انتقد فيها ضعف بدل الجلسات الذي يحصل عليه النائب وهو 150 جنيهاً فقط في الجلسة الواحدة معتبراً المقابل الذي يحصل عليه "مبيض المحارة" أعلى مما يحصل عليه نائب مجلس النواب، بحسب "اليوم السابع".

ويتقاضى عضو مجلس النواب مكافأة شهرية ثابتة قيمتها 5 آلاف جنيه؛ نظير عضويته في البرلمان، حسبما ينص قانون مجلس النواب الجديد رقم 47 لسنة 2014.

وكان عضو مجلس الشعب يتقاضى مبلغ 7 آلاف جنيه، كمكافأة ثابته كل شهر-وفقاً للائحة الداخلية لمجلس الشعب، وتمَّ تخفيض هذه القيمة بعد زيادة عدد أعضاء مجلس النواب لـ596 نائباً برلمانياً في القانون الجديد، بدلاً من 508 نوّاب في برلمان 2012، و 518 عضواً في 2010.

وأوضح قانون مجلس النواب مكافأة رئيس مجلس الشعب، بأنها تساوي ما يتقاضاه رئيس مجلس الوزراء من مخصصات مالية.

وبحسب صحيفة "التحرير" المصرية كان العضو في مجالس الشعب السابقة يتقاضى ألف جنيه مكافأة شهرية، وبحد أقصى 12 ألف جنيه، وتم إدخال تعديلات على هذا المبلغ بموجب قانون مجلس النواب الأخير رقم 47.

ويحق للنائب الحصول على مبالغ إضافية على المكافأة الثابتة، في صورة بدلات متنوعة، فالنائب يحصل على مبلغ 150 جنيهاً مقابل حضور الجلسة العامة الواحدة، وإذا كان عضواً في لجنة نوعية داخل المجلس يحصل على 100 جنيه بدل حضور اجتماع اللجنة في غير أيام انعقاد الجلسة العامة، و75 جنيهاً نظير المشاركة في اجتماع اللجنة الخاصة به في يوم انعقاد الجلسة العامة ومشاركته فيها.

وهناك بدلات أخرى يحصل عليها عضو البرلمان، تتضمن وجبة غداء بسعر 20 جنيهاً، وللنائب البرلماني حقُّ اقتراض بحدٍّ أقصى 50 ألف جنيه يتمّ سدادها من مكافأته الشهرية.