احذر: خطك السيئ دليل على ضعف حالتك الصحية!

تم النشر: تم التحديث:
GRAPHOLOGY
erwo1 via Getty Images

لم يكن علم الخطوط معروفاً قبل عقود. لكن الاعتراف به في مجال الاستخبارات والتحقيقات الجنائية بدأ منذ نحو 40 عاماً، لتحليل شخصيات الجنود الجرحى والمصابين بالحروب.

طريقة كتابتك لا تعكس شخصيتك فقط، وإنما تكشف أيضاً حالتك الصحية، ربما تكشف أعراضاً مؤقتة أو أمراضاً مزمنة، فعليك متابعة خطّك جيداً في المرات القادمة التي ستكتب بها، لأنه قد يعكس الحالة الصحية لك دون أن تشعر.

فيما يلي، نسرد مجموعة من “الأسرار” التي يمكن التعرف عليها من خلال خط اليد:


ضغط الدم


من الممكن التعرّف على الشخص الذي يعاني من ارتفاع ضغط الدم من خلال تحليل خطّ اليد، خاصةً أن خصائص الكتابة اليدوية لشخصٍ مصاب بارتفاع ضغط الدم هي أن تصبح اليد متوترة وهشة، بحيث يصبح الخطُّ مهزوزاً بوضوح.


الشلل الرعاش والزهايمر


محلّلو الخطوط يرون أن مرضى الشلل الرعاش والزهايمر يعانون من طريقة كتابة طفولية، بحيث يستغرقان وقتاً طويلاً في الكتابة، كما تتميز كتابتهم بالبطء وضعف التوازن وكثرة الهزات، والنتيجة في النهاية هي خط صغير جداً وكلمات ضيقة على مسافات متباعدة.


الاكتئاب


يمكن التعرف على الشخص الذي يعاني من الاكتئاب أو الذي يعاني من حالة مزاجية سيئة من خلال طريقته في التوقيع، فأصحاب المزاج المرح، تتدفق الحروف من بين أناملهم، فتظهر الخطوط واضحة، فالحروف تميل إلى أعلى وهو ما يعكس حالة التفاؤل.

أما إذا كانت الحروف تميل إلى الأسفل، كما ستلاحظ عدم وجود محاذاة بين الكلمات، فهذا ما يعكس حالة من الاكتئاب.


الحمل




graphology

طريقة كتابة سيدة أثناء الحمل




graphology

طريقة كتابة نفس السيدة بعد الولادة


ليس من الصعب تمييز خط المرأة الحامل حتى قبل أن تدرك الحمل بنفسها، بعد حدوث الحمل بـ 72 ساعة ، فالمرأة الحامل تكتب بحروف كبيرة ومتشابكة وزوايا واسعة، إلا أن خطها يتغير بعد الولادة بحيث يصبح أكثر دقة ويصبح هناك ضيق واضح في المسافات بين الحروف.


التوحد


طريقة الخط اليدوي تعكس النمو الطبيعي للإنسان، لكن الأفراد الذين يعانون من التوحد لديهم سمة التردد والفواصل الكبيرة بين الكلمات والكتابة بشكل عام، ذلك لأن هذا المرض يضعف الجهاز الحركي والعصبي للإنسان إلى حدٍّ كبير، مما يجعل المريض غير قادر على تحديد المواقع وتقدير المسافات بدقة كبيرة.


صعوبة التعلم وعسر القراءة dyslexia




graphology

طريقة كتابة مريضdyslexia


الأطفال أو حتى الكبار، الذين يعانون من صعوبات التعلم، يشعرون بالانزعاج من الكتابة اليدوية، لذلك فإن الآباء والأمهات الذين يمارسون الضغط على أطفالهم لتصحيح كتابتهم يجعلون الأمور تسير نحو الأسوأ، فمن المهم أن تتحسن طريقة كتابة الطفل عن طريق الممارسة اليدوية في بيئة مريحة، خاصة أن ذلك يساعد الطفل على تطوير مهارات الذاكرة لديه وطريقة حفظه للحروف الأبجدية، لتعزيز كتابتها بشكل صحيح.


الفصام


تشير الأبحاث الطبية إلى أن ما يقرب من 60% من مرضى الفصام يكتبون بخطوط ومنحنيات متشابهة تقريباً، وذلك لعدم تمكّنهم من السيطرة على أيديهم بصورة كاملة أثناء الكتابة.

حول الويب

علم تحليل الشخصية من الخط والتوقيع - سيدتي

اغرب محاضرة عن تحليل الشخصيات من خط اليد _ الجرافولوجي - YouTube

دورة تحليل الشخصية بواسطة الخط - YouTube

علم الجرافولوجي ( تحليل الشخصية من خلال خط اليد)الجزء الاخير ...

موقع مختص في علم تحليل الخطوط و الأشكال الجرافولوجي‏ - Facebook