ما لا تعرفه عن أنواع الألبان.. من لبن العصفور إلى حليب الحمير!

تم النشر: تم التحديث:
HATE MILK
After All Photography via Getty Images

كوب الحليب الدافئ هو المفضل لدى الكثيرين في وجبات الإفطار، ومساءً.. وأحياناً للتمتع بنوم هادئ! ربما تكون تلك هي علاقتك الوحيدة بالحليب البقري ومشتقاته.

لكن ماذا تعرف عن أنواع الحليب الأخرى المفيدة لصحتك بصورة أكبر، ستندهش من الفوائد الصحية لهذه الأنواع الغريبة!


لبن العصفور


هذا النوع من الحليب الذي طالما سمعنا عنه في الأساطير والحكايات الخيالية ليس خيالاً، وإنما للعصفور حليباً بالفعل يطعم به صغاره.

فالطيور أيضاً تطعم صغارها بالحليب، إلا أن قوام هذا الحليب يختلف عما اعتدناه، فهو حليب يتكون من الدهون والبروتين وسكر اللاكتوز، ولكن نسبة الماء به منخفضة، وهو ما يجعله هشاً ومتقطعاً، وأشبه بالجبن المفتت.

لبن العصفور يستخدم لإطعام صغار الطيور، وكميته ضئيلة للغاية، ويقوم كل من الذكر وأنثى العصفور معاً بإرضاع الصغار.


حليب الإبل


نوع آخر من الحليب الذي يعتمد عليه سكان الصحراء، وهو غنيّ بالبروتينات والدهون، ويحتوي على فيتامين C والحديد بمستويات أعلى من الحليب البقري، لكنه لا يتحول بسهولة إلى زبدة أو لبن رائب، ويستخدم هذا النوع من الحليب لمن يعانون من سوء التغذية.


حليب الحمير


ربما يكون الأمر منفّراً لدى البعض، ولكن الحقيقة أن حليب الحمير يعد الأغلى على مستوى العالم، خاصةً أنه الأقرب في خصائصه إلى حليب الأم؛ ذلك لاحتوائهما على نسبة لاكتوز متقاربة، فضلاً عن أن نسبة الدهون أقل من الحليب البقري.

وتقول الروايات التاريخية إن الملكة الفرعونية كليوباترا كانت تستحم بحليب الحمير يومياً، ويقال كذلك إن الحمّام الواحد كان يتطلب إنتاج حليب من 700 حمار، حيث يسهم هذا النوع من الحليب في نضارة وشباب البشرة.


حليب اللوز




almond milk

بديل جيد للحليب البقري خاصة لمن يعانون من حساسية اللاكتوز، يحتوي على معدلات كبيرة من الماغنسيوم، ويعزز عمل الغدة الدرقية.

ويتميز حليب اللوز بانخفاض السعرات الحرارية مقارنةً بأنواع الحليب الأخرى، حيث يحتوي كوب الحليب غير المُحلى على 40 سعراً حرارياً، أما كوب حليب اللوز المحلى فيحتوي على 70 سعراً حرارياً.


حليب الشوفان


نوع آخر بديل للحليب البقري، وهو غني بالألياف وخالٍ من اللاكتوز، ويحتوي على البوتاسيوم والماغنسيوم ومجموعة من الفيتامينات، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تقي من الإصابة بالسكتة القلبية والسرطان.

ولكن كيف يصنع حليب الشوفان؟ يمكنك صناعته منزلياً من خلال مزج مقدار من الشوفان بمقدارين من الماء ويضربان في الخلاط حتى تحصل على القوام المطلوب سواء كان سائلاً أو كريمياً.


حليب الصويا




soya milk

نوع من الحليب يتم تصنيعه بطريقة تصنيع حليب الشوفان، أي من خلال خلط مقدار من الصويا إلى جانب مقدار الماء.

ويُسمى أيضاً بحليب الأنوثة، حيث تستخدمه النساء في تكبير حجم الصدر بطريقة طبيعية، كما يزيد من إفراز هرمون الأستروجين، ويثبط هرمون التستيرون، وبذلك يعالج بعض مشكلات تأخر الإنجاب وتساقط الشعر.

حول الويب

ما هي أنواع الحليب غير البقري - موضوع

أفضل أنواع الحليب وقيمتها الغذائية | فوشيا

فوائد أنواع الحليب المختلفة غير حليب البقر | Yasmina