العائـــدون من معسكر 30 يونيو وتأييد السيسي.. قصص مختلفة وأسباب مُتباينة.. تعرّف عليهم!

تم النشر: تم التحديث:
30 JUNE 2013 EGYPT
مظاهرات 30 يونيو 2013 | AFP via Getty Images

مع حلول الذكرى الخامسة لثورة 25 يناير نستعرض قائمة نجوم الساسة والمجتمع المصري ممن تغيرت أفكارهم ووجهات نظرهم فى تأييد مسار 30 يونيو أو حتى فى تأييد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لأسباب مُتباينة جاءت فى معظمها لسوء تقدير قراءة المشهد السياسي.


محمد البرادعي


أحد قيادات جبهة الإنقاذ المعارضة لحكم محمد مرسي، وأحد أبرز الداعين لمظاهرات 30 يونيو. عُين نائباً للرئيس المؤقت عدلي منصور فى بداية حكمه، لكنه سرعان ما استقال بعد مجزرة فض ميدان رابعة العدوية 14 أغسطس/آب 2013، معلناً رفضه للعنف والمسار الدموي، على حد وصفه.

astqaltalbrady


د.عبد المنعم أبو الفتوح


أحد المعارضين لحكم محمد مرسي، وأحد أبرز الداعين لمظاهرات 30 يونيو للإطاحة بحكم الإخوان، لكنه سرعان ما رفض مسار 30 يونيو؛ عندما وصف 3 يوليو "بالانقلاب العسكري" وقال إن مصر أصبحت "جمهورية الخوف".


حمدين صباحي


أحد قيادات جبهة الإنقاذ المعارضة، والوحيد الذي خاض الانتخابات الرئاسية ضد السيسي. ظهر بعد غياب طويل مطلع يناير 2016 مع الإعلامي وائل الإبراشي معارضاً النظام الحالي ورافضاً الطريقة التي فض بها اعتصام ميدان رابعة العدوية مبدئياً تعاطفاً مع بعض أعضاء وأنصار جماعة الإخوان المسلمين.


الكاتب علاء الأسواني


يٌعد من أبرز الكتاب المصريين المؤيدين للرئيس عبد الفتاح السيسي فى بداية إطاحته بمحمد مرسي واصفاً إياه فى 28 أكتوبر/تشرين الأول 2013 بـ "البطل القومي" الذي جنّب مصر حرباً أهلية.

ولكن سرعان ما عارض الأسواني السيسي بعد ترشح الأخير لانتخابات الرئاسة واصفاً إياها بإنتخابات "مبارك" فى 2005، وواصفاً حمدين صباحي بـ "الكومبارس".


أيمن نور


ساند 30 يونيو واصفاً إياها "بالغضب الشرعي المقبول" معلناً مشاركة حزبه "غد الثورة" فيها، لكنه أعلن رفضه لـ 3 يوليو معتبراً إياها "انقلاباً على الشرعية"؛ مما دفعه للخروج من البلاد و السفر لبيروت ومنها إلى إسطنبول وشراء قناة الشرق الفضائية المعارضة من مؤسسها باسم خفاجي .


الإعلامي معتز مطر


رغم معارضته لحكم جماعة الإخوان المسلمين فى أعقاب إصدار الرئيس الأسبق مرسي الإعلان الدستوري المكمل، ومساندته ومشاركته فى مظاهرات 30 يونيو، فقد أعلن مطر علانية رفضه لـ 3 يوليو وعزل الرئيس مرسي وما تلاها من "مجازر" واصفاً إياها بـ "الانقلاب" والعودة لزمن الحكم العسكري الفاشي؛ لينضم لقناة الشرق المعارضة والتي تبث من المدينة التركية إسطنبول.


الإعلامي يسري فودة


أعلن صراحة حق السيسي في الترشح لانتخابات الرئاسة معلناً أنه "شخص لدية قدرة على قراءة المواقف"، وذلك فى حواره المنشور على موقع جريدة الشروق فى 6 نوفمبر 201.

وسرعان ما عارض الإعلامي الشهير الرئيس المصري ما دفع قناة أون تي في لإيقاف برنامجه.


الإعلامية ريم ماجد


عُرفت بعدائها لحكم "العسكر" و"الإخوان المسلمين" وكانت من المؤيدين والمشاركين فى مسار 30 يونيو معلنةً توقيعها لاستمارة تمرد لإقامة انتخابات رئاسية مبكرة، وليس لإقامة دستور وخارطة طريق جديدة، على حد قولها فى حوار مع موقع جريدة الشروق فى 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2013.

وعانت ماجد من تضييق حال دون عودتها للشاشة بعدما طلبت قناة "أون تي في" منها إيجاد "صيغة" تناسب القناة وسياستها التحريرية لعودتها، وهو ما رفضته معتبرةً إياه تضييقاً وتكميماً للأفواه، لتعارض حكم الرئيس السيسي متبنيةً قضايا الحريات والاختفاء القسري على وجه الخصوص.


الإعلامي باسم يوسف


كان من أشد المعارضين لحكم جماعة الإخوان وأكثر الإعلاميين سخرية من أداء الجماعة والرئيس مرسي نفسه، ليخرج فى حلقة برنامجة بعد فضّ اعتصام ميدان رابعة والنهضة بـ 11 يوماً وتحديداً فى 25 أغسطس 2013 ويقدّم أغنية "بعد الثورة"، التي سخر فيها مجدداً من جماعة الإخوان وأظهر فيها تضامناً وتعاطفاً مع ما فعلة السيسي لاسيما فى جملة "السيسي لعبها صح"، والتي لاقت فى حينها ردود أفعال غاضبة لاسيما بعد سقوط دماء الجماعة وأنصارها فى أعقاب فض اعتصامات رابعة والنهضة.

ليفاجئ يوسف محبيه فى 2 يوليو 2014 بإعلان توقّف برنامجة الشهير لأجل غير مسمى بسبب؛ ضغوط مُورست على إدارة قنوات mbc، على حدّ قوله.


مجدي حمدان


اشتهر بمدافعته المستميتة عن نظام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على شاشات التلفزيون خاصة على قناة الجزيرة القطرية، و وصف فى مايو/آيار 2014 اعتصام رابعة بالثكنة العسكرية التي تحتوي على أسلحة عديدة .

ليعود حمدان فى نوفمبر/تشرين الثاني 2015 ويُبدي ندمه فى تصريحات متلفزة على مشاركتة فى إراقة دماء شهداء رابعة، على حد قوله.


مُحب دوس


واحد من 5 أشخاص أسسوا حملة "تمرّد" للإطاحة بحكم جماعة الإخوان المسلمين ليعلن وآخرون من مؤسسي الحملة رفضهم لتحوليها لحزب سياسي معلناً انتهاء دور الحملة وتأسيس حملة "كافح" لمحاربة الفساد، لتُلقي قوات الأمن القبض على الناشط القبطي الشهير مطلع العام الجاري 2016 فى أثناء ذهابه للكنيسة للاحتفال بعيد القيامة المجيد بتهمة الدعوة للتظاهر فى 25 يناير 2015، بعد أقاويل عن نيّته الهتاف ضد السيسي داخل الكنيسة.


غادة نجيب


تُعد من أبرز أعضاء حركة تمرّد قبل أن تنسحب منها وتكتب شهادتها عن الحركة فى 23 أكتوبر 2013.

شهادتى عن تمرد ولماذا انسحبت منها يوم 24 يونيو يمكن الكلام جااى متأخر بس بعض الاصدقاء بيلحوا عليه انى اقول اللى عندى و...

Posted by ‎غادة نجيب‎ on Wednesday, October 23, 2013

وتعتبر غادة أحد أبرز الوجوة النسائية المشاركة فى مظاهرات 30 يونيو المناهضة لحكم جماعة الإخوان المسلمين لكنها وصفت 3 يوليو بـ"الانقلاب العسكري".

وظلت الناشطة الشهيرة تعارض نظام الرئيس السيسي فى مصر طيلة الفترات الماضية، لتُعلن فى بداية عام 2016 سفرها رفقة زوجها الفنان هشام عبد الله إلى المدينة التركية إسطنبول للإنضمام لإحدى القنوات المعارضة والتي من المزمع إنطلاقها خلال الفترة القادمة.

قبل ما اقول اى حاجة عايزة اشكر كل الناس اللى دافعت عنى وكمان اللى شتمونى واظن شتيمتهم فيا كانت غيرة على الثورة وانا مقدر...

Posted by ‎غادة نجيب‎ on Monday, January 4, 2016


محمد نبيل


عضو المكتب السياسي لحركة 6 أبريل والتي أيدت مسار 30 يونيو وما بعده، لكن سرعان ما وصف نبيل ما حدث بـ "الانقلاب العسكري".

لتُعلن حركة شباب 6 أبريل فى 28 ديسمبر 2015 إلقاء قوات الأمن المصرية القبض على نبيل بدون توجيه أي إتهامات له.


أحمد دومة


يُعد من أشهر النشطاء السياسين وكان من أشد المعارضين لحكم جماعة الإخوان المسلمين وأعلن تأييده ومشاركته فى جمعة التفويض التي دعا لها السيسي فى 2013، ليتعرض دومة للسجن المؤبد فى 4 فبراير 2015 في القضية التي تعرف إعلامياً بـ "أحداث مجلس الوزراء"، والتي تعود أحداثها لشهر ديسمبر/ كانون الأول عام 2011.

وطالبت منظمات مجتمعية وحقوقية عديدة الرئيس المصري للإفراج عن دومة بسبب ظروفه الصحية فى السجن إلا أن السيسي لم يعف عنه رغم إصداره عدة قرارات عفو عن مسجونين سياسيين وجنائيين منذ توليه الرئاسة.


خالد تليمة


أحد أبرز الوجوه الشبابية المؤيدة للرئيس عبد الفتاح السيسي منذ إطاحته بالرئيس الأسبق محمد مرسي، وعُين فى أعقاب ذلك نائباً لوزير الشباب والرياضة. أبدى فى تصريحات إعلامية فى منتصف عام 2015 اعترافه بوجود مظلومين فى السجون مطالباً بالإفراج عنهم.


علاء عبد الفتاح


طالب فى تصريحات مصورة فى 28 نوفمبر 2013 بفضّ اعتصام ميدان النهضة بالقوة كونه اعتصاماً مسلحاً بأسلحة ثقيلة.

لكن يبدو أن الناشط الشهير عدل عن وجهة نظره بعد فض الاعتصام وتحديداً في 12 أبريل 2014 مطالباً باعتبار السيسي مجرم حرب بسبب فض اعتصامي رابعة والنهضة، في إشارة إلى وقوع ضحايا كثيرين بسب الفض.


وائل غنيم


أحد مؤسسي صفحة "كلنا خالد سعيد"، والتي تعتبر بمثابة أيقونه ثورة 25 يناير، وعمل وصفحته على توحيد وجهات نظر شباب الثورة والإسلاميين لإنجاح تجربة مرسي فى الحكم لكنه سرعان ما عارض جماعة الإخوان بسبب ما أسماه السياسات الخاطئة، مطالباً بالتظاهر فى 30 يونيو لعزل الرئيس مرسي ومعرباً عن فرحته بعزله بتدوينة شهيرة له فى 3 يوليو 2013 .

وعدت فأخلفت وأقصيت وفشلت وفرّقت فرحلت .. ربنا يحفظ مصر وشعبها ويكتب لينا نشوفها زي ما بنحلم بيها!

Posted by ‎Wael Ghonim - وائل غنيم‎ on Wednesday, July 3, 2013

ليختفي بعدها غنيم عن الأضواء فى إشارة لعدم رضاه عن الأوضاع ليعود ويعترف بخطئه فى 29 أكتوبر 2015 في إدراكه للمشهد السياسي من فبراير 2011 إلى 3 يوليو 2013.

اعتذار وحديث عن سبب الصمت ..إنت سكت ليه؟ ليه أيدت الانقلاب العسكري؟ وليه وقفت ضد الديمقراطية والحرية بعد ما نزلت مع ال...

Posted by Wael Ghonim on Thursday, October 29, 2015


الفنان خالد أبو النجا


عُرف ابو النجا بمواقفة المناهضة لحكم جماعة الإخوان وشارك فى الحشد لعزل الرئيس الاسبق مرسي، وعبر على حسابه على تويتر عن مساندته للسيسي عقب إطاحته بمرسي.

ولكن سرعان ما عارض الفنان الشهير السيسي عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة معتبراً أنها نقطة تحول فى تاريخه، ولا حل إلا برحيله وهاجمه من حينها في تصريحات تلفزيونية وصحافية عديدة.


الفنان هشام عبد الله


أثار سفره نهاية العام الماضي 2015 إلى المدينة التركية إسطنبول رفقة زوجته الناشطة السياسية غادة نجيب، جدلاً واسعاً بعدما تسربت أخبار انضمام عبد الله لقناة وطن الفضائية التابعة لجماعة الإخوان المسلمين والمزمع انطلاقها قريباً، بعدما كان الفنان الشهير من أشد معارضي الإخوان واصفاً إياهم فى تصريحات مصورة فى 2 فبراير 2013 "بالكذابين والمنافقين".


الفنان محمد شومان


مسلسل بدء إعلان بعض الفنانين معارضتهم لنظام عبد الفتاح السيسي علانية عبر شاشات قنوات المعارضة استمر بإعلان الفنان شومان انضمامه لقناة الشرق المعارضة مطلع العام الحالي 2015 .


الشاعر صلاح عبد الله


فى خطوة مفاجئة أعلن الشاعر الكفيف صلاح عبد الله عضو لجنة الخمسين لصياغة دستور مصر عام 2014 انضمامه لقناة الشرق المعارضة مطلع العام الحالي 2016 مقدماً قصيدة تسخر من الرئيس المصري.

وكان عبد الله من أشد معارضي الإخوان، وسخر منهم بعدة قصائد أبرزها "النهضة يا بت.. النهضة يا واد"، للسخرية من مشروع الرئيس الأسبق محمد مرسي وجماعته.


الفنان ياسر المناوهلي


أعلن فى 12 مارس 2014 رفضة لـ 30 يونيو، رافضاً وصف الإعلامي تامر أمين لها بـ"الثورة" وواصفاً إياها بـ "الثورة المضادة"، رغم اعترافه بمشاركته بها.


حازم عبد العظيم


واحد من أبرز من تغيّرت أفكارهم وتوجهاتهم، فمن توليه منصباً قيادياً بحملة السيسي الرئاسية، إلى إعلان السياسي الشهير فى 12 يوليو 2015 معارضته للسيسي فى 70 تغريدة متتالية.

لم يكتف عبد العظيم بالـ 70 تغريدة المناهضة للرئيس المصري ليعلن فى 12 يناير 2016 عبر حسابة الرسمي على تويتر أن أسوأ قرار اتخذه فى حياته منذ ثورة 25 يناير، هو انضمامه لحملة السيسي الرئاسية.

حول الويب

حمدين صباحى يكتب: سيدنا الشعب

فيديو..رد الإعلاميين على «أبو الفتوح» بعد دعوته لانتخابات رئاسية مبكرة

«مصر القوية»: موقف أبو الفتوح من «30 يونيو» ثورة أعقبها انقلاب على شرعية مرسي