معجزة علمية: إعادة كائنين إلى الحياة بعد 30 عاماً من التجميد!

تم النشر: تم التحديث:
WATER BEAR
other

نجح علماء يابانيون في إحياء كائنات ميكروسكوبية ظلّت مجمّدة لمدة 30 عاماً.

دببة البحر (Tardigrades) هي كائنات بالغة الصغر تعيش في المياه، يبلغ طولها 1 مليمتراً وهي ذات جسم مجزء ولها 8 أرجل، بحسب صحيفة Telegraph البريطانية.

العلماء في المعهد الوطني الياباني للأبحاث القطبية جمعوا الكائنات من عينة طحلب مجمدة من القارة القطبية الجنوبية في العام 1983، ثم تم تخزين العينة في درجة حرارة تبلغ 20 درجة تحت الصفر لمدة أكثر من 3 عقود.

بعدها، تم فك تجميد كائنين، لكن أحدهما مات بعد عشرين يوماً، فيما استطاع الثاني التكاثر بنجاح مع عينة ثالثة فقست من بيضة مجمدة، واستطاعت بعد ذلك وضع 19 بيضة، فقست 14 منها بنجاح.

وتستطيع دببة البحر (Tardigrades) بشكلٍ عام التكيف مع أصعب الظروف البيئية، كالمياة العميقة، حتى أنها يمكنها العيش في الفضاء لعدة أيام.

وعندما تتجمد دببة البحر (Tardigrades)، فإنها تدخل في حالاً تعرف علمياً بـ cryptobiosis، حيث تبطل عمليات الأيض بداخلها، ولا تظهر علامات واضحة للحياة.

ويقول الباحثون إن الدراسة الأخيرة تفيد بقدرة دببة البحر (Tardigrades) على الحياة لوقت أطول، فيما توصلت الدراسات السابقة إلى قدرتها على الحياة لمدة تصل إلى 8 سنوات إذا تم تجميدها.

ويستعد المعهد الوطني الياباني للأبحاث القطبية لاختبار مدى الأضرار التي لحقت بجينات دببة البحر ومدى قدرتها على الشفاء للوصول لفهم أفضل إلى آلية النجاة طويلة المدى.

حول الويب

اليابان... إعادة كائنين إلى الحياة

العثور على إنسان غاب مقتولا برمح

علماء يابانيون يعيدون دباً مائياً إلى الحياة

أقوى كائن على الأرض يعود للحياة

إفاقة كائن ميكروسكوبي بعد تجمّده 30 سنة