اللاجئون السوريون إلى كندا معفيون من تكاليف السفر والفحوص الطبية

تم النشر: تم التحديث:
LAJIWNSWRYWNFYKNDA
لاجئون في كندا | لاجئون سوريون في كندا

أصدرت الحكومة الكندية قراراً بإعفاء اللاجئين السوريين من تكاليف السفر والفحوص الطبية.

القرار أوجد فئتين من اللاجئين: الأولى ينطبق عليها هذا الإعفاء والتي وصلت في 4 نوفمبر/تشرين الثاني من 2015 وما بعد هذا التاريخ، والأخرى لا ينطبق عليها هذا الإعفاء والتي وصلت قبل 4 نوفمبر.


وكان اللاجئون السوريون الذين وصلوا قبل هذا التاريخ قد تلقوا بعد فترة من إقامتهم إشعاراً بضرورة البدء بدفع القروض للحكومة.


الوكالة الإخبارية الكندية CBC نشرت تقريراً عن عائلة سورية تلقت إشعاراً يطلب منها أن تدفع مبلغاً قدره 8892 دولاراً كندياً على شكل أقساط شهرية، والتي قد تصل إلى 123 دولاراً كندياً لمدة 6 سنوات.

المبلغ الذي يعتبره كثير من الأسر السورية صعباً عليها، خاصة أنها تسعى إلى تأسيس حياة جديدة وعليها أعباء الإيجارات والبحث عن عمل.


مطالبات بإعفاء الجميع


أريس بابيكيان، قاضٍ سابق في لجنة المواطنة عضو ناشط في المجتمع الأرمني في تورنتو بكندا، طالب الحكومة الكندية والجهات المختصة بأن تعفي السوريين الذين وصلوا قبل 4 نوفمبر/تشرين الثاني أسوة بغيرهم من اللاجئين السوريين الذين دخلوا إلى كندا؛ لأن دفع مبالغ القسط مع تكاليف المعيشة في كندا للقادم الجديد مع أسرته يكون صعباً عليه.

يُذكر أن الحكومة الكندية تقدّم قرضاً لمن لا يملك القدرة على دفع تذاكر السفر والفحص الطبي الذي يجب أن يخضع له اللاجئ والمهاجر إلى كندا قبل دخوله إلى كندا للتأكد من خلوّه هو وأسرته من الأمراض المعدية.

ويكون هذا بإشراف منظمة الهجرة الدولية IOM وبعد أن يصل اللاجئ إلى كندا بعد 3 أشهر من استلامه إشعاراً من قبل وزارة الهجرة يلزمه بالبدء بسداد مبلغ القرض على شكل قسط شهري، ولمدة 6 سنوات من تاريخ وصوله إلى كندا.