فوضى وارتباك وطرق "غير شرعية" في أول تصويت إلكتروني بالبرلمان المصري.. شاهد

تم النشر: تم التحديث:

في أول يوم لتفعيل نظام التصويت الإلكتروني الجديد في مجلس النواب المصري، سادت حالة من الارتباك تخللها عدة خروقات لعملية التصويت الإلكتروني، حيث نشرت صحيفة "الشروق" المصرية، الثلاثاء 19 يناير/كانون الثاني 2016، مقطع فيديو يظهر فيه وكيل البرلمان السيد محمود الشريف أثناء قيامه بالتصويت لآخرين.

مقطع فيديو أظهر حالة كبيرة من الفوضى خلال التصويت بالوكالة داخل مجلس النواب المصري، أثناء مناقشة وحسم القوانين التي صدرت قبل انتخاب المجلس.

ويكشف الفيديو خروقات عملية التصويت الإلكتروني، التي تخللها حالة من الارتباك في أول أيام تفعيل مجلس النواب لنظام التصويت الجديد، فقد أظهرت اللوحة الإلكترونية التي تبين نسبة التصويت وجود عدم تطابق بين أعداد المصوتين والحضور، ووجود تفاوت أثار جدلاً واستدعى قيام رئيس المجلس علي عبدالعال بإعادة التصويت مرة أخرى.

وأدى خروج النواب أكثر من مرة خلال عملية التصويت للجوء لأساليب وطرق تم وصفها بـ"غير الشرعية" للوصول إلى الأغلبية، وقيام بعض النواب بالتحايل على غياب زملائهم أثناء التصويت.

ووفقاً لـ"الشروق" فقد قام بعض النواب بالتحايل على غياب زملائهم أثناء التصويت، ليقوموا بالتصويت نيابة عنهم، وهو ما يظهره فيديو حصري لـ"الشروق" يوضح قيام وكيل البرلمان محمود الشريف بالتصويت لآخرين.

ويلزم الدستور المصري النواب بعرض ومناقشة والموافقة على القوانين البالغ عددها نحو 340 مادة خلال 15 يوماً من انعقاد المجلس الجديد، وفي حال لم تقر خلال هذه الفترة فإنها تتعرض للزوال بشكل رجعي، وتفقد ما كان لها من قوة القانون.

وكان رئيس المجلس حريصاً على تمرير هذه القوانين، لدرجة وصلت إلى مناشدته النواب البقاء وعدم المغادرة بعد تناول الغداء، قائلاً: "لا أستطيع تحمل مسؤولية انهيار نظام الدولة القانوني، إذا لم نقر هذه القوانين".

حول الويب

تدني المشاركة بانتخابات مصر البرلمانية - الجزيرة

الشرق - انتخابات برلمان مصر.. الشباب غائب والخروقات تتصدر المشهد

فيديو| "القضاة" عن الانتخابات: مفيش مخالفات ولا خروقات ولا حتى ...

بالفيديو.. فضيحة «برلمانية»: «وكيل النواب» يصوت نيابة عن زملائه على «قوانين الرئيس»

مصر 24: ايران تخوض معركة اقتصادية بعد رفع العقوبات عليها!

إنها المهزلة حقاً!!