صراع بين داعش و"جمهورية كوردستان الاشتراكية".. التنظيم يغزو الإنترنت بقصص الخيال العلمي

تم النشر: تم التحديث:
ISIS
other

يبدو أن تنظيم داعش قد انتقل مؤخّراً من الدعاية التقليدية كالتسجيلات المصوّرة والمسموعة إلى طرق أكثر تعقيداً وابتكارية تتمحور حول الخيال العلمي.

وكانت حسابات مؤيّدة لتنظيم داعش قد نشرت تغريدات على تويتر، متضمّنة روابط لقصّة خيال علمي، كتبتها عناصر تابعة للتنظيم بحسب موقع "SITE".

المجلة اسمها "Kybernetiq" مكتوبة باللغة الألمانية، وتدور قصصها في إطار الصراع التكنولوجي والأمن السيبري مستقبلاً، ويعتقد أنها كتبت بهدف الدعاية المستقبلية للتنظيم، بجانب حثّ العالم الإسلامي على التفكير فيه وتشجيعه، بحسب مجلة "VICE" الأميركية.

تدور أحداث القصّة الخيالية في "جمهورية كوردستان الاشتراكية"، والتي تبلغ مساحتها بحسب القصة 270,000 كيلو متر مربع، وقد نمت وتوسّعت هذه الدولة خلال العقود الأخيرة بسبب الدعم الأجنبي المقدّم لها.

وبحسب أحداث القصة التي لا يعرف وقتُ حدوثها بالتحديد، فإن كردستان تضخّمت في ظل انكماش تركيا، وتمّ الفصل بين الدولتين بخندق ضخم مليء بالألغام البحرية، حيث تقع أحداث القصة عقب استقلال الأكراد، في حين يسيطر تنظيم داعش على أجزاء كبيرة من الشام بما في ذلك دمشق.

مؤلفو المجلة يعملون دائماً على نشر قصّة خيالية قصيرة في كل عدد، وتذكر إحدى مقدمات القصص "أبطال القصة متنوعون، لكن القصة دائماً تدور أحداثها في نفس المكان".

ورغم ادّعاء البعض أن المجلة تعود لكتاب من تنظيم داعش، فإن هناك من شكّك في صحة هذا الأمر، لكن تتمتع المجلّة بعملٍ فني متميّز، مزج بين مظاهر القدم والحداثة، كإدخال مشاهد الخيول مع الأبراج العالية.

حول الويب

كتب - خيال علمي - مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة

تصنيف:روايات خيال علمي - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

"Left Behind" فيلم خيال علمي لنيكولاس كيج - العربية.نت | الصفحة ...

المقاتل الذي عاد من العراء: قصة عضو منشق عن مخابرات "داعش"

قصص عائدين من الموت...رأينا الجنة إنها فعلا موجودة - CNNArabic.com

العدد الجديد من الخيال العلمي … ملفات ابداعية وقصص وأسرار وخفايا علمية

قصص الخيال العلمي تتحول إلى حقيقة.. التحكم بالأشياء عن بعد

الحرب العالمية الثالثة قادمة و"داعش" سيقضى على أميركا رقمياً.. تحذيرات مؤسس أشهر برنامج مضاد للفيروسات

القوة العسكرية الروسية ترفع وتيرة الحرب في سوريا

المريخ.. خيال هوليوود يتحول إلى واقع