السياحة في شرم الشيخ تحتضر.. وعدد المغادرين يفوق الواصلين

تم النشر: تم التحديث:
SHARM
Slow Images via Getty Images

أعلن مدير عام مركز عمليات محافظة جنوب سيناء المصرية عصام خضر، أن نسبة الإشغالات السياحية في فنادق شرم الشيخ بلغت 14% في يناير/كانون الثاني 2016.

وأوضح خضر في تصريحات صحافية الاثنين 18 يناير/كانون الثاني 2016، أن مطار شرم الشيخ الدولي استقبل 1661 سائحاً من مختلف الجنسيات في مقابل مغادرة 2522 سائحاً في اليوم الذي عقد فيه المؤتمر الصحافي.

وتقل الأرقام التي أعلنها خضر عما اعتادته منتجعات شرم الشيخ، خاصةً في هذا الوقت من العام الذي يمثل ذروة الموسم السياحي للمدينة، إذ كانت تتراوح نسبة الإشغال عادةً بين 55% و60%.


كيف تأثرت السياحة في شرم الشيخ؟


انخفضت إيرادات السياحة في مصر منذ اندلاع ثورة “25 يناير” في العام 2011، بعد أن بلغت ذروتها في العام 2010 لتصل إلى 12 مليار دولار وزيارة 14 مليون سائحاً، قبل أن تنخفض في العام 2014 بواقع 7 مليارات دولار.

وفيما يلي نقدم مجموعة من الأحداث التي أثرت سلباً على السياحة المصرية


سقوط الطائرة الروسية


وبرغم الأحداث الكثيرة التي شهدتها مصر خلال السنوات الـ 5 الماضية، فإن حادث سقوط الطائرة الروسية في 31 أكتوبر/تشرين الأول 2015 بعد وقت وجيز من مغادرتها شرم الشيخ، كان له الأثر الأكبر على حركة السياحة للمدينة.

ووصلت نسبة الإشغال في الفنادق بعد أيام من سقوط الطائرة إلى 19% فقط.


مقتل السياح المكسيكيين


وهو الهجوم الذي نفذه الجيش المصري خطأً في منطقة الصحراء الغربية على فوج سياحي من المكسيك في 14 سبتمبر/أيلول 2015. وقُتل في الهجوم 12 شخصاً وأصيب 10 من المكسيكيين والمصريين، بعد قصف جوي أثناء تعقب القوات المسلحة مجموعة إرهابية.


حادث الغردقة


في 8 يناير/كانون الثاني 2016 أصيب 3 سياح (نمسويان وسويدي) بجروح، في هجوم بالسكين على فندق بمدينة الغردقة المطلة على البحر الأحمر (شرقي البلاد)، في حين قتل أحد المهاجمين.

وألقى الحادث بظلاله على مدينة شرم الشيخ التي كانت تعاني في الأساس من تداعيات حادث الطائرة.


إطلاق النار بالهرم


وفي 7 يناير/كانون الثاني الجاري، تبنى تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” الهجوم على فندق “الأهرامات الثلاثة” بشارع الهرم، الذي استهدف حافلة لبعض السياح الإسرائيليين، ما أدى إلى كسر زجاج الحافلة دون وقوع إصابات، في حين تمكنت أجهزة الأمن من ضبط بعض المتهمين بإطلاق الخرطوش والألعاب النارية على الفندق.

حول الويب

حادث الطائرة الروسية: "نقل 11 ألف سائح روسي" من مصر إلى روسيا حتى ...

شرم الشيخ.. شواطئ مهجورة بعد حادث الطائرة - الجزيرة

حادثة الطائرة الروسية... ضربة موجعة للسياحة المصرية - RT Arabic

بالصور| العاملون في شرم الشيخ بين مطرقة حادث "الطائرة الروسية" - الوطن

"غرف السياحة": شرم الشيخ فقدت 65 ألف سائح يوميًا بسبب "الطائرة ...

الطائرة الروسية تهوي بعدد السياح الوافدين لمصر في نوفمبر بأكثر من الثلث