"واحة الإيمان" بمكة.. أول متحف ثقافي في العالم بتصميم مدهش يحكي قصة الإسلام.. شاهد

تم النشر: تم التحديث:

بهدف رصد تاريخ الإسلام وإفهام العالم حقيقة الدين الإسلامي، أعلنت شركة "موزيزان" المعمارية البريطانية فوزها بتصميم أول متحف ثقافي في العالم، والذي قررت المملكة العربية السعودية إنشاءه على أرض مكة المكرمة، ويحمل اسم "واحة الإيمان".

المتحف الذي سيقام على بُعد 7 كيلومترات من المسجد الحرام سيستخدم طرقاً غير تقليدية لإفهام الملايين حقيقة الدين الإسلامي، وسيكون هذا المتحف أول معهد ثقافي يقدم مثل هذه الخدمة التوعية، وفقاً لما أفاد به بيان الشركة البريطانية، الاثنين 18 يناير/كانون الثاني 2016.

ووفقاً لصحيفة "عاجل" السعودية، ستقوم شركة ريسبال الفرنسية للتصميمات بتنفيذ فكرة تصميم مئذنة افتراضية في التجويف الداخلي للمبنى، بحيث يشعر الزائر أثناء اعتلائه الأدوار المختلفة للمتحف كأنه يصعد داخل مئذنة، كما أوضحت الشركة البريطانية.

وستكون الساحة الداخلية للمتحف على شكل تصميم دائري مبتكر، ليرمز هذا التصميم إلى الرحلة الروحية الواجب على المسلم خوضها طوال حياته، كما أفادت الشركة البريطانية.

وأكدت الشركة أن هذا التصميم يعد دعوة لجميع المسلمين لتجاوز مخاوفهم ورغباتهم الدنيوية والتركيز على طلب العلم حتى الممات.

كما سيتم إنشاء حديقة فوق سطح المتحف، تكون مزوّدة بنظام خاص للتحكم في أجوائها، بحيث تكون أجواء الحديقة مناسبة للجلوس فيها، وغير متأثرة بدرجات الحرارة المرتفعة والتقلبات الجوية التي تشهدها مكة المكرمة على مدار العام.

يُذكر أنه من المتوقع أن تبلغ مساحة المتحف الواقع على بعد 7 كيلومترات من المسجد الحرام نحو 5600 متر مربع.

وسيخصص المتحف لعرض كل ما يتعلق بتاريخ الدين الإسلامي، ومن المنتظر أن يحتوي المبنى المكون من عدة طوابق على ساحة استقبال وصالة عرض ومكتبة وقاعة تدريس، وسيحتوي سطح المبنى على حديقة ومطعم.

حول الويب

أهم المواقع الأثرية العراقية - الجزيرة

الجزيرة الوثائقية - متابعات - "يوم في مصر"

صحيفة مكة الالكترونية » مرخصة من وزارة الثقافة والاعلام

السير الذاتية لرواد تأسيس المملكة العربية السعودية تحت لواء الملك عبدالعزيز – رحمه الله –

"مياه الجيزة": قطع الخدمة عن "جامعة الدو...

"الموريسكي الأخير".. رد اعتبار لمسلمي إسبانيا