أغربها طائرة "بوينغ".. المصريون يبيعون سلعاً مستعملة بنصف مليار جنيه

تم النشر: تم التحديث:
USED APPLIANCES
Woods Wheatcroft via Getty Images

من طائرة بوينغ إلى بطاريات الهواتف المحمولة، بلغ حجم بيع وشراء السلع المستعملة في مصر على موقع Olx وحده نحو نصف مليار جنيهاً.

تقرير للموقع المتخصص في بيع وشراء السلع المستعملة كشف عن حجم ما تداوله المصريون خلال العام 2015، ليصل إلى أكثر من 497 مليون جنيهاً مصرياً تم إنفاق معظمها في فصل الصيف.


أجهزة التكييف الأكثر طلباً


وأوضح التقرير أن أكثر السلع التي تم البحث عنها خلال فترة الصيف هي أجهزة التكييف بأكثر من 60 ألف و891 عملية بحث، والـ "بيتش باغي" (أي دراجة الشواطئ)، بأكثر من 23 ألفاً و830 عملية بحث.

كما تم عرض 104 ألف هاتف محمول للبيع في هذه الفترة أيضاً، وصلت قيمتها إلى حوالي 198 مليون جنيه، وفي المركز الثاني كانت أجهزة الحاسب الآلي والأجهزة اللوحية، حيث وصلت إلى أكثر من 58 ألف إعلان بإجمالي قيمة 111 مليون جنيه.


مستلزمات المنزل والسيارات


أما مستلزمات المنزل فكان عددها حوالي 41 ألف سلعةً بقيمةٍ إجماليةٍ بلغت 129 مليون جنيه، تليها الأجهزة الالكترونية والمنزلية بـ 30 ألف قيمتها 28 مليون جنيه، فيما حلت الملابس والاكسسوارات في المركز الخامس.

كما تم عرض أكثر من 57 ألف سيارة للبيع في كل أنحاء مصر في الفترة ذاتها.


طائرة بوينغ ويخوت بحرية


أما أغلى السلع المعروضة للبيع فكانت طائرة "بوينغ 727" جاهزة للطيران، إذ عرضها صاحبها بسعر 4 مليون جنيه مصري، بالإضافة لإعلانات اليخوت التي تراوح سعرها ما بين 3.5 و4 مليون جنيه.


تغير ثقافة البيع والشراء


وأشار التقرير إلى أن تلك الأرقام توضح أن ثقافة البيع والشراء لدى المصريين تغيرت إلى الأفضل، إذ تم إعادة بيع ما لا يحتاجه المرء فيستفيد الشاري والبائع على حد سواء.

فيما يلي قائمة بأكثر السلع التي تم تدوالها مصرياً في العام 2015:

- المكيفات: أكثر من 60,891 عملية بحث

- بيتش باجي: أكثر من 23,830 عملية بحث

- آي فون iPhone 5: أكثر من 23,581 عملية بحث

- مطابخ: أكثر من 17,136 عملية بحث

- آي فون iPhone 6s: أكثر من 14,555 عملية بحث

- غرف معيشة: أكثر من 12,610 عملية بحث

- مكاتب: أكثر من 12,054 عملية بحث

- ثلاجات: أكثر من 11,971 عملية بحث

- غرف نوم: أكثر من 10,654 عملية بحث

- جوال سوني Z1: أكثر من 10,096 عملية بحث


رواج السلع المستعملة بين الطبقة الفقيرة


من جانبه أشار الخبير الاقتصادي المصري محمد دشناوي لـ “هافينغتون بوست عربي”، إلى أن “هذه التجارة تنشط أكثر كلما زادت نسبة الطبقة الفقيرة وارتفعت الأسعار، لذا يلجأ المواطن للحصول على السلع المستعملة لعدم قدرته على شراء السلع الحديثة”.

وأضاف، “يقلل ذلك بالطبع معدلات النمو، لأن هذه العمليات تتم غالباً في السوق الموازي البعيد عن الحكومة، لكنه يرشّد الاستهلاك ويخفض حجم الواردات التي تضغط على العملة”.

يشار إلى أن موقع Olx يعد أحد المواقع التي يستخدمها المصريون في بيع وشراء السلع المستعملة، والذي يعد فرعاً من فروع Dubizzle المشهور عربياً.

حول الويب

والأثرياء يبحثون عن الماركات؟ الحراج والمستعمل أسواق ... - مجلة اليمامة

سيارات مستعملة للبيع في مصر | أوليكس دوبيزل مصر

طرح “أقبح سيارة في التاريخ” للبيع مستعملة

اسعار السيارات المستعملة 2015 الأكثر مبيعا في مصر

حكايات «توجع القلب» من داخل مناطق «ملابس الغلابة»

بالصور.. قِبلة لجميع الفئات الاجتماعية ومعرض مفتوح للسلع بأنواعها.. « سوق الجمعة» يرفع شعار «اللي ما يشتري يتفرج».. البائعة يطالبون بتحوليه إلى حديقة ...