أميركا والاتحاد الأوروبي يعلنان رفع العقوبات عن إيران.. ورئيسها يصف الخطوة بـ"النصر المجيد"

تم النشر: تم التحديث:
IRAN
JOE KLAMAR via Getty Images

أعلنت الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي، السبت 16 يناير/كانون الثاني 2016، رفع العقوبات الاقتصادية المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني، وذلك تنفيذاً للاتفاق الذي وُقع في 14 يوليو/تموز من العام الماضي.

وأشاد الرئيس الإيراني حسن روحاني ببداية تطبيق الاتفاق النووي مهنئا شعبه ب "النصر المجيد" وذلك في تغريدة نشرها. وكتب روحاني "أشكر الله وأحني هامتي أمام عظمة شعب إيران الصبور أهنئكم بهذا النصر".


رفع كل العقوبات الاقتصادية


وأعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني ووزير الخارجية الأميركي ونظيره الايراني محمد جواد ظريف في فيينا أن المجتمع الدولي رفع كل العقوبات الاقتصادية المرتبطة بالبرنامج النووي لطهران، وذلك تنفيذا للاتفاق النووي.

وقالت موغيريني وظريف في بيان مشترك "بعدما وفت إيران بالتزاماتها، سيتم اليوم رفع العقوبات الاقتصادية والمالية الوطنية والمتعددة الطرف المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني".


طهران نفذت كل الالتزامات


إلى ذلك قال جون كيري إن الولايات المتحدة رفعت رسميا العقوبات عن إيران بعد أن أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها تحققت من أن طهران "نفذت بالكامل الالتزامات المطلوبة" وفقا للاتفاق.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية إن كيري وقع على سلسلة من الوثائق منها شهادة موجهة للحكومة الأميركية تفيد بأن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أقرت في تقريرها بالتزام إيران وأخرى بشأن رفع العقوبات التي فرضها الكونجرس الأمريكي.


أوباما أصدر الأمر


إلى ذلك أعلن البيت الأبيض إصدار أوباما أمرا قضى بإلغاء العقوبات الأميركية على إيران، بينما قالت الخزانة الأميركية إنها


الشركات الأميركية ستعمل في إيران


وقالت الخزانة الأميركية إن واشنطن سمحت لفروع الشركات الأميركية في الخارج بالعمل في إيران.