محامي شفيق ينفي رفع اسمه من قوائم الترقب.. والمرشح الرئاسي: سأعود فورا لو أُبلغت بالقرار

تم النشر: تم التحديث:
AHMDSHFYQ
أحمد شفيق | social

نفى المستشار يحيي قدري محامي الفريق أحمد شفيق، صحة الخبر الذي تم تداوله في المواقع المصرية السبت 16 يناير/كانون الثاني 2016، حول رفع اسم المرشح الرئاسي السابق ورئيس وزراء مصر الأسبق والمقيم في الإمارات من قوائم الترقب، وقال إن تلك الواقعة تكررت أكثر من 5 مرات قبل ذلك.

قدري أكد في تصريح لـ"هافينغتون بوست عربي"، أن اسم شفيق مسجل على قوائم الترقب في قضية وحيدة وهي قضية أرض الطيارين، وأن تلك القضية تم الانتهاء من التحقيقات بها منذ أكثر من عام، ومن حينها ونحن في انتظار القرار في الأمر.

محامي شفيق، قال إنه أجرى مكالمة مع الفريق شفيق، وأطلعه على حقيقة الوضع القانوني له، وهو ما تفهمه شفيق لتكرار حدوث الأمر من قبل عدة مرات، مشيرا إلى أن تصريح العودة هو قرار نهائي من الفريق فور رفع الاسم من قوائم الترقب.

وعن التحليلات السياسية التي تتحدث عن بعد سياسي لاستمرار وجود الاسم على قوائم الترقب، قال قدري، إن الأمر ليس بهذا الشكل، ونحن نلتمس العذر للنيابة العامة، خصوصا وأنه خلال العام الماضي حدثت أحداث كبيرة منها اغتيال النائب العام السابق المستشار هشام بركات.


شفيق سأعود فوراً


وفي أول تصريح له أكد الفريق أحمد شفيق، المرشح السابق لرئاسة الجمهورية، أنه لم يتم إبلاغه حتى الآن بقرار قاضي التحقيق برفع اسمه من قوائم ترقب الوصول.

شفيق أضاف في تصريح خاص لصحيفة "الوطن"، أنه لم يُبلَّغ رسميا بهذا القرار، مشيرا إلى إنه لن يتخذ أي خطوة إلا بعد إبلاغه رسميا بقرار قاضي التحقيق.

وقال "في حالة إبلاغي رسميا سأعود فورا إلى الوطن".


وزارة العدل ومطار القاهرة


وفي ذات الاتجاه نفى المستشار حمدي عبد التواب عضو اللجنة الإعلامية بوزارة العدل، الخبر، وقال في تصريح مقتضب لـ"هافينغتون بوست عربي"، إن ما ينشر ليس له أساس من الصحة.

مصدر مسئول بمطار القاهرة الدولي، أكد السبت، أنه لم يتم إخطارهم برفع شفيق، من قوائم ترقب الوصول، وأضاف المصدر، لـ"اليوم السابع"، إنه فور وصول أحمد شفيق من الخارج، وإذا تبين أن اسمه مدرج بقوائم ترقب الوصول سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية المتبعة، وفى حالة عدم إدراج اسمه سيتم السماح له بالدخول إلى البلاد.

تصريحات متضاربة


وفي وقت سابق من السبت تضاربت الأنباء حول حقيقة رفع مصر اسم الفريق أحمد شفيق من قوائم الترقب والوصول بمطار القاهرة، حيث أكد مصدر قضائي مصري رفع قاضي التحقيق اسم شفيق، من قوائم ترقب الوصول في اتهامه بالقضية المعروفة إعلامياً بأرض الطيارين، فيما أكدت مصادر قضائية أخرى أن النائب العام لم يرفع اسمه من قوائم الوصول بقضية أخرى.

مصدر قضائي قال لـصحيفة "المصري اليوم"، إن التحقيقات انتهت في قضية أرض الطيارين، واسم شفيق لم يتم رفعه بشكل نهائي".

وأكدت مصادر قضائية، لصحيفة "الوطن"، أن اسم شفيق تم رفعه من قوائم الترقب في قضية أخرى، تتعلق بتحقيقات كان يجريها قاض منتدب من وزارة العدل في قضية "أرض الطيارين"، لكنه ما يزال على قوائم الترقب بقرار من النائب العام، ما يعني أن اسمه مرفوع من القوائم في قضية واحدة، وباق في القضية الأخرى.

وشفيق الذي خسر الانتخابات الرئاسية أمام الرئيس الأسبق محمد مرسي، كان قد غادر مصر معلناً توجهه للعمرة بمكة المكرمة، في شهر يونيو/تموز 2012 ، إثر توجيه النيابة المصرية له اتهامات بالفساد والتربح، ولكنه غير وجهته إلى الإمارات ويقيم في أبوظبي حتى اليوم.


تويتر يتحدث


وعبر موقع تويتر اعتبر ناشطون مصريون أن القرار -إن كان صحيحاً- فله أبعاده السياسية في هذا التوقيت وقبل تظاهرات الذكرى الخامسة للثورة والمطالبات برحيل النظام:

وانتشرت تغريدات لأنصار شفيق المرشح الرئاسي الخاسر أمام الرئيس الأسبق محمد مرسي في انتخابات 2012:

حول الويب

الخائفون من العودة لمطار القاهرة نتيجة الملاحقات القانونية والسياسية ...

يحى قدرى فى حوار لـ"اليوم السابع":أحمد شفيق رئيساً للحكومة حال عودته ...

هل تقلق مطالب عودة شفيق القضاء المصريّ وقيادات عسكريّة سابقة؟ - Al ...

الشروق» تكشف: مسئول سيادى كبير يزور أبو ظبى لوقف تحركات شفيق

الوطن | "رجال مبارك" خارج مصر .. بين الهروب والمناصب دولية

الوطن | أنصار «شفيق» يدعون للاعتصام لرفع اسمه من «قوائم منع السفر»