تفادياً للفصل.. كيف تمنع مديرك من مراقبة اتصالاتك أثناء العمل؟

تم النشر: تم التحديث:
MANAGER WATCHING
Businessman and businesswoman using laptop in office, side view | Karen Moskowitz via Getty Images

رسميا وطبقا للمحكمة الأوروبيّة لحقوق الإنسان فإن من حق مديرك في العمل أن يدخل إلى عالمك الخاص على جهاز الكمبيوتر وعلى تطبيقات الدردشة التي تستخدمها، لذلك يجب عليك اتخاذ الحيطة لحفظ أسرارك.

الحكم صدر هذا الأسبوع وقضى لصالح إحدى الشركات أن تتفحص أجهزة بعض موظفيها الشخصية لمعرفة ما إذا كانوا استخدموها لشؤونهم الخاصة في داخل أوقات العمل.

خبراء قانونيون قالوا لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية، معلومة أشد إزعاجا وهو أنه ليس على المدير إخطارك بمراقبته لمراسلاتك الخاصّة.

خبير الأعمال ستيفن هيلويل، أخبر الصحيفة البريطانية، كذلك أنه ليس بوسع الموظفين معرفة إذا كانوا مراقبين بالفعل أو لا من قبل مديريهم.

قال هيلويل:”بإمكاننا نصح الناس أن لا يستخدموا تطبيقات المحادثة على أجهزة الكمبيوتر الخاصّة بالعمل، لأنك لا تستطيع معرفة إذا كان هناك أحدٌ في مقرّ العمل بإمكانه الولوج إلى جهازك، التكنولوجيا أصبحت متقدمة جداً الأن أكثر مما نتصور".

إليكم بعض النصائح الهامّة التي يجب مراعاتها مستقبلاً تفادياً لطردك من العمل.


1- راجع عقد العمل


فمن حق مديرك مراقبتك إذا كانت المراقبة تخصُّ نشاط العمل أو إن كان الجهاز الذي تستخدمه مقدّماً من جهة العمل، لكنهم في المقابل من المفترض أن يبذلوا كل الجهود الممكنة لإخطارك أن الاتصالات ستراقب، لذا افحص كتيّب الشركة.


2- اسأل قسم الـ IT


أي شيء تستطيع إرساله من كمبيوتر العمل، سيكون بمقدور العاملين بقسم الـ IT في الشركة رؤيته من خلال تقنيات الدخول عن بعد، لكن في حالة ما لم يكونوا يقصدون البحث عن رسالة أرسلتها، فإنه من غير المحتمل جداً أن يروها.

إذا لم تكن متأكداً، يمكنك سؤال قسم الـ IT إن كان طُلِب منهم مراقبتك أم لا، وماذا عليك فعله؟


3- الاستخدام العادل


بعض أرباب العمل يسمحون ببعض النشاط الشخصي لموظفيهم على أجهزة الشركة، لذا قم بالاستيضاح عن المساحة المسموح بها لك.


4- استخدم جهازك الشخصي


لكن كن على علم أن بإمكان أمر قضائي أن يجبرك على تسليم هاتفك لتفحصه، لمعرفة إذا كان لك نشاط آخر بعيد عن العمل أثناء دوامك أم لا.


5- إجراءات تقنية


أ- لضمان حفظ معلوماتك على جهاز العمل، فعليك التأكد أنه لا يوجد شيء شخصي خاص بك عليه، والعكس صحيح، بما في ذلك عدم تنصيب حساب البريد الإلكتروني الخاص بعملك على هاتفك الخاص وعدم استخدام ذلك الهاتف الخاص في العمل.

ب- تأكد أن اتصالاتك الخاصة تجرى على تطبيقات لا تستخدم للعمل، مثل تطبيق "Slack" الذي يمكن استخدامه للعمل وللأمور الشخصية، لكن خلط الاستخدامين في نفس البرنامج معناه أنك تستخدم أدوات وتطبيقات العمل في أمورك الخاصة، بما يسمح لمديرك في نهاية الأمر بتفحصه.

ج- هناك برامج تقوم بتشفير الرسائل، كواتس آب وتليجرام، لكن التشفير لن يكون له معنى إذا كان لرئيسك في العمل حق الدخول إلى جهازك الذي ترسل منه، لذا إذا كنت تستخدم مثل تلك البرامج على كمبيوتر العمل، ما على مديرك إلا أن يفتح الجهاز ورؤية نشاطه.

د- إذا كنت تحاول الهروب من دائرة مراقبة مديرك، لا تستخدم WiFi الخاص بالعمل فيما يتعلق بنشاطك الخاص.

حول الويب

نصائح تجنبك تجسس مديرك فى العمل على دردشتك الخاصة “خليك ناصح ...

في أوروبا.. لمديرك الحق في التجسس على هاتفك وحاسوبك - جريدة البشاير

6 خطوات تمنع مديرك من التجسس عليك - Egypt News

مغرس : تحذير.. لا تستعمل واتساب وفيسبوك وأنت في عملك

كيف تحمى نفسك من تجسس رئيسك فى العمل