راهبات ضد عنصرية إسرائيل؟!.. فيلم عربي بإنتاج سعودي ينافس على الأوسكار

تم النشر: تم التحديث:
MARIAM
Social Media

أعلنت أكاديمية علوم وفنون السينما المانحة لجائزة الأوسكار عن ترشح فيلم فلسطيني – بريطاني من إنتاج مخرجة سعودية يحمل اسم "السلام عليكِ يا مريم" عن ترشح الفيلم للمنافسة في الدورة الـ88 للجائزة التي سيقام حفل توزيع جوائزها في فبراير/شباط القادم، في هوليوود.

الفيلم مرشح لنيل الجائزة المرموقة عن فئة الفيلم الروائي القصير وهو من تأليف وإخراج المخرج الفلسطيني الشاب باسل خليل، وهو من مواليد مدينة الناصرة من أب فلسطيني وأم بريطانية.

يقدم الفيلم حياة رتيبة تعيشها 5 راهبات في دير منعزل بالضفة الغربية، ولكن نظام حياتهن الرتيب يختل عندما تتعرض عائلة من المستوطنين الإسرائيليين لحادث خارج أسوار الدير في بداية يوم السبت الذي يمتنع فيه اليهود عن استخدام الأدوات التكنولوجية مثل الهواتف، فيلجؤون إلى الدير الذي نذرت فيه الراهبات أنفسهن لنوع من العبادة الصامتة.

وتحدثت منتجة الفيلم الصحفية والمخرجة السعودية فايزة أمباه لـ "هافينغتون بوست عربي" عن السبب الذي شجعها على إنتاجه قائلة "أردت أن أكون جزءاً من هذا العمل، لأنه يعالج بطريقة ذكية جداً، الصدام الثقافي بين الفلسطينيين واليهود"

وأردفت "سوّقت إسرائيل على مدى عقود صراعها مع العرب على أنه ديني، لكن الحقيقة أن الأقلية المسيحية في فلسطين ناشطة في مناهضة الاحتلال، خصوصاً في بداياته عندما تصدّى للوجود الإسرائيلي مسيحيون عرب وعلمانيون مسلمون".

عنوان الفيلم السلام عليك يا مريم مأخوذ من صلاة كاثوليكية رومانية قديمة باللغة اللاتينية، وهو من بطولة ماريا زريق، هدى الإمام، شادي سرور، روث فرحي ومايا كورين، وشارك به المخرج في مهرجان دبي 2016 ونال عنه جائزة المهر القصير.

ويتنافس على نيل ذات الجائزة 4 أفلام أخرى هي Day One و Shok و stutter و Everything Will Be Ok.

وصول الفيلم إلى الأوسكار جاء بعد أن توفرت فيه كل الشروط التي تتطلبها الأكاديمية لقبول الفيلم الروائي القصير وهي:

  1. أن يكون الفيلم روائياً مبنياً البناء الدرامي للفيلم الطويل من مقدمة وحبكة ونهاية، لكن دون ان تتجاوز مدته ال 40 دقيقة. ويستبعد من المسابقة الأفلام المبنية على معلومات وثائقية أو الفيلم الدعائي، وهو ما توفر في الفيلم المذكور.
  2. أن يكون مطبوعا على مصوراً بـ 35 ملم أو 70 ملم، وقد التزم فيلم السلام عليك يا مريم بهذا الشرط.
  3. أن يكون الفيلم قد عرض تجارياً لمدة لا تقل عن أسبوع، وقد عرض الفيلم تجاريا في عدة عواصم عربية وأوروبية.
  4. أن يثبت مكان وتاريخ العرض في وثائق رسمية.
  5. يجب أن يكون الفيلم عرض في مسابقات رسمية أو مهرجانات رسمية، سواء عرض تجارياً أم لا.
  6. وشارك الفيلم في عدة منها فعاليات مهرجان سيرفينيانو السينمائى بإيطاليا، حيث نافس الفيلم على جوائز مسابقة الأفلام القصيرة والوثائقية بالمهرجان. كما شارك في مهرجان دبي السينمائي 2016 وحصل على جائزة المهر القصير، كما فاز بجائزة أفضل سيناريو في مهرجان جرونوبل للأفلام القصيرة فرنسا من نفس العام
  7. لو كان صاحب الفيلم طالبا، فعليه أن يثبت أن الفيلم فاز إما بالجائزة الأولى أو الثانية أو الثالثة للكلية المنظمة للمسابقة، ويستبعد الأفلام الوثائقية حتى لو ثبت فوزها.

حول الويب

Ave Maria-السلام عليك يا مريم-Bekhit Fahim - YouTube

السلام عليك يا مريم في الترشيحات النهائية لجائزة أوسكار أفضل فيلم قصير 2016

فيلم «السلام عليكِ يا مريم» في الترشيحات النهائية لـجائزة الأوسكار

فيلم «السلام عليك يا مريم» يشق طريقه نحو الأوسكار - جريدة المستقبل

فيلم “ذيب” يقود السينما الأردنية إلى الأوسكار للمرة الأولى في تاريخها ...

الفيلم الفلسطيني "السلام عليك يا مريم" يقترب من الأوسكار

"السلام عليك يا مريم": فيلم فلسطيني تشتري حقوقه شركة فرنسية في "كان"