وجه رسالة فيديو للملك سلمان فأنجدته وزارة العمل.. سعودي يحصل على حقه بمساعدة يوتيوب

تم النشر: تم التحديث:
YWSFKHDYRTBWK
المواطن السعودي يوسف خضير | social media

انتهت قضية العامل السعودي يوسف خضير الذي أثار تعاطف السعوديين على الشبكات الاجتماعية بعدما وجه رسالة للملك سلمان بن عبد العزيز ولوزارة العمل التي عقدت صلحاً بينه وبين الشركة التي يعمل فيها على أن تقدم له تعويضاً مالياً عن الأعمال التي كلفه بها مديره اليمني بعد التحقق من أنها كانت خارج إطار وظيفته.

بيان لوزارة العمل السعودية، حصلت "هافينغتون بوست عربي" على نسخة، منه أكد أنه تم عقد صلح بين يوسف خضير وشركة "لونا الوطنية للصناعات الغذائية المحدودة"، وتضمن الصلح حصول خضير على مبلغ مالي نظير الأعمال التي قام بها دون اختصاصه.


بداية القضية


قصة خضير كانت قد بدأت بمقطع فيديو لاقى رواجاً واسعاً على "يوتيوب"، وحصل على أكثر من مليون و500 ألف مشاهدة، ويظهر فيه خضير الذي يعمل حارس أمن وهو يشكو من سوء معاملة مدير فرع شركة "لونا" في تبوك (يمني الجنسية) له، وإرهاقه بأعمالٍ كثيرة ليست من ضمن نطاق اختصاصه كالتعقيب في الدوائر الحكومية، وقيادة شاحنة الشركة، وغيرهما من الأعمال من دون مقابل، وإيهامه بأن تلك المهام ضمن نطاق عمله، وتهديده بالفصل في حال عدم انصياعه للأوامر.

وناشد المواطن الذي ظهر يائساً المسؤولين التدخل لإنصافه، مؤكداً أنه قدم من قبل شكوى إلى مكتب العمل فرع تبوك، وتواصل معه حينها أحد المسؤولين في عمله (سعودي الجنسية) طالباً إياه بسحب الشكوى، في مقابل تسوية أموره، وفور قيامه بسحبها تنصل من وعوده.

أمير منطقة تبوك فهد بن سلطان، ووزير العمل مفرج بن سعد الحقباني، أمرا بفتح تحقيق عاجل في القضية، والتحقق من ادعاءات المواطن المشتكي على مكان عمله.

وبعد سجال دام 3 أسابيع تقريباً توصل الطرفان (المواطن المشتكي ووكيل الشركة الشرعي) وبمعرفة فرع وزارة العمل في تبوك بمقر الهيئة الابتدائية لتسوية الخلافات العمالية في المنطقة إلى صلح يقضي باستمرار خضير في عمله كحارس أمن وتعويضه مالياً عن الأعمال التي سبق وكُلّف بها خارج الأعمال المتفق عليها في عقد العمل، بحسب ما صرح به خضير لبرنامج "الراصد" الذي يُبث على القناة "الإخبارية" السعودية.

byanwzartalmlasswdytywfkhdyr

وتم تطبيق مخالفة بحق الشركة لتوظيفها وافداً في وظيفة "مدير فرع" التي تقتصر على السعوديين، بالإضافة إلى عدة مخالفات فيما يخص قضية خضير.

مدير فرع وزارة العمل في تبوك أكد أنه لا يتوقع ممارسة أية مضايقات من قِبل شركة "لونا" تجاه خضير مادام أنه يقوم بمهام عمله على أكمل وجه.

حول الويب

أخبار 24 | مواطن يشتكي إجباره على أداء 4 وظائف.. وأمير تبوك يوجه ...