بطاريَّات ليثيوم المقاومة للحرائق.. هل تعيد "هوفربورد" إلى الأسواق؟

تم النشر: تم التحديث:
LITHIUM
OTHER

بعد أن كانت الهواتف الجوالة تنفجر، وبعدما سُحبت ألواح التزلج الآلي المعروفة بـ “هوفربورد Hoverboard” من الأسواق نتيجة لعدم تحمل بطاريات الليثيوم حرارتها الزائدة، وجد علماء أميركيون حلاً لهذه المشكلة!

وقال باحثون من جامعة ستانفورد الأميركية، أنهم اخترعوا بطارية ليثيوم أيونية مصنوعة من أغطية مملوءة بجسيمات النيكل، توقف البطارية تلقائياً، عندما ترتفع حرارتُها، وبعدما تنخفض الحرارة تقوم البطارية بإمداد الطاقة مرة أخرى، بحسب موقع Tech Radar.

يقول زيهان باو - أحد الباحثين في الفريق -، “جرب الناس طرقاً مختلفةً لحل مشكلة النيران التي تندلع من بطاريات الليثيوم، لقد صممنا أوَّلَ بطارية يمكنها إطفاءُ وإنقاذ نفسها ذاتياً مراراً، عند تعرُّضها لعمليات التسخين والتبريد المتكرّرة، دون أن يؤثر هذا على أدائها”.

المفتاحُ في البطارية الجديدة، يكمن في أن التكنولوجيا تعتمد على الإطفاء والعمل مجدداً بشكل ذاتي، في حين أن هناك بطاريات ليثيوم بإمكانها التوقُّف عن العمل تجنباً للانفجار، إلا أنها تعجز عن العودة إلى العمل بعد توقفها.

وبالرغم من أن البطارية تعتبر واعدة، إلا أن أمامها سنوات عدة حتى يتم استخدامها في الأجهرة المتطورة مثل هواتف آيفون iPhone، إذ سيتوجب على الباحثين إثباتُ أنها آمنة بشكل كامل أولاً، قبل أن يتم إنتاجها بأعداد ضخمة، وبسعر يكون في مصنِّعي الهواتف المحمولة.

حول الويب

ليثيوم - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بطارية ليثيوم-أيون - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ابتكار بطارية لا تنفجر حتى لو سخنت

ابتكار "بطارية" مضادة للانفجار حتى مع ارتفاع درجة حرارتها !

صناعة الـ"هوفر بورد" الصينية تنهار بعد مخاوف تتعلّق بالسلامة

اختراع شريحة تشحن الهواتف النقالة في 10 دقائق

#أخبار_مصر اختراع شريحة تشحن الهواتف النقالة في 10 دقائق