وزير العدل التركي: سنطالب واشنطن بتسليمنا "فتح الله غولن"

تم النشر: تم التحديث:
FATHALLAH COLIN
عبدالله غولن | social

قال وزير العدل التركي "بكر بوزداغ" إن وزارته تعتزم تقديم مذكرة لأميركا تتعلق بتسليم "فتح الله غولن" المطلوب في تحقيقات قضائية تركية، والمتهم في ما يعرف إعلامياً بالكيان الموازي.

بوزداغ، أشار إلى وجود مذكرات توقيف بحق غولن، في قضايا تمَّ التحقيق فيها، وتدقيقها من قبل وزارة العدل، ثم حولت إلى وزارة الداخلية التي تقدمت بطلب إلى الشرطة الدولية (الإنتربول) من أجل توقيفه.

وأوضح بوزداغ أنّ النشرة الحمراء في نظام الشرطة الدولية خاصة بالأشخاص الذين لا تعرف أماكن إقامتهم، أما غولن فعنوان إقامته معروف.

قائلاً "من أجل هذا نحن نرجح تقديم مذكرة تسليم بحقه إلى وزارة العدل الأميركية، لا سيما أننا وأميركا موقعان على تفاهم يقضي بتسليم الجانبين للمطلوبين أمنياً.

بوزداغ كان قد دعا غولن الشهر الماضي للإدلاء بإفادته في تركيا بخصوص التهم الموجهة ضده بصفته المتهم الأول في إطار تحقيقات الكيان الموازي، إلا أنَّ محامي غولن أعلن أن موكله "مستعد للإدلاء بإفادته من أميركا".

وتصف السلطات التركية جماعة "فتح الله غولن"، المقيم في الولايات المتحدة الأميركية منذ عام 1998، بـ"الكيان الموازي"، الذي تتهمه بالتغلغل في سلكَي الشرطة والقضاء، والوقوف وراء حملة الاعتقالات، التي شهدتها تركيا في 17 و25 ديسمبر/كانون الأول 2013، بذريعة مكافحة الفساد، حيث طالت أبناء وزراء، ورجال أعمال، ومسؤولين أتراك، أخلي سبيلهم لاحقًا بعد إصدار المحكمة المعنية قرارًا بإسقاط تهم الفساد عنهم.

حول الويب

حملة اعتقالات في تركيا ضمن تحقيقات "الكيان الموازي" - الجزيرة

12 عاما مع عبد الله غل.. عايشت.. شاهدت.. كتبت - الجزيرة

أردوغان يتهم أميركا بدعم جماعة "الكيان الموازي" - ايلاف