مصر تبني سجناً جديداً بالجيزة.. والعدد يصل لـ16 في عهد السيسي

تم النشر: تم التحديث:
SJWNMSR
social media

أصدر الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، قراراً جمهورياً الأربعاء 13 يناير/كانون الثاني 2016، بتخصيص 103 أفدنة (حوالي 434 ألف متر مربع) بصحراء الجيزة، على طريق مصر/أسيوط الغربي، لإنشاء سجن ضخم وملحقاته ومعسكر لإدارة قوات أمن الجيزة ومركز تدريب وتبة ضرب نار وقسم لإدارة مرور الجيزة، وسيحمل اسم سجن الجيزة المركزي".

الحكومات المتتابعة في عهد الرئيس السيسي أصدرت 9 قرارات تقضي بإنشاء 16 سجناً جديداً خلال عامين ونصف العام فقط، افتتح بعضها رسمياً، وأخرى لا تزال تحت الإنشاء.

خطوة بناء السجون في مصر تأتي عقب انقلاب الجيش على الرئيس الأسبق محمد مرسي والذي تبعه اعتقال الآلاف من الشباب الذين لم تعد تسعهم السجون.

وتفيد مصادر لصحيفة العربي الجديد أن "25 محافظة مصرية حالياً أصبح بها سجون مركزية، إلى جانب معسكرات الأمن المركزي والشرطة العسكرية التي تضم معتقلات صغيرة أيضاً، ولا يودع فيها المدانين بأحكام قضائية".

ومن أهم السجون التي افتتحت والتي يتم إنشاؤها، سجن الصالحية العمومي، الذي خصص له سعيد عبد العزيز، محافظ الشرقية، مساحة 10 أفدنة بمدينة الصالحية 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2014، بناء على طلب الأجهزة الأمنية ليكون بديلًا عن سجن الزقازيق العمومي.

وافتتحت وزارة الداخلية سجن 15 مايو المركزي التابع لقطاع أمن القاهرة بمدينة 15 مايو على طريق الأوتوستراد 4 يونيو/حزيران 2015، على مساحة 105 آلاف متر مربع، ويتسع لـ4 آلاف سجينًا، بمعدل 40 نزيلًا داخل كل عنبر.

في منتصف عام 2013، أصدر وزير الداخلية الأسبق محمد إبراهيم، قراراً بإنشاء سجن بني سويف المركزي بقسم شرطة بني سويف في محيط مديرية الأمن.

ثم خصص إبراهيم قطعة أرض بمنطقة شطا، بمركز دمياط، لمديرية أمن دمياط، بغرض إنشاء سجن دمياط المركزي عليها، والذي لم يفتتح حتى الآن.

بعدها أصدر الوزير قراراً آخر بإنشاء وتشغيل سجن مركزي بنها
بقسم ثاني شرطة بنها.
وفي خطوة أخرى لتوسيع السجون القائمة، قرّر إنشاء طرة 2، شديد الحراسة بمجمع سجون طرة.

في 12 أبريل/نيسان 2014 تم ضم سجنين جديدين إلى قائمة السجون هما ليمان المنيا، ويتبع دائرة مديرية أمن المنيا، حيث يتم إيداع الرجال المحكوم عليهم بعقوبتي المؤبد والسجن المشدد، أما السجن الثاني هو سجن شديد الحراسة بالمنيا، وعبارة عن سجن عمومي يتبع أيضا دائرة مديرية أمن المنيا.

وتم افتتاح سجن الجيزة المركزي بمحافظة الجيزة 30 ديسمبر/كانون الأول 2014 ويقع على طريق مصر إسكندرية الصحراوي بمدينة 6 أكتوبر.


وأقيم في أغسطس/آب 2013، بمحافظة الدقهلية، سجن ليمان جمصة شديد الحراسة، ويقع السجن بجوار مدخل مدينة جمصة وأنشئ على مساحة 42 ألف متر، وقد بلغت تكلفة إنشائه نحو 750 مليون جنيه بحسب المنظمة العربية لحقوق الإنسان.

كما يتم بناء سجن النهضة بمنطقة السلام في القاهرة، ويتكون من طابقين على مساحة 12 ألف متر بعد إصدار قرار من مجلس الوزراء نهاية العام الماضي ببنائه، إضافة إلى سجن مركزي بمبنى قسم شرطة الخصوص بمديرية أمن القليوبية.

حول الويب

السيسي يرد على مطالب الحرية والكرامة بإنشاء سجن جديد

السجون الجديدة بمصر.. الإنجاز اليتيم للانقلاب - الجزيرة

"السيسي يمكّن للشباب ب8 سجون جديدة وحقوقى مصرى يرحب - كلمتى

انجازات السيسي في 2015: 17 ألف مصري اعتقلوا وافتتاح وبناء 6 سجون

تقرير ساخر عن الانجاز الوحيد للسيسي وهو بناء وافتتاح سجون جديدة ...

السيسي يخصص 103 أفدنة لإنشاء سجن مركزى - المصريون

مصر تستقبل 2016 ببناء السجن رقم 10 - المصريون

بالصور: السيسي يصدر قرار جمهوري جديد صادم للمواطنين - مصر فايف

9 سجون جديدة في مصر منذ الانقلاب (إنفوجرافيك) - عربي21

منظمة حقوقية: في عهد السيسي تم افتتاح مزيد من السجون - عربي21

'السيسي' يرى السجون أهم من التنمية .. !

السيسي يخصص 103 أفدنة لإنشاء سجن مركزى

انجازات السيسي في 2015: 17 ألف مصري اعتقلوا وافتتاح وبناء 6 سجون

اخبار مصر : بالصور: السيسي يصدر قرار جمهوري جديد صادم للمواطنين

"الجيزة المركزي"... السجن السادس عشر منذ منتصف 2013

النظام يتوسع في بناء السجون وسط خيبة أمل بين الشباب

مصر: لجان برلمان "موافقون" تُقرّ قوانين منصور والسيسي

جمال عيد: السجون تزداد في مصر منذ 2011

دولة السيسي... في انتظار كلمة الشعب

على البرلمان المصري الجديد تعديل القوانين التعسفية