إيران تكلّف ضابطاً متهماً بالفساد بتولي مسؤولية ملف الحوثيين

تم النشر: تم التحديث:
DABTIYRANY
SOCIAL MEDIA

عيّنت السلطات الإيرانية قائد الشرطة السابق، اللواء إسماعيل أحمدي مقدّم، مسؤولاً عن "لجنة دعم الشعب اليمني".

وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" أشارت إلى أن مقدّم حضر جلسة مجلس الشورى التي خُصِّصت، أول من أمس، لمناقشة الوضع اليمني، وشرح للنواب أبعاد الوجود الإيراني في صنعاء.

ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في المجلس، النائب نوذر شفيعي، قوله إن مقدّم أكد استمرار تدفق المساعدات الإيرانية للحوثيين، وتشكيل لجنة سياسية مهمتها إيصال رؤية الحوثيين إلى المحافل الدولية.


مغالطة الحقائق


وأضاف مقدم: "تقتصر المساعدات على تأمين الوقود، والغذاء، والدواء، ومعالجة الجرحى، وتمويل هذه اللجنة سوف يستمر في سبيل مواصلة دعم الحوثيين".

وبحسب صحيفة "الوطن" السعودية، يمتلك مقدم، الذي يعتبر من أبرز كوادر الحرس الثوري، سجلاً مليئاً بالتجاوزات ضد حقوق الإنسان، فهو من القادة الأمنيين القلائل الذين أشرفوا على استخدام القوة المفرطة لقمع "الانتفاضة الخضراء"، التي اندلعت عام 2009، وقتل المتظاهرين السلميين برصاص القناصة، كما حدثت في عهده واقعة اغتصاب المعتقلين في سجن كهريزك.


فساد واغتصاب


ورغم ولائه الشديد للمرشد الأعلى علي خامنئي، إلا أن الأخير أصدر أمراً بإقالته في مارس/آذار من العام الماضي؛ استجابة لضغوط العديد من الشخصيات الدينية؛ بسبب تورطه والعديد من قيادات الشرطة في كبرى قضايا الفساد المالي والاختلاس في إيران.

وبعد امتصاص الغضب الشعبي عاد لتعيينه من جديد في وظيفة قيادية بالبرلمان. كما اعتقل بواسطة جهاز الاستخبارات برفقة 12 من قادة الشرطة، بسبب قضايا الاختلاس والفساد المالي الواسع في مؤسسة "التعاون" التابعة لوزارة الداخلية، وأفرج عنه بعد يومين، بعد أن خضع للاستجواب حول قضايا فساد تتجاوز قيمتها مليار دولار.

حول الويب

اسماعیل احمدی‌مقدم - ویکی‌پدیا، دانشنامهٔ آزاد

اسماعيل احمدي مقدم - العالم اليوم

طهران تعيَن مداناً بـ«الاغتصاب والفساد» مسؤولاً عن دعم الحوثيين

إيران تعين قائد الشرطة السابق مسؤولا عن ملف الحوثيين

اخبار اليمن : تعرف على الجنرال الإيراني المسؤول على الحوثيين في اليمن "صورة"