أوباما يتحدى الكونغرس ويدعو لاجئاً سورياً لحضور خطابه الأخير.. تعرف على قصته

تم النشر: تم التحديث:
RIFAI HAMMOU
social media

حضر اللاجئ السوري رفاعي حمو، الذي قطع رحلة طويلة من المعاناة، خطاب باراك أوباما الأخير حول حال الاتحاد أمام الكونغرس، مساء الثلاثاء 12 يناير/كانون الأول 2016، بدعوة من الرئيس الأميركي.

حملت دعوة أوباما تحدياً للكونغرس الذي جمّد برنامج قبول اللاجئين السوريين والعراقيين لعامين تخوفاً من تسلل عناصر إرهابية كطريقة للدخول إلى الولايات المتحدة.

وكان أوباما قد دافع عن قبول السورين قائلاً إن آلية قبولهم دقيقة وتخضع لإجراءات أمنية مشددة لن تسمح باندساس خلايا نائمة تقوم بعمليات إرهابية في الولايات المتحدة.


نهاية المآسي


حمو أعرب، بحسب "العربية"، عن سعادته بهذا اللقاء، متمنياً أن يكون نهاية للمآسي السورية، وأن يوصل معاناة الشعب السوري.

وقال: "اللجوء ليس بالصفة الجيدة، وبمجيئي إلى أميركا أتمنى أن أكون مواطناً أميركياً، أعيش كأميركي لأحسّ بكرامتنا التي فقدناها، خاصة أننا كسوريين عشنا للكرامة".

وأضاف: "هناك قاعدة أساسية تربينا عليها، خاصة في أيام جدي، وهي مقولة كبيرة بالنسبة إلينا، مثل كردي يقول: شيئان عزيزان على الإنسان الشرف والحياة. وها نحن ضحينا بحياتنا في سبيل شرفنا، وهذا شرف كبير لنا اليوم، هذا شرف كبير لنا أن نكون في البيت الأبيض في هذا اللقاء، وهو يسرنا جداً".


أوباما يتعرف على قصته


وكان حمو قد رحل إلى تركيا بعد قصف النظام الصوري للمجمع السكني الذي كان يقطنه ما أدى إلى مقتل زوجته وإحدى بناته، ثم طلب اللجوء السياسي في الولايات المتحدة بعد إصابته بمرض سرطان المعدة، وهو يقيم الآن في مدينة تروي بولاية ميتشيغان.

وكانت المدونة الإلكترونية "هيومانز أوف نيويورك" قدمت، الشهر الماضي، فقرة تعريفية للعالم الكردي حمو من مدينة عفرين الكردية شمال غربي سوريا، أثارت إعجاب الملايين في وسائل الإعلام.

وعلق الرئيس الأميركي على المدونة، قائلاً إن "حمو هو مصدر إلهام"، كما نظم الممثل الأميركي إدوارد نورتون حملة تبرعات لصالح العالم السوري بلغت 450 ألف دولار، والذي رفضها بدوره قائلاً إن "هنالك الكثيرين ممن هم بحاجة إليها أكثر منه".


اختراعات حمو


وكتب حمو في مدونته الإلكترونية: "أعتقد أنني لا زلت أمتلك فرصة تمكنني من إحداث تميز في العالم، فلدي اختراعات كثيرة أحتاج إلى الحصول على براءة لها من الولايات المتحدة عند ذهابي إليها".

وأضاف: "أحد تلك الاختراعات موجود الآن في محطات مترو إسطنبول، وتستخدم لإنتاج الطاقة الكهربائية من حركة القطارات، كما أعددت تصاميم طائرة تستطيع التحليق دون الحاجة إلى الوقود لمدة 48 ساعة، وأعمل على تصميم جهاز يستطيع توقع الهزات الأرضية قبل حدوثها بأسابيع".

وتابع حمو: "جلّ ما أتمناه الحصول على مكان آمن يحترم العلم، أكمل فيها أبحاثي، أبلغت اليوم بأنني سأذهب إلى ولاية ميتشيغان الأميركية، أنا أريد العودة إلى عملي، أريد أن أرجع بشراً من جديد".

حول الويب

أوباما يدعو لاجئا سوريا لحضور خطابه - العربية.نت | الصفحة الرئيسية

أوباما يدعو لاجئا سوريا لحضور خطابه عن حال الاتحاد - RT Arabic

أوباما يدعو لاجئاً سوريًا لحضور جلسة مجلس النواب الأمريكي - محيط

البيت الأبيض يدعو لاجئا سوريا لحضور خطاب أوباما - الجزيرة

البشير » الأخبار » أوباما يدعو لاجئاً سوريا وجنديا أمريكيا مسلما ...

أوباما يدعو عالماً سورياً إلى الجلوس في الصف الأول أثناء خطابه

أوباما يدعو لاجئا سوريا لحضور خطابه

أوباما يدعو لاجئا سوريا لحضور خطابه عن حال الاتحاد

وصفه بـمصدر إلهام.. أوباما يدعو عالما سوريا للكونغرس

وصفه بـمصدر إلهام.. أوباما يدعو عالماً سورياً للكونغرس