دراسة: الحشيش لا يؤثر على مستوى الذكاء والتحصيل العلمي.. ولكن؟!

تم النشر: تم التحديث:
HSHYSH
other

كشفت دراسة جديدة نشرها المركز الوطني الأميركي لمعلومات التكنولوجيا الحيوية NCBI، أن الحشيش لا يؤثر على معدل الذكاء أو على الدرجات الدراسية للطلبة المراهقين، في وقت يؤثر فيه تدخين التبغ سلباً على ما سبق.

ورغم النتائج التي خلص إليها البحث، فإن باحثين في مجلة Psychopharmacology البريطانية، اعترفوا بوجود جدل كبير دائر حول تأثير الحشيش على الذكاء المستوى الدراسي.

وكان الباحثون القائمون على الدراسة، حاولوا استقصاء العلاقة بين استخدام المراهقين للحشيش وبين معدل الذكاء والمستوى الدراسي من خلال فحص معلومات تخص ألفين و235 مراهقاً، بحسب صحيفة Metro البريطانية.

وبعد الفحص الكامل، تبين أن هؤلاء الذين دخنوا الحشيش لما يصل إلى 50 مرة، لم يتغير معدل ذكائهم أو مستواهم الدراسي عن هؤلاء الذين لم يدخنوه قط.

في حين وجد العلماء صلةً قويةً بين تدخين السجائر وبين انخفاض التحصيل الدراسي، وإن كان بدون الحشيش.

وبحسب الدراسة، فإن الاستخدام القليل للحشيش في أيام المراهقة يصاحبه تأثير طفيف على الإدراك، بعكس ما كانت تقوله الدراسات السابقة.

يذكر أن دراسة سابقة أجرتها جامعة “كينغز كوليدج” بلندن، أثبتت أن تدخين القنب (نوع من أنواع الحشيش) كان مسؤولاً عن 24 في المئة من حالات الإصابة الجديدة بمرض “الذهان” - أحد أمراض الخلل العقلي -.

حول الويب

الباحثون السوريون - هل يخفّض الاستخدام المفرط للحشيش حاصل الذكاء ...

حشيش - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الحشيش أكثر ضررا بالمراهقين - الجزيرة

قانون المخدرات: نعم تسرعنا

بالصور.. جداريات “عام دراسى بلا عنف” تُزين مدارس وشوارع مدينة أسيوط

"الحشيش" يقلل الذكاء والمراهقين أكثر المتضررين منه

في عين الإعصار... لاجئون سوريون يسطرون بطولات من نوع آخر!