ما الذي جاء بالمسلّة المصرية إلى "السلطان أحمد"؟ تعرف على حكايات المسلات الفرعونية حول العالم!

تم النشر: تم التحديث:
SULTANAHMET
Anadolu Agency via Getty Images

أسئلة عدة تبادرت إلى أذهان الكثيرين أثناء مشاهدتهم للقطات التفجير الذي وقع في منطقة السلطان أحمد باسطنبول الثلاثاء 12 يناير/كانون الثاني 2016؛ فما الذي جاء بمسلة مصرية إلى المنطقة السياحية؟ وهل هي مسلة أصلية؟

بُنيت مسلة “تحتمس الثالث” - أو كما تعرف الآن بمسلة ثيودوسيوس -، في معبد الكرنك بالأقصر المصرية، حيث تم نحتها بين عامي 1500-1400 قبل الميلاد في مصر.

واستقر البرج المصنوع من الغرانيت الأحمر قرب معبد الكرنك لمئات السنين، حتى نقله الامبراطور الروماني كونستانتيوس الثاني إلى مدينة الاسكندرية في مصر عن طريق نهر النيل، في منتصف العام 300 قبل الميلاد، احتفالاً بمرور 20 عاماً على ذكرى جلوسه على العرش.

ظلت مسلة “تحتمس الثالث” في الاسكندرية مدة قصيرة، قبل أن يتم نقلها إلى اسطنبول (كانت تسمى في ذلك الوقت بالقسطنطينية) على يد الامبراطور البيزنطي ثيودوسيوس.

ورغم مرور آلاف السنين على إنشاء المسلة، فإنها ما تزال سليمة بشكلٍ كبير، عدا الجزء البيزنطي الذي تعرض لتلف طفيف نتيجة النقل، كما تظهر الكلمات الهيلغروفية (اللغة المصرية القديمة) عليها بوضوح، وتحكي انتصارات الملك المصري تحتمس الثالث في معركة الفرات.

تقع المسلة المصرية الآن في منطقة السلطان أحمد باسطنبول، ويقف حولها العازفون والمغنون الهواة ليقدموا عروضهم أمام السياح.


حقائق وأرقام عن المسلات المصرية


تتواجد المسلات المصرية في العديد من عواصم أوروبا، وإليكم بعض الحقائق الهامة عنها:

1- تنتشر المسلات المصرية القديمة حول العالم، حيث يبلغ عددها 30 مسلة موزعة في أشهر عواصم العالم، مثل مسلات “كليوباترا” في كل من لندن ونيويورك وباريس، ومسلة “هليوبليس” في القاهرة، ومسلة “ميدان ساحة القديس بطرس” في الفاتيكان، ناهيك عن مسلتي “رمسيس الثاني” في كلٍ من بولندا وفرنسا.



london

مسلة كليوباترا بلندن


2- يوجد في العاصمة الإيطالية روما، أكبر عدد من المسلات في العالم، بواقع 8 مسلات مصرية قديمة، و5 أخرى ترجع إلى عهود روما القديمة.

3- مسلة "لاتيران" الكائنة بالعاصمة الإيطالية روما، هي أعلى مسلة مصرية في العالم، حيث يصل طولها إلى 37 متراً، وتزن 455 طناً، صنعت في عهد الملك المصري تحتمس الثالث، وأنهيت في عصر تحتمس الرابع.

4- بسبب ثقل وضخامة المسلة، فإن علماء الآثار حاروا في كيفية نصبها، فكيف للقدماء المصريين أن ينصبوا مثل هذه المسلات دون استخدام آلات الرفع الحديثة؟ وفي إطار ذلك، ظهر العديد من النظريات، كان أقربها إلى الحقيقة نظرية "الرمال المتدفقة”.

والتي حاول علماء الآثار محاكاتها في هذا الفيديو:





5- مسلة “الملكة حتشبسوت” المصرية من الأسرة الـ 18، هي ثاني أكبر مسلة مصرية، صنعت من قطعة واحدة من الغرانيت، وبلغ طولها 28،58 متراً ووزنها 343 طناً، وهي موجودة في معبد الكرنك بالأقصر.

6- توجد مسلة أخرى للملكة “حتشبسوت” لكنها لم تكتمل، والتي تعتبر في حالة اكتمالها أضخم مسلة مصرية قديمة تم صنعها على الإطلاق، إذ يبلغ طولها 42 متراً ويصل وزنها إلى 1200 طن تقريباً.



hatshipsute

7- دائماً ما كان يضع القدماء المصريون مسلتين أمام مداخل المعابد، بعض العلماء أرجعوا وظيفتها الأصلية إلى معتقدات دينية مصرية كحماية المعابد والمقابر الهامة، وآخرون قالوا إنها لتوجيه الناس إلى أماكن المعابد.

حول الويب

مسلة - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مسلة تحتموس الثالث - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

انفجار تركيا استهدف مسلة مصرية قديمة

شاهد عيان لقناة تركية: انفجار اسطنبول سببه هجوم انتحاري قرب المسلة المصرية

تركيا: معظم قتلى إسطنبول ألمان والمهاجم سوري

قتلى وجرحى بانفجار وسط إسطنبول

انفجار يهز وسط إسطنبول وسقوط ضحايا

بالفيديو والصور.. انفجار يهز تركيا.. 25 قتيلا ومصابا الحصيلة الأولية.. والتليفزيون التركى: انتحارية فجرت نفسها