30 وجهة لقضاء إجازة منتصف العام في السعودية

تم النشر: تم التحديث:
SAUDI ARABIA TOURSIM
Web

مع انتهاء الفصل الدراسي الأول في السعودية وبداية إجازات منتصف العام، ينطلق أكثر من 30 مهرجاناً سياحياً، وفعالية تتنوع ما بين الثقافية والترفيهية والرياضية والفنية، والتي تنظمها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالتعاون مع شركائها المحليين في مختلف مناطق وإمارات السعودية؛ وذلك لتنشيط السياحة الداخلية، وملئ أوقات فراغ الشباب بما ينمي قدراتهم ويصقل مواهبهم.

نستعرض في التقرير التالي 30 مهرجاناً وفعاليةً تشهدها المملكة حالياً، والتي يمكن أن تمثل وجهةً مناسبةً لقضاء إجازة منتصف العام الدراسي:


1- مهرجان "الزيتون" التاسع


انطلق هذا المهرجان في 7 يناير/كانون الثاني، ويستمر حتى 18 منه في مدينة سكاكا بمنطقة الجوف.

ويُعنى المهرجان بأهم منتجات المنطقة ويصاحبه المعرض الزراعي، بمشاركة الشركات المختصة وأجنحة المزارعين لعرض وتسويق الزيتون. ويشتمل كذلك على مجموعة من الفعاليات المنوعة، كمعرض الأسر المنتجة، علاوة على محاضرات وأمسيات وأنشطة ترفيهية وأجنحة القطاعات المشاركة.


2- مهرجان الحريضة الشتوي


يشمل هذا المهرجان فعاليات بحرية وسياحية، كالمسابقات والرحلات بحرية والصيد، علاوة على رحلات الغوص، بالإضافة إلى المسرح الشاطئي المفتوح وأجنحة الأسر المنتجة، مع فعاليات وألعاب خاصة بالأطفال.

يقام المهرجان في الواجهة البحرية في عسير من 7 يناير/كانون الثاني إلى 14 يناير/ كانون الثاني، ويفتتح للجمهور من الساعة 4 عصراً وحتى 11 مساءً.

يعد هذا مهرجان الحريضة الشتوي أحد أهم المهرجانات السعودية لما يتضمنه من أنشطة وفعاليات شعبية وترفيهية وثقافية، وخدمات سياحية داخل قرية تراثية قامت بتنفيذها وإدارتها شركة "رامة شمس" المشغل الحصري للمهرجان.

ومن بين أبرز الفعاليات التي يقدمها المهرجان: العروض الإنشادية للشعراء والمنشدين، والمطبخ الشعبي، بالإضافة إلى معرض الأسر المنتجة وما يقدمه من منتجات يدوية وشعبية.

ويقدم أيضاً معرضاً للسيارات القديمة، ودورات ركوب الخيل، علاوة على تخصيص ساحة للألعاب الشعبية، ومنطقة أخرى للأطفال. ويقام المهرجان في عنيزة من 7 يناير/كانون الثاني إلى 19 مارس/آذار.


3- مهرجان ربيع بريدة


يقام هذا المهرجان في بريدة من 7 يناير/كانون الثاني إلى 16 منه، ويقدم 100 فعالية تتنوع ما بين ثقافية وترفيهية، كركن الساحل الغربي، ومسرح الفعاليات وبرنامج حماة الوطن، ومعاً ضد الإرهاب والفكر الضال، وذكرى البيعة، ومعصرة السمسم.

تشارك فيه كذلك الأسر المنتجة للمشغولات اليدوية والمأكولات الشعبية.

يهدف المهرجان إلى تكريس مفهوم الشراكة المناطقية لإبراز الثقافة المحلية، ودمجها مع ثقافات مناطق ومحافظات المملكة.


4- مهرجان جدة التاريخية “كنا كدا الثالث”


يقدم هذا المهرجان مدينة جدة في صورتها القديمة التاريخية مستحضراً الماضي إنساناً ومكاناً، ويضع الزوار في حقبة زمنية مرت بها المدينة قبل أكثر من نصف قرن، ولذلك تم تصميم مجسم لحارة قديمة، بكلّ مكوناتها تنقل الزوار في تفاصيل المكان.

كما يشهد المهرجان عودة سور جدة الشمالي وباب المدينة القديم، ويتضمن أكثر من 60 فعالية متنوعة أبرزها: معرض الصور التاريخية والسيارات القديمة، فضلاً عن وجود محلات ودكاكين خاصة ببيع المقتنيات التراثية والمشغولات اليدوية. بدأ المهرجان من يوم 6 يناير/كانون الثاني ويمتد لـ 10 أيام.


5- مهرجان هيا جدة


يتضمن هذا المهرجان، الذي يحمل شعار "معنا.. التسوق والمرح والجوائز"، فعاليات تسويقية عديدة، والتي ستقام في مراكز التسوق الكبرى والمتنزهات، إضافة إلى إتاحة الفرصة أمام المراكز التجارية والمطاعم، والفنادق والشقق المفروشة ومراكز التجزئة والمحلات، للانضمام إلى المهرجان والذي بدأ في 7 يناير/كانون الثاني ويستمر لمدة شهر في "الردسي مول" في مدينة جدة.


6- مهرجان الخبر السياحي


تتنوع فعاليات هذا المهرجان ما بين الأنشطة الترفيهية والثقافية كالأمسيات الشعرية والإنشادية ومسرحيات الأطفال، والعروض التراثية.

وتحضر الأنشطة الرياضية بإقامة بطولة للكرة الشاطئية على شاطئ نصف القمر، واستعراض للدراجات النارية، وعرض للرسم على السيارات، بالإضافة إلى عروض للألعاب البحرية، فيما تنحصر فعاليات الواجهة البحرية في عروض للألعاب النارية والفرق الشعبية، فضلاً عن معرض للأسر المنتجة، ويستمر المهرجان الذي بدأ في 7 يناير/كانون الثاني لمدة 9 أيام.


7- فعالية الحرف والصناعات اليدوية


يسلط هذا المهرجان الضوء على أبرز وأهم الصناعات اليدوية، والحرف التي تشهر بها منطقة تبوك، ويشتمل على 50 كشكاً للحرفيين، واستعراض يومي لأبرز الحرف ضمن نشاط "حرفة اليوم"، علاوة على فعاليات تراثية، وعروض للفلكلور الشعبي للمنطقة، وكذلك أشهر الأكلات الشعبية التي تشتهر بها تبوك.

يقام في الفترة من 7 يناير/كانون الثاني حتى 12 يناير/كانون الثاني في منتزه الأمير فهد بن سلطان في مدينة تبوك.


8- مهرجان ربيع أملج


مهرجان سياحي يختص بالمنطقة الجبلية الشرقية في أملج - إحدى محافظات تبوك -، والتي تمتاز بتراث مختلف ومهن يدوية وزراعية وفنون شعبية ذات طابع جبلي، وذلك في الفترة من 9 يناير/كانون الثاني حتى 13 يناير/كانون الثاني في مركز الشبحة بالقرب من بلدية الشبح.


9- مهرجان النجاح


يُنظم المهرجان في مركز بن عاصي للفروسية والتراث في مدينة تبوك، ويتضمن مسرحاً للأطفال، وأسواق للأسر المنتجة ومتحفاً وقرية تراثية، علاوة على ركوب الخيل، والإبل ومعرضاً للصور وحديقة الحيوانات.

تبدأ الفعاليات في 7 يناير/كانون الثاني وتنتهي في 12 يناير/ كانون الثاني.


10- مهرجان الحي التراثي المديني


مهرجان ثقافي فني يتيح للفنانيين التشكليين عرض أعمالهم الفنية، ويتضمن بيت فنانات المدينة المنورة وملتقى رواق مثقفات المدينة المنورة، علاوة على فعاليات فنية ومسرحية.

خصص المهرجان جناحاً خاصاً للبرنامج الوطني للحرف "بارع"، بالإضافة إلى تنظيم الأمسيات الشعرية. ولا يخلو كذلك من ركن للألعاب والترفيه، وذلك في الفترة من 7 يناير/كانون الثاني إلى 16 يناير/كانون الثاني في الحديقة المركزية للمدينة المنورة.



saudi tourism


11- مهرجان الحارة المكية الثالث


مهرجان ثقافي تاريخي يُعنى بتراث منطقة مكة المكرمة وتاريخها، ويهدف إلى التعريف بالهوية العمرانية المكية، وقد بدأت فعالياته في 6 يناير/كانون الثاني وتستمر حتى 16 منه.


12- فعالية المخيم البري


يمكن لهواة قيادة السيارات بجنون ومحبي الحركات الخطيرة المشاركة في فعاليات "المخيم البري"، والذي يوفر المكان لهذه الممارسات بأمان، علاوة على توفر جميع المستلزمات البرية لممارسة هوايات التزلج على الرمال في الفترة من 6 يناير/كانون الثاني إلى 17 يناير/كانون الثاني في مكة.


13- ماراثون الفروسية


يتضمن المهرجان مسابقات للفروسية، وفعاليات لتعلم مهارات ركوب الخيل في الفترة من 6 يناير/كانون الثاني حتى 17 منه في مدينة مكة.


14- مهرجان ربيع النعيرية


مهرجان سنوي تراثي يعبر عن الطبيعة الصحراوية لمحافظة النعيرية (المنطقة الشرقية) ويحتوي على المهن الحرفية ومعرض الأسر المنتجة، بالإضافة لبعض الفعاليات الترفيهية للأطفال والشباب، كذلك إقامة الأمسيات الشعرية وعروض الدبابات والسيارات المعدلة وسيارات الدفع الرباعي، وذلك ما بين 7 يناير/كانون الثاني حتى 15 في ساحة الاحتفالات في النعيرية.


15- مهرجان محايل الشتوي


يتضمن فعاليات ثقافية ورياضية ودينية وشعبية، بالإضافة إلى عروض مسرح الطفل ومعرض الأسر المنتجة وعروض الطيران الشراعي. بدأ في 31 ديسمبر/كانون الأول ويستمر حتى 22 يناير/كانون الثاني في منطقة عسير.


16- مهرجان جازان الشتوي


يشتمل المهرجان على فعاليات الأسر المنتجة والمسرح المفتوح، بالإضافة إلى عروض الفرق الإنشادية، فضلاً عن فعاليات ثقافية متنوعة ما بين محاضرات ونداوت ومسابقات وجوائز، وذلك في الفترة من 7 يناير/كانون الثاني وحتى 16 منه في الكورنيش الشمالي والجنوبي والقرية التراثية.


17- خيمة التسوق والترفيه


وهي مجموعة من الخيم تتنوع بين: خيمة للتسوق الأسري، وخيمة الأسر المنتجة، بالإضافة إلى المسرح المفتوح وسيرك عالمي وحديقة حيوانات، وكذلك ساحة للألعاب والملاهي وأماكن مخصصة للمطاعم الشعبية والعالمية. ينطلق من 7 يناير/كانون الثاني حتى 12 فبراير/شباط في الساحة الشعبية في الكورنيش الجنوبي من القرية الشعبية في جازان.


18- القرية التراثية


تستقبل القرية التراثية في جازان فعاليات المسرح المفتوح، علاوة على فعاليات متنوعة ومسابقات، ومعرضاً للأسر المنتجة، وجولات في متحف القرية التراثية من 7 يناير/كانون الثاني وحتى 16منه.


19- فعاليات الرئاسة العامة لرعاية الشباب


تتضمن فعاليات رياضية كسباق القوارب الشراعية وبطولة كرة القدم، بالإضافة إلى بطولة كرة الطائرة الشاطئية وذلك من 7 يناير/كانون الثاني إلى 16 في الرئاسة العامة لرعاية الشباب في مدينة جازان.


20- فعاليات الفروسية


فعاليات متنوعة خاصة بالخيول العربية بمشاركة عدد من فرسان المنطقة وذلك من 7 يناير/كانون الثاني وحتى 16 يناير/كانون الثاني في شاطئ الشباب بالقرب من القرية التراثية في جازان.



tourism saudi


21- فعاليات بحرية


تقام هذه الفعاليات في شاطئ المرجان في مدينة جازان، وتتضمن فعالية قوارب التجديف، ورياضة التزلج على الماء، بالإضافة إلى ركوب الدراجات المائية، وممارسة السباحة، وركوب الباراشوت من 9 يناير/كانون الثاني وحتى 15 منه.


22- فعاليات جامعة جازان


تقام هذه الفعاليات في أكثر من مكان كالكورنيش الشمالي والقرية التراثية والاستاد الرياضي وشاطئ الشباب أيضاً. وتتنوع ما بين فعاليات رياضية ومعرض للأسر المنتجة، وكذلك فعاليات فنية ومسرحية من 7 يناير/كانون الثاني حتى 16 منه.


23- مهرجان الصحراء الدولي


يعد مهرجان "الصحراء الدولي" فرصة لإحياء التراث الصحراوي بكافة مكوناته في حائل، كحياة البادية وطرق العيش والتعامل مع الصحراء، وعرض للمنتجات اليدوية، بالإضافة إلى معارض وورش عمل وذلك من 7 يناير/كانون الثاني إلى 15 في منتزه المغواة.


24- مهرجان ربيع قلوة


يتضمن فعاليات ترفيهية شبابية، وكذلك عروض للفنون الشعبية، بالإضافة إلى مسرح الطفل وذلك من 7 يناير/كانون الثاني حتى 21 فبراير/شباط في محافظة قلوة في منطقة الباحة.


25- مهرجان ربيع قلوة


ينطلق المهرجان في محافظة "المخواة" في الباحة في الفترة من 21 يناير/كانون الثاني ويمتد إلى 5 مارس/آذار، ويتضمن فعاليات منوعة ما بين ترفيهية وشبابية وعروض للفنون الشعبية، بالإضافة أيضاً إلى مسرح الطفل.


26- مهرجان الأسر المنتجة الخامس


يتضمن المهرجان فعاليات ثقافية، وكذلك معرض تسويقي لمنتجات الأسر المنتجة، ولا يخلو كذلك من فعاليات ترفيهية للأطفال، وذلك من 11 يناير/كانون الثاني وحتى 13 منه في رفحاء (منطقة الحدود الشمالية).


27- مهرجان الربيع


يشتمل المهرجان على فعاليات متنوعة تستهدف جميع فئات المجتمع في فصل الربيع وذلك من 10 يناير/كانون الثاني وحتى 14 منه في مركز روضة الهباس في رفحاء (منطقة الحدود الشمالية).


28- مهرجان التمور


يتضمن المهرجان الذي يقام في منطقة الجوف فعاليات تسويقية وترفيهية لعرض منتجات التمور ما بين 7 يناير/كانون الثاني وحتى 16 منه.


29- سوق القيصرية


يتضمن عروضا ورياضات ومسرحيات شعبية ومشاركات من أصحاب الحرف اليدوية وأصحاب المتاحف الخاصة، ومسابقات ثقافية متنوعة وذلك من 14 يناير/كانون الثاني إلى 16 يناير/كانون الثاني في مدينة الإحساء.


30 - فعاليات قرية الكر السياحية


تتضمن عدداً من الفعاليات والمسابقات الرياضية والعروض المسرحية وألعاب الحركة، بالإضافة إلى حفلات إنشادية وجوائز وسحوبات من 7 يناير/كانون الثاني حتى 15 في مدينة الطائف.