بوتين: الحديث عن منح بشار الأسد اللجوء السياسي إلى روسيا سابق لأوانه

تم النشر: تم التحديث:
BWTYN
social media

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الحديث عن إمكانية منح الرئيس السوري بشار الأسد حق اللجوء السياسي في روسيا سابقاً لأوانه.

وقال بوتين في مقابلة مع صحيفة "بيلد" الألمانية إن الأسد ارتكب الكثير من الأخطاء أثناء إدارته للأزمة في سوريا، إلا أنه أشار إلى أن هذه الأزمة لم تصل إلى ما وصلت إليه لولا الدعم الخارجي للمعارضة بالمال والسلاح.

وأضاف: "الحديث عن إمكانية منح الأسد حق اللجوء السياسي في روسيا سابق لأوانه، وأن منح حق اللجوء لعميل الاستخبارات الأميركية السابق إدوارد سنودن كان أصعب".

وقال بوتين إنه يجب في البداية إعطاء الشعب السوري إمكانية للتعبير عن رأيه، وإنه "في حال جرى ذلك بسبل ديمقراطية فقد لا تكون هناك ضرورة لمغادرة الأسد سواء ظل رئيساً أم لا".

وأضاف بحسب نصّ المقابلة الذي أرسله المكتب الصحفي للكرملين إلى وسائل الإعلام، أن سوريا تحتاج إلى البدء في العمل على صياغة دستور جديد كخطوة أولى للتوصل إلى حل سياسي للحرب.

وقال: "أعتقد أنه من الضروري التحرك باتجاه إصلاح دستوري (في سوريا) إنها عملية معقدة بالطبع، وبعد ذلك (ينبغي على سوريا) على أساس الدستور الجديد أن تجري انتخابات رئاسية وبرلمانية جديدة".

كما أشار الرئيس الروسي إلى أن الأزمة الحالية في العلاقات بين السعودية وإيران ستعمل على تعقيد التوصل للسلام في سوريا، مضيفاً "إذا كانت هناك حاجة لمشاركتنا فسوف نكون على استعداد للقيام بكل شيء لحل الصراع وفي أقرب وقت ممكن".

حول الويب

الائتلاف: زيارة الأسد لموسكو دعاية روسية - الجزيرة

لماذا زار الأسد موسكو؟ - الجزيرة

الأسد في موسكو: زيارة خاطفة على أرفع مستوى | روسيا ما وراء العناوين

منح"الأسد"حق اللجوء السياسي - المصريون

بالصور.. وزير خارجية السعودية: بشارالأسد يجب أن يرحل إما بالعمل ...

بوتين: روسيا لا تمانع في منح اللجوء إلى بشار الأسد

بوتين: روسيا لا تمانع في منح اللجوء لـ"بشار الأسد"

رياض حجاب يدعو من باريس للفصل بين المسارين الأمني والإنساني في المفاوضات

اخبار مصر الان بوتين: انظروا إلى مصر .. يتعين على المرء الإشادة بالسيسي

روسيا قادمة وتتمدد بقلم / فرج كُندى