تركيا تنتقد الرسائل "المعادية للإسلام" في سباق الرئاسة الأميركية

تم النشر: تم التحديث:
TRUMP
مولود تشاووش أوغلو وزير الخارجية التركي | ASSOCIATED PRESS

قال مولود تشاووش أوغلو وزير الخارجية التركي الاثنين 11 يناير/ كانون الثاني 2016، إن تركيا منزعجة من الرسائل "المعادية للإسلام" التي يتضمنها السباق الرئاسي في أميركا.

وكان دونالد ترامب المرشح الجمهوري المحتمل طالب بمنع كل المسلمين الأجانب من دخول الولايات المتحدة وهي توصية كرَّرها في أول إعلان تلفزيوني له في حملته الانتخابية الأسبوع الماضي.

ترامب كان قد قال في نوفمبر/ تشرين الثاني إنه رأى آلاف المسلمين في مدينة نيوجيرزي يحتفلون بهجمات 11 سبتمبر أيلول 2001 على مركز التجارة العالمي في نيويورك. ولم يؤيد أحد هذا الزعم.

وقال تشاووش أوغلو في مؤتمر للسفراء في أنقرة "إنه عام الانتخابات في أميركا ونحن منزعجون من التصريحات المعادية للإسلام التي يطلقها بعض المرشحين. لا نريد أن ينتشر رهاب الإسلام من أوروبا إلى الولايات المتحدة."

ودعا مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية (كير) السبت 9 يناير/ كانون الثاني ترامب إلى الاعتذار بعدما طرد أفراد الأمن امرأة مسلمة شاركت في احتجاج صامت من تجمع انتخابي مؤيد له في ولاية ساوث كارولاينا وسط صيحات الاستهجان من الحضور.

وتركيا وأميركا الحليفتان في حلف شمال الأطلسي جزء من التحالف الذي تقوده واشنطن لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق إلا أنَّ خلافات في الرأي بشأن أي من جماعات المعارضة يجب دعمها في سوريا سببت في الآونة الأخيرة توترات واستدعت أنقرة السفير الأميركي في أكتوبر/ تشرين الأول بسبب الدعم لجماعات كردية.

حول الويب

ترامب لا يريد دخول المسلمين أمريكا.. بينما يجني الملايين من مشاريعه ...

#أميركا.. تحدث بالعربية فأخاف ركاب الطائرة! - العربية.نت | الصفحة ...

شريك ترامب فى تركيا يدين تصريحاته المناهضة للمسلمين |اليوم السابع

دونالد ترامب... أبهى عصور الفاشيّة - العربي الجديد - الصفحة الرئيسية

"الإسلاموفوبيا" لعبة الجمهوريين لكسب الأصوات - الجزيرة